الفنلندي رايكونن على رأس المتسابقين في جائزة اسبانيا الكبرى

تم نشره في الخميس 24 نيسان / أبريل 2008. 09:00 صباحاً
  • الفنلندي رايكونن على رأس المتسابقين في جائزة اسبانيا الكبرى

فورمولا 1

 

لندن  - سيكون الفنلندي كيمي رايكونن بطل العالم وسائق فيراري على رأس المتسابقين عندما تعود منافسات بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات الى برشلونة باسبانيا الاسبوع المقبل في أولى جولات البطولة بأوروبا هذا الموسم.

وينفرد رايكونن بصدارة الترتيب العام للسائقين بعد نهاية أول ثلاثة سباقات من الموسم وهو وضع مغاير لما كان عليه المتسابق الفنلندي العام الماضي عندما اقتنص اللقب بعد ان كان متأخرا بفارق 17 نقطة عن الصدارة قبل اخر سباقين عام 2007.

ولم يكن رايكونن على نفس الدرجة من القوة مطلقا قبل عودة السباقات الى أوروبا مرة أخرى.

وقال رايكونن بموقعه الشخصي على الانترنت "لقد شاركت في سباقات كثيرة في برشلونة وهي حلبة مثيرة للغاية لكن هذه المرة أشعر باثارة أكثر من المعتاد."

واضاف "بالطبع أفضل ان اكون في الصدارة بدلا من أحاول اللحاق بها مثلما اعتدت على هذا في كل موسم تقريبا. ابقاء جميع المنافسين ورائي في السباق قد يعني ابقائهم خلفي ايضا في بطولة العالم."

وينظر كثيرون الى سباق اسبانيا باعتباره نقطة الانطلاق الحقيقية للموسم حيث تعود الفرق الى حلبة يعرفونها جيدا عقب سباقات اقيمت في مناطق بعيدة على حلبات لها خصائصها المختلفة.

وقد يوفر سباق الاحد القادم صورة واضحة عما ستسير عليه الأمور.

ويملك رايكونن الفائز بسباق ماليزيا والحاصل على المركز الثاني في سباق البحرين خلف زميله البرازيلي فيليبي ماسا 19 نقطة متقدما بفارق ثلاث نقاط على الالماني نيك هايدفيلد سائق بي.ام.دبليو ساوبر وصاحب المركز الثاني.

ويأتي البريطاني لويس هاميلتون والفنلندي هايكي كوفالاينن سائقا مكلارين اضافة الى البولندي روبرت كوبيتسا سائق بي.ام.دبليو ساوبر في المركز الثالث برصيد 14 نقطة لكل منهم.

ويتصدر بي.ام.دبليو ساوبر ترتيب بطولة العالم للصانعين متقدما بفارق نقطة واحدة على فيراري حامل اللقب وصاحب المركز الثاني.

واكد رايكونن ان فيراري الذي يسعى لانتصاره الثالث على التوالي هذا الموسم بعد فوز ماسا بسباق البحرين في مستوى جيد.

وقال رايكونن الذي فاز بسباق اسبانيا عام 2005 مع مكلارين "الجزء الخاص بي في تجارب الاسبوع الماضي لم يكن جيدا لكن هذا ليس مهما. اعتقد اننا يجب ان نحظى بسرعة كافية للسباق القادم. كل الامور تبدو جيدة."

واضاف "اتوقع ان يكون فيراري قادرا على المنافسة بشكل كبير في سباق اسبانيا. لكن الفارق سيكون قريبا بين فرق المقدمة."

ونجح ماسا في الفوز بسباق اسبانيا العام الماضي كما ان فيراري ومكلارين فازا بالسباق في برشلونة تسع مرات في اخر عشر سنوات بينما كان الاسباني فرناندو الونسو هو الاستثناء الوحيد عندما فاز مع رينو بسباق عام 2006.

وستكون الجماهير الاسبانية عاملا مساعدا مرة أخرى لنجمها المحبوب الونسو لكن رغم التطوير الذي لحق بسيارته الا ان بطل العالم مرتين ربما لن يكون قادرا على تقديم ما حققه سابقا.

وقال الونسو في مؤتمر صحفي لرينو "بعد أول ثلاثة سباقات بدا واضحا اننا لسنا على نفس مستوى فرق الصدارة. لقد بذل الفريق مجهودا كبيرا في تطوير السيارة."

واضاف "كان لدينا الفرصة لتجربة هذه التعديلات على المضمار في برشلونة الاسبوع الماضي وكانت النتائج الأولية مشجعة. لكن يظل الأمر في انتظار مدى تطور منافسينا في نفس الوقت."

وفاز هاميلتون وصيف بطل العالم العام الماضي بسباق استراليا أولى جولات الموسم الحالي وسيسعى لتعويض الاداء الضعيف في البحرين عندما جاء في المركز 13.

وسيكون هاميلتون أول سائق اسود البشرة في تاريخ سباقات الفورمولا 1 والحاصل على المركز الثاني في سباق اسبانيا العام الماضي محط الانظار ايضا لان الاتحاد الدولي للسيارات سيطلق حملة مضادة للعنصرية بعد الهتافات التي تعرض لها السائق البريطاني اثناء التجارب التي أقيمت في برشلونة في شباط (فبراير) الماضي.

رئيس فيراري: ضم الونسو خيار غير مرغوب

 قلل لوكا دي مونتيزيمولو رئيس فريق فيراري لسباقات سيارات فورمولا-1 من أهمية الحديث حول التعاقد مع السائق الأسباني فرناندو ألونسو ، الفائز بلقب بطولة العالم مرتين ، ليشارك في صفوف الفريق بجانب الفنلندي كيمي رايكونن.

وصرح رئيس فيراري لصحيفة "جازيتا ديلو سبورت" يوم اول من امس الثلاثاء قائلا "لكي تجمع رايكونن وألونسو معا يعني أنك تريد تدمير نفسك. أريد سائقين متساويين للعمل معا".

ويعتقد أن ألونسو ، الذي عاد مجدد لفريقه رينو الذي أحرز مع لقب بطولة العالم لفئة السائقين عامي 2005 و2006 ، بات هدفا محتملا لفيراري في الموسم المقبل.

وبعد البداية المتواضعة للسائق البرازيلي فيليبي ماسا مع فيراري في بداية الموسم الحالي دارت التكهنات حول اقتراب ألونسو من الانضمام للفريق في الموسم المقبل رغم أن عقد ماسا مع الفريق ينتهي في .2010 ولكن ماسا استعاد توازنه وأحرز لقب سباق جائزة البحرين الكبرى.

ونفى ألونسو الذي يستعد للمشاركة في سباق جائزة أسبانيا الكبرى الذي ينطلق يوم الأحد المقبل على حلبة برشلونة وجود بند في عقده مع رينو يسمح له بالرحيل في حالة عدم قدرة الفريق على المنافسة.

نساء عائلة شوماخر يرفضن دخول أطفال العائلة عالم الفورمولا

 تعارض العناصر النسائية في عائلة شوماخر الالمانية الشهيرة دخول أطفال العائلة إلى عالم سباقات السيارات بعد تألق مايكل شوماخر ، أسطورة سباقات فورمولا 1 الشهير وشقيقه رالف في هذا المجال.

ويأمل الكثير من محبي هذه الرياضة أن يسير ميك 'تسعة أعوام' ، ابن مايكل شوماخر على نهج والده خاصة بعد أن شارك مؤخرا في سباق لسيارات "الكارت" الصغيرة في أسبانيا في خطوة تذكر ببدايات والده.

ويظهر طفل آخر في العائلة وهو ديفيد 'ستة أعوام' ابن رالف شوماخر بين الحين والاخر في بعض السباقات لذا لا يستبعد البعض خروج اثنين من النجوم اللامعة مجددا من أسرة شوماخر في سباقات السيارات بحلول عام 2025.

بيد أن العناصر النسائية في عائلة شوماخر لها رأي آخر إذ أعربت كورا زوجة رالف شوماخر عن أملها في ألا يسير ابنها على خطى والده وعمه. وقالت في تصريحات نشرتها صحيفة "بيلد" الالمانية واسعة الانتشار في موقعها الالكتروني اليوم الاربعاء: "عانيت أنا وزوجي الكثير وآمل ألا يدخل ابني مجال السباقات..عمله كطبيب أو لاعب كرة قدم سيكون أفضل ألف مرة بالنسبة لي".

وأضافت: "لا أرغب على أي حال في الحد من هواياته فهو يتمتع بشخصية قوية ولا يمارس سباقات الكارت فقط بل يلعب كرة القدم ويمارس يوجا الاطفال أيضا".

أما رالف فقال: "نريد أن ندعم ديفيد في كل ما يحلم به".

حقائق عن سباق اسبانيا 

 

- فيما يلي حقائق عن سباق جائزة اسبانيا الكبرى للسيارات ضمن بطولة العالم للفورمولا 1 والذي سيقام يوم الاحد القادم.

- يقام السباق على حلبة قطالونيا التي يبلغ طولها 4.655 كيلومتر على ان يستمر السباق 66 لفة يبلغ طولها الاجمالي 307.104 كيلومتر.

يحمل البرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري الزمن القياسي لاسرع لفة في السباق على حلبة قطالونيا بعد ان سجل دقيقة واحدة و22.680 ثانية عام 2007 كما كان ماسا أول المنطلقين العام الماضي بعد ان سجل دقيقة واحدة و21.421 ثانية.

- سباق 2007.. فاز به البرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري.

كان هذا الانتصار الثاني على التوالي لماسا والرابع في مشواره فيما صعد البريطاني لويس هاميلتون لصدارة الترتيب العام للسائقين ليصبح اصغر السائقين سنا يحقق هذا الانجاز بعد ان انهى السباق متقدما على زميله في مكلارين الاسباني فرناندو الونسو امام جماهير بلاده.

وكان الونسو بطل العالم مرتين اصطدم بسيارة ماسا عند أول منعطف في السباق ليحتل المركز الثالث في النهاية.

- سباق 2006.. فاز به الاسباني فرناندو الونسو سائق رينو.

بدأ الونسو السباق من مركز أول المنطلقين وأصبح أول اسباني يفوز بالسباق الذي يقام في بلاده بعد ان احتل المركز الأول متقدما بفارق 18.5 ثانية على الالماني المعتزل مايكل شوماخر سائق فيراري امام 130 الف متفرج.

- سباق 2005.. فاز به الفنلندي كيمي رايكونن سائق مكلارين.

نجح رايكونن في الفوز بالسباق بسهولة بعد ان تقدم على الونسو بفارق 27 ثانية فيما فشل شوماخر في انهاء السباق.

وغاب فريق بار الذي ينتمى اليه البريطاني جيسون باتون عن السباق بسبب قرار ايقافه لمدة سباقين.

- سباق 2004.. فاز به الالماني مايكل شوماخر سائق فيراري.

كان هذا الفوز الخامس لشوماخر في خمس سباقات ذلك الموسم ليعادل الانجاز الذي حققه البريطاني نايجل مانسيل عام 1992 في بداية الموسم ويحرز انتصاره رقم 200 في مشواره بينما احتل زميله البرازيلي روبنز باريكيلو المركز الثاني.

- سباق 2003.. فاز به مايكل شوماخر سائق فيراري.

فاز شوماخر بسباق اسبانيا للمرة الخامسة محققا فوزه الثالث على التوالي ذلك الموسم بعد سباق سيء لرايكونن سائق مكلارين.

وكان السائق الفنلندي بدأ السباق من المركز الأخير بعدما ارتكب خطأ خلال التجارب التأهيلية ثم اصطدم بسيارة البرازيلي انطونيو بيزونيا سائق جاجوار في بداية السباق.

- تعد الحلبة التي تقع على تلال شمال برشلونة قاسية للغاية بالنسبة للسائقين والمهندسين لكن دائما ما تكون السباقات عليها دون مشاكل.

وتخوض الفرق تجاربها كثيرا هناك في الشتاء لذلك لا تحمل الحلبة اي مفاجأت رغم ان الرياح القوية قد تكون عاملا مؤثرا.

واكتمل انشاء الحلبة عام 1991 واستضافت جائزة اسبانيا الكبرى للسيارات منذ ذلك الحين وحتى الان.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »ferrari the best (noor jarkas)

    الخميس 24 نيسان / أبريل 2008.
    raikonen will beat the others
  • »ferrari the best (noor jarkas)

    الخميس 24 نيسان / أبريل 2008.
    raikonen will beat the others