نظام بسيط يساعد في القضاء على رائحة الفم الكريهة

تم نشره في الأحد 6 نيسان / أبريل 2008. 09:00 صباحاً
  • نظام بسيط يساعد في القضاء على رائحة الفم الكريهة

نيويورك- ذكر بحث ان غسل الاسنان مرتين يوميا بمعجون مضاد للبكتيريا واستخدام فرشاة مزودة بمكشطة للسان يمكن ان يساعد في القضاء على رائحة النفس الكريهة.

جاء ذلك في بحث عرض اول من امس الجمعة في الاجتماع السنوي للجمعية الأميركية لأبحاث طب الاسنان في دالاس بولاية تكساس.

وتنجم رائحة الفم الكريهة في الغالب عن تحلل البكتيريا بالفم منتجة مركبات كبريتية كريهة الرائحة. ويقدر بأن 25 في المائة من البالغين يعانون الاحراج من رائحة الفم الكريهة وربما تصل النسبة الى خمسين في المائة مع البالغين الاكبر سنا.

وعقب دراسة استمرت 28 يوما على 14 بالغا يعانون من رائحة النفس الكريهة، خلص بيتر موسيس الطالب بكلية بوفالو لطلب الاسنان في جامعة ولاية نيويورك وزملاؤه الى ان غسل الاسنان مرتين يوميا بمعجون اسنان يحتوي على مادة تريكلوسان وكشط سطح اللسان سيقضيان على المشكلة.

والتريكلوسان هي مادة مضادة للبكتيريا تستخدم في علاج حب الشباب وصنع صابون اليد والمنظفات ومزيلات الروائح الكريهة.

وقال الدكتور جوزيف زامبون الذي شارك في اعداد الدراسة خلال تصريحات لرويترز "ان اغلب انواع معجون الاسنان لا تحتوي على مادة التريكلوسان".

وتوجد مادة التريكلوسان في معجون اسنان كولجيت توتال التي تصنعه شركة كولجيت-بالموليف الراعية للدراسة.

وفي بداية ونهاية فترة الدراسة، قاس الباحثون مستويات هواء الفم بالنسبة للبكتيريا المسببة للرائحة وأجروا تحليلا لعشرين نوعا من البكتيريا التي تسكن اللسان وتسبب الرائحة الكريهة.

وقال الباحثون ان غسل الاسنان مرتين يوميا بمعجون اسنان يحتوي على هذه المادة والاستعانة بمكشط للسان يقللان مستويات نشاط البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة بالفم من متوسط يزيد قليلا على 400 جزء في المليار في بداية الدراسة الى مائة جزء في المليار في المتوسط بنهاية فترة الدراسة التي استمرت 28 يوما.

وقال موسيس في بيان جامعي "تمكن كل المشاركين من القضاء على رائحة الفم الكريهة بعد استخدامهم لمعجون يحتوي على التريكلوسان ومنظف للسان".

وأضاف "ان الخوف من رائحة الفم الكريهة المعروفة باسم هاليتوفوبيا يكون في بعض الاحيان كبيرا جدا لدرجة ان قرابة 25 في المائة من الاشخاص الذين يدعون معاناتهم من الرائحة الكريهة لا يعانون منها بالفعل". ومضى يقول في هذا الصدد "ان الهاليتوفوبيا ترتبط بخلل شديد يمكن أن يؤدي حتى الى الانتحار لذا يلزم علاجا فعالا".

التعليق