هاميلتون يلوم نفسه وماسا يرفع عن نفسه الضغوط

تم نشره في الثلاثاء 8 نيسان / أبريل 2008. 09:00 صباحاً
  • هاميلتون يلوم نفسه وماسا يرفع عن نفسه الضغوط

جائزة البحرين الكبرى

 

المنامة - وضع سائق ماكلارين مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون اللوم على نفسه، معتبرا انه خذل فريقه بعد حلوله في المركز الثالث عشر في جائزة البحرين الكبرى، المرحلة الثالثة من بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا 1.

وعاش هاميلتون (23 عاما) اسوأ سباق له في الفئة الاولى أول من امس الاحد عندما سجل انطلاقة فاشلة ادت الى تراجعه للمركز العاشر قبل ان يرتكب بعد ثوانٍ خطأ ويصطدم بمؤخرة سيارة زميله السابق سائق رينو الاسباني فرناندو الونسو ما تسبب بكسر جناح سيارته الامامي.

وتسببت هذه النتيجة السيئة في تنازل هاميلتون عن صدارة الترتيب العام للسائقين لمصلحة سائق فيراري الفنلندي كيمي رايكونن بطل العالم الذي حل ثانيا خلف زميله البرازيلي فيليبي ماسا، وقال السائق الاسمر: "قدمت مستوى سيئا وخذلت فريقي. لقد سارت الامور بطريقة خاطئة منذ البداية، لكن سأبقي معنوياتي مرتفعة وأعود الى السكة الصحيحة في السباق المقبل".

وكان هاميلتون قد استهل الموسم بالفوز في جائزة استراليا الكبرى، قبل ان يعاني نسبيا في ماليزيا بحلوله خامسا وبعدها على حلبة صخير، حيث تعرض لحادث قوي في التجارب الحرة الجمعة الماضي، ما يمكن ان يكون قد اثر بعض الشيء على تركيزه في نهاية الاسبوع.

وعلق هاميلتون على اصطدامه بألونسو الذي نشبت معه عداوة حقيقية في الموسم الماضي: "ليست لدي اية فكرة. كنت خلفه وأردت تجاوزه من اليمين فاتجه هو الى الجهة عينها ما جعلني اصطدم به. هذه هي السباقات".

ماسا يعبر عن ارتياحه

وأعرب البرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري عن ارتياحه لعودته الى سكة الانتصارات بعد بداية موسم مخيبة وذلك بعدما احرز المركز الاول، اما زميله الفنلندي كيمي رايكونن بطل العالم فرحب بتربعه على صدارة الترتيب العام بعدما حل بدوره ثانيا، مستفيدا من خروج البريطاني لويس هاميلتون خالي الوفاض من سباق اليوم بعدما اكتفى بالمركز الثالث عشر، ما جعله يتراجع الى المركز الثالث في الترتيب العام خلف الالماني نيك هايدفيلد سائق بي ام دبليو.

ورفع ماسا (26 عاما) أول من امس عنه الضغوط الكثيرة الناجمة عن اخفاقه في اكمال سباقي ملبورن وسيبانغ.

وأشار البرازيلي الى انه تصور الفوز امامه مع تقدم السباق، مضيفا: "من المؤكد انني لم احظ بأوقات جيدة خلال الاسابيع القليلة الماضية لكن هذه هي الحياة. لن تكون هذه المرة الاولى ولا الوحيدة. سيكون دائما امامك بعض الايام السيئة في حياتك. اختبرت يومين سيئين في السباقين الاولين".

وتابع: "هذا السباق كان صعبا ولم اكن اريد ارتكاب الاخطاء، اردت ان اعود بالسيارة سالمة الى الحظيرة وأن اسيطر على وتيرة السباق. كنت افكر طيلة الوقت بما حصل في السباقين السابقين وأنا متأكد ان هذا الامر طبيعي. كل ما في ذهني حاليا هو الفوز".

وكان ماسا انطلق من المركز الثاني بعدما خطف منه البولندي روبرت كوبيتسا سائق بي ام دبليو ساوبر المركز الاول السبت الماضي خلال التجارب الرسمية، الا ان البرازيلي وجد المبرر لتفوق البولندي وهو ان سيارة الاخير كانت مزودة بكمية اقل من الوقود، مضيفا "اعتقد انني حققت جولة تجارب جيدة وبالنظر الى روبرت فهو توقف (قبله) وبالتالي كان موقفنا قويا جدا. لم اقم بأي تغييرات بعدما انهيت التجارب في المركز الثاني. انطلقت بشكل جيد خلافا لروبرت فتجاوزته".

وواصل: "السباق كان فعلا صعبا في البداية لأنه كان هناك الكثير من الزيت على الحلبة (من سيارة الالماني سيباستيان فيتيل) وخرجت انا وروبرت عن المسار. كان الوضع صعبا جدا لكن خلال السباق كانت السيارة جيدة جدا ولم اضغط كثيرا لأنني رأيت الفارق يكبر وكيمي كان خلفي محجوزا خلف السيارات المتأخرة وبالتالي كان الوضع مثاليا".

وختم: "انا احب هذه الحلبة. حققت اليوم فوزي الثاني على التوالي هنا. كنت قريبا من الانطلاق من المركز الاول في مشاركتي الاولى هنا منذ عامين لكنني لم اخض سباقا جيدا حينها الا انني قوي دائما هنا".

وصعد ماسا بعد فوزه أول من امس الى المركز السادس برصيد 10 نقاط وبفارق 9 نقاط عن المتصدر الجديد زميله رايكونن الذي رحب بتربعه على عرش الصدارة بعدما انهى السباق في المركز الثاني لأول مرة في صخير وهي افضل نتيجة له في الحلبة الخليجية.

وكان رايكونن في ظل زميله البرازيلي طيلة نهاية الاسبوع بعدما سيطر الاخير على التجارب الحرة، وعزا رايكونن هذا الامر الى انه لم يجد العيارات المناسبة في سيارته، مضيفا: "نحن كنا ننظر الى نهاية اسبوع سيئة لكننا انهينا السباق في المركز الثاني. الاسبوع كان صعبا علينا لكن السباق المقبل سيكون مختلفا. نحن نتصدر البطولة وهذا الامر الاهم لكنه لم يكن الاسبوع الاسهل بالنسبة الي دون ادنى شك".

وتابع: "لم اكن يوما سعيدا على هذه الحلبة لكن اعتقد ان الاهم هو الحصول على اكبر عدد من النقاط في السباقات الثلاثة الاولى. انا سعيد لأنني تصدرت وعندما نعود الى اوروبا نأمل ان نكون اقوياء في السباقات المقبلة".

أما كوبيتسا الذي صعد الى المنصة للسباق الثاني على التوالي فعبر بدوره عن سعادته، مضيفا: "انا سعيد بالنتيجة. الفريق يتصدر الترتيب العام عند الصانعين".

وأشار البولندي الى ان انطلاقه لم يكن مثاليا، مضيفا: "لقد مررت فوق بعض مخلفات احدى السيارات وعندما مررت فوق الزيت الموجود على الحلبة اعتقدت ان احد الاطارات تعرض لثقب لأنه لم تصلني اي معلومات عن وجود الزيت على الحلبة، لكنه كان يوما رائعا بالنسبة للفريق وأنا اتطلع بفارغ الصبر لسباق برشلونة في 27 الشهر الحالي".

بيكيت يحصل على دعم فريقه

وحصل السائق البرازيلي نيسلون بيكيت على دعم كبير من فريقه رينو في البحرين أول من امس الأحد رغم فشله في الحصول على أي نقاط حتى الآن بعد أول ثلاثة سباقات في موسم بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات.

وقال بات سيموندس كبير مهندسي الفريق في حلبة صخير حيث أقيم سباق جائزة البحرين الكبرى: "أعتقد أن بدايته جيدة جدا. كان سباقا صعبا لكن هذا يؤكد مدى كفاءته، تساءل كثيرون قبل بداية الموسم عن الكيفية التي ستسير بها الأمور وتعزز الشعور بأن الأمور لا تسير على نحو جيد بعد الصعوبات التي واجهها السائق في سباق جائزة استراليا الكبرى. لكنه تألق في سباق ماليزيا وقدم أداء قويا كما ظهر بشكل قوي للغاية هنا. أعرف أن فرناندو (الونسو زميله في الفريق) تفوق عليه في النهاية لكن ليس في هذا ما يعيبه".

وتابع: "خلال التجارب كان نيلسون يؤدي عملا رائعا في تطوير السيارة والتأقلم معها لذا أنا سعيد للغاية ببدايته للعام أكثر من شعوري بأننا كفريق قد خذلناه بعض الشيء".

وانضم بيكيت الذي أحرز والده الذي يحمل نفس الاسم بطولة العالم ثلاث مرات إلى رينو بطل العالم السابق بعدما قضى عاما واحدا كسائق تجارب، وأنهى الاسباني الونسو بطل العالم مرتين من قبل والعائد لرينو بعد عام واحد مخيب للآمال في ماكلارين السباقات الثلاثة بين العشرة الأوائل في الترتيب ونال نقاطا في اثنين منها بينما كانت أفضل نتيجة لبيكيت هي احتلال المركز الحادي عشر مرة واحدة.

وتعثر بيكيت في بداية سباق البحرين بسبب وجود وقود على أرض الحلبة قبل أن ينسحب بسبب مشكلة في صندوق التروس بعد التوقف الثاني، وقال بيكيت: "لم تكن النتيجة على النحو الذي أردناه لكني نجحت مرة أخرى في تعلم الكثير وهذا هو ما يجب علي فعله".

التعليق