"حرارة الروح" تجرد "اللجنة" من هيبتها بلمسة ساخرة

تم نشره في الاثنين 7 نيسان / أبريل 2008. 09:00 صباحاً
  • "حرارة الروح" تجرد "اللجنة" من هيبتها بلمسة ساخرة

اختتام فعاليات "أيام عمان المسرحية 14"

 

محمد جميل خضر

عمان- جردت المسرحية التونسية "حرارة الروح" اقتباس وإخراج حسام الساحلي عن رواية "اللجنة" للمصري صنع الله إبراهيم، الحصافة السرية للسلطة من هيبتها.

وحمل العرض الذي قدم في اليومين الأخيرين لمهرجان "أيام عمان المسرحية 14" الذي نظمته وزارة الثقافة وأمانة عمان الكبرى وفرقة الفوانيس منذ 27 آذار (مارس) الماضي وحتى يوم أمس، نفسا كوميديا ساخرا، أنزل الممثلون خلاله مؤسسات الغموض المتسترة خلف وقار زائف من برجها الوهمي.

ووفق رؤية إخراجية تفتح أفقا للتأويل وتتجنب اللعب على وتر العاطفة، وتضافر سينوغرافي مع هذه الرؤية من قبل حسان السلامي، تحرك ممثلو العرض سماح الدشراوي (مسزز o)، آدم العتروس (مستر y)، نوفل عزازة (مستر x)، يحيى الهملاجي الفايدي (يحيى المجيد)، حسام الغريبي (الحارس) وعبد الرحمن الشيخاوي (مستر z )، بسلاسة ودراية واعية لأبعاد الخشبة (الركحة كما في التسمية التونسية).

وشكلت الإضاءة في العرض التونسي الثالث ضمن فعاليات المهرجان بعد "ساعة زايدة" نص وإخراج الزين العبيدي و"سنديانة" تأليف وإخراج وتمثيل زهيرة بن عمار، عنصرا لافتا في خلق الحالة التعبيرية الموازية للحوار المنطوق والمكملة له، وتحركت تلك الإضاءة في مختلف أبعاد المنصة وغاصت في عمقها حاملة دلالات وتأويلات فنية مسرحية متعددة.

واتكأت "حرارة الروح" على مفارقات عديدة، وتناوبت فيها اللجنة مع المطلوب لمقابلتها الأدوار، وتطرقت في بعض مشاهدها ومداخلاتها إلى الأوضاع العربية السائدة.

وشكلت مداخلة (الحيثيات) من قبل الحارس (حسام الغريبي) مساحة كوميدية طازجة في العرض ولاقت استحسان الجمهور، كما هو الحال مع ضحكات مستر z ، التي تفاعل معها الجمهور كثيرا.

ولعبت إلى ذلك الحركة الاستعراضية المحملة بنكهة فكاهية خفيفة الظل عامل ترجيح آخر في العرض الذي اختتمت به مساء أمس فعاليات الدورة الرابعة عشرة للمهرجان الذي انطلق في يوم المسرح العالمي كما هي عادته كل عام بمشاركة عشرة عروض من سبع دول عربية وأوروبية إضافة إلى عرضين من الأردن: "الصعود إلى الهاوية" و"مذكرات امرأة"، وكلاهما من إخراج لينا التل وكتابة ناجح أبو الزين والفريق الوطني للمسرح التفاعلي وتمثيل مهند النوافلة وغاندي صابر ويسرى العوضي ورزان الكردي وفضل العوض.

وصمم ملابس "حرارة الروح: نادرة قريبع وساعد في إخراجها: محمد غانم الزرلي وأدار إنتاجها: الحسين بن عبد الكريم وحسن بن جدو.

واشتملت "أيام عمان المسرحية 14" على فعاليات شعرية وسينمائية وتشكيلية إضافة إلى العروض المسرحية.

كما تميزت دورة هذا العام بعروض الشوارع التي شاركت فيها موسيقات القوات المسلحة وفرقة التنورة المصرية والمشي على العصي التونسية.

واختارت الدورة التي انتهت أمس بموسيقى القوات المسلحة ورقص التنورة وكلمات العزم على لقاء متجدد، تونس لتكون أول دولة ضمن فعالية جديدة ضمن "أيام المسرح التونسي في عمان".

التعليق