الوحدات وشباب الأردن يتعادلان امام الاهلي وحضرموت اليمنيين

تم نشره في الأربعاء 12 آذار / مارس 2008. 08:00 صباحاً
  • الوحدات وشباب الأردن يتعادلان امام الاهلي وحضرموت اليمنيين

انطلاقة ضعيفة في كأس الاتحاد الآسيوي الكروية الخامسة

محمد عمار ونعمان عيد

عمان - شهدت منافسات بطولة كأس الاتحاد الآسيوي الخامسة لكرة القدم انطلاقة ضعيفة لممثلي الكرة الاردنية الوحدات وشباب الاردن، حيث تعادل "حامل اللقب" شباب الأردن امام ضيفه فريق شعب حضرموت اليمني 1/1، في المباراة التي جمعت بين الفريقين يوم أمس في ملعب الأمير محمد في سياق منافسات المجموعة الثالثة، وفي ملعب علي المرايسي كان فريق الوحدات يحقق التعادل 1/1 امام مضيفه فريق اهلي صنعاء اليمني ضمن مباريات المجموعة الثانية، وفي كلا المباراتين كان التقدم للفريقين اليمنيين.

وسيخوض الوحدات مباراته المقبلة يوم 18 آذار / مارس الحالي امام فريق الصفا اللبناني في عمان، بينما يحل فريق شباب الأردن في ذات اليوم ضيفا على فريق النجمة البحريني.

اهلي صنعاء 1 الوحدات 1

حاول الوحدات منذ انطلاقة اللقاء العمل على امتصاص حماس الاهلي الذي بدأ يهاجم من كافة المحاور، في ظل تقطع اوصال خطوط الاخضر الذي عانى من سوء التمرير وكانت اغلبها مقطوعة، فيما احسن فريق الاهلي الانتشار السليم في كافة ارجاء الملعب بعد اسناد من عمق الوسط عبر جمال القديمي وتحركات الظهيرين عصام الذبحاني واسعد الخماسي لتحرير المهاجمين علي النونو وعادل السليمي من رقابة هيثم سمرين وحيدر جبار.

الوحدات لم يكن مقنعا في الملعب، وتاهت العابه وباتت كراته مقطوعة بعد اللمسة الاولى، وتولى هيثم سمرين وحيدر جبار منطقة العمق الدفاعي وفادي شاهين وباسم فتحي على الاطراف، وتمركز محمد جمال كلاعب ارتكاز وامامه عامر ذيب وحسن عبدالفتاح ومحمود ابو زيتون في خط الوسط وعلى محمود شلباية وبامبا عبدالرحمن في الهجوم.

اداء الاهلي اجبر على اعادة ترتيب الاوراق خصوصا في منطقة العمليات التي تاه من خلالها لاعبي الوحدات، وكان بامبا يعود للتركيز لاسناد الوسط وبقاء شلباية مهاجما وحيدا في المقدمة، وتوالت الركنيات على الوحدات، في ظل تركيز الوحدات على الجانب الدفاعي، والاعتماد على الهجمات المرتدة، وتجاهل الحكم احتساب ركلة جزاء صحيحة للوحدات عندما لحق شلابية خلف كرة بامبا العميقة وتعرض للاعثار من الحارس معاذ عبد الخالق، الا ان الحكم لم يلق لها بالا، وكان محمود قنديل بالمرصاد للكرة المباغتة التي سددها علي النونو لحساب ركنية، لتشهد الدقيقة (28) الهدف الاهلاوي الأول عندما مرر الذبحاني كرة من الميمنة لعمق جزاء الوحدات تجاوزت قدم سمرين ووصلت لعادل السليمي المتحرر من الرقابة سددها على يمين قنديل الهدف الأول للاهلي.

هذا الهدف منح الاهلي جرعات هجومية اضافية، فيما كان الوحدات يلجأ للكرات المرتدة التي بقينت تحت سيطرة دفاعات الاهلي، وكان بامكان بامبا استثمار الانفراد التام والتسديد على المرمى بدلا من تهدئة الكرة واعادتها للخلف!.

وعاد عامر ذيب لتفعيل ميمنة الوحدات، وعمل بتسريع رتم اللعب، ومن الميمنة رفع كرة بالمقاس خلف المدافعين للمنفرد بامبا الذي سدد برعونة باحضاء الحارس الاهلاوي، ومرر حسن عبد الفتاح كرة الى المتقدم محمد ابو زيتون الذي دخل منطقة جزاء الاهلي ليعرض للاعثار من قبل مدافع الاهلي ليعلن الحكم عن ركلة جزاء، نفذها حسن عبدالفتاح على يمين الحارس هدف التعادل للوحدات في الدقيقة (41).

استمرار التعادل

جاء اداء الوحدات في الحصة الثانية افضل من سابقه مع تحركات حسن عبدالفتاح لاسناد شلباية مبامبا في المقدمة، الا ان الاخير لم يكن موفقا حتى في استلام الكرات او التمرير على حد سواء، فسحبه ودفع المدرب بمصعب الرفاعي لتحسين اداء الفريق في الوسط، الا ان الخطأ الذي ارتكبه فادي شاهين بحصوله على الانذار الثاني وبالتالي البطاقة الحمراء وضعت الوحدات في وضع لا يحسد عليه، فعاد الفريق للتركيز على الجانب الدفاعي والاعتماد على المرتدات، وكاد شلباية ان يحقق التقدم للوحدات لولا ان كرته علت العارضة، ليلجأ بعدها المدرب اليمني لدفع بالاوراق الهجومية لاستثمار النقص العددي وزج بابراهيم حسن عوضا عن الذبحاني وزيد النجار مكان فؤاد العماري، وكاد النونو ان يحقق التقدم للاهلي لولا براعة القنديل في الوقت المناسب.

وتلاعب عامر ذيب بلاعبي الاهلي ومرر كرة عميقة لحسن عبدالفتاح الذي سددها برأسه من وضع سهل للتسديد بالقدم مهدرا فرصة التقد للوحدات، ومرة اخرى مرر شلباية كرة عميقة لحسن الذي سددها فوق المرمى، ليدفع مدرب اليمن بآخر اوراقه الهجومية، فيما كان رد الجهاز الفني للوحدات بسحب حسن عبدالفتاح ومحمود شلباية والدفع بعبدالله الديسي ومحمد محارمة وقام باسم فتحي بمراوغة اكثر من مدافع وسدد الكرة بالمدافعين بدل التمرير، ليتألق سمرين بابعاد كرة اهلاوية قبل استفحال خطورتها، وابعد الدفاع الاهلاوي كرة للوحدات بعد عرضية المحارمة للديسي في الوقت القاتل ليعلن الحكم نهاية اللقاء بتعادل الأهلي اليمين والوحدات بهدف لكل منهما.

المباراة في سطور

النتيجة: الاهلي اليمني 1 الوحدات 1

الاهداف: عادل السليمي 28 وحسن عبدالفتاح 41

الانذارات: طرد فادي شاهين لحصوله على انذارين وانذر الحكم علي النونو وزيد حسن.

مثل الوحدات: محمود قنديل، هيثم سمرين ، حيدر جبار، فادي شاهين، باسم فتحي، عامر ذيب، محمد جمال، حسن عبدالفتاح (عبدالله الديسي) محمد بو زيتون، بامبا عبدالرحمن (مصعب الرفاعي)، محمود شلباية (محمد المحارمة).

مثل الاهلي: معاذ عبدالخالق، أحمد خليل، فؤاد العماري (زيد النجار)، عصام الذبحاني (ابراهيم حسن)، أسعد القماسي، محمود خليل، حماده الزبيري، اسعد القماسي، علاء الصاصي، علي النونو، عادل السليمي.

شعب حضرموت 1 شباب الاردن 1

مهاجم شباب الاردن عدي الصيفي (يمين) يحاول المرور من المدافع اليمني أمس - (تصوير: جهاد النجار)

احتاج لاعبو شباب الاردن الى المزيد من التركيز والتنظيم لترجمة أفضليتهم الى أهداف بعد أن أمسكوا بزمام المبادرة الهجومية ورموا بثقلهم لمنتصف ملعب حضرموت، وفرض لاعبو الوسط حازم جودت وعصام أبو طوق أسلوبهم في وسط الميدان وانضم عدي الصيفي ومهند محارمة لمساندة بسام الخطيب وعبدالهادي الحريري في المقدمة، وكانت الأفضلية العددية حاضرة في الجانب الهجومي مع التنويع في الهجمات التي افتقرت الى النهائيات الايجابية على مشارف الجزاء، لكن حارس حضرموت كان حاضرا فحول كرة رأفت محمد قبل أن تصل رأس الخطيب، وهذا تحذير جاد للاعبي حضرموت الذين بدأوا بتناقل الكرات البينية القصيرة، لكن شباب الأردن بقي يصل بسهولة الى مشارف جزاء الفريق الضيف، ساعده على ذلك ضعف الرقابة على ثنائي الهجوم الخطيب والحريري، وعكس رأفت محمد -الأميز في فريقه- العديد من الكرات من الجهة اليمنى الى داخل جزاء حضرموت ومن احداها ذهبت رأسية الحريري فوق العارضة.

وعلى الجهة المقابلة سعى لاعبو حضرموت الى تدارك الموقف من خلال العمل على تعزيز التواجد في المنطقة الخلفية، بغية إفشال هجمات شباب الأردن ومحاولة اعادة صياغتها الى هجمات معاكسة، ومن تلك المحاولات سدد مهاجم حضرموت هيثم رشيد كرة قوية في أحضان الحارس أحمد عبدالستار، فيما مرت تسديدة منتصر باحاج بجوار القائم، وفي ظل اندفاع شباب الأردن الى الأمام لتسجيل هدف السبق تلقى مهاجم حضرموت هيثم رشيد كرة بينية من زميله باحاج انفرد على أثرها بالمرمى وسدد أرضية زاحفة على يمين عبدالستار مسجلا هدف حضرموت في الدقيقة 38 وأثار الهدف حفيظة شباب الأردن وواصل ضغطه على مرمى الضيف ولجأ الحريري والخطيب الى التسديد من خارج المنطقة لكن دون فائدة، وأهدر الخطيب فرصة إدراك التعادل في الدقيقة الاخيرة من الشوط لكنه سدد كرة رأفت محمد العرضية برأسه فوق العارضة بقليل لينتهي الشوط الاول بتقدم الضيوف 1/0.

تعادل عادل

اندفع لاعبو الشباب بهجمات سريعة بحثا عن التعديل وحقق ذلك مبكرا بالدقيقة 51 عندما لمح الحريري عدي الصيفي في موقع متقدم فارسل كرة نموذجية داخل منطقة الجزاء صلحها لنفسه من اللمسة الاولى واطلق كرة زاحفة على يسار سعيد النوحي حارس حضرموت.

وبدا اطراف شباب الأردن تعمل بشكل كبير عن طريق رافت محمد وعمار الشرايدة لتوسيع رقعة اللعب وكشف الخط الخلفي لشعب حضرموت ورغم محاولات مدربهم لاعادة التوازن ومشاركة خالد العرومي بدلا من الجرما الا ان لاعبي شباب الأردن قاوموا فريق حضرموت واشرك مدرب شباب الأردن مصطفى شحدة بدلا من بسام الخطيب ويوسف النبر مكان طارق الكرنز لتفعيل الجانب الهجومي وظل لاعب شباب الأردن ممسكين بزمام الامور وبدا شحدة بالتصويب من أول لمسة امسكها الحارس على دفعتين، فيما مرت قذيفة المحارمة بجوار القائم، وامسك الحارس ايضا برأسية الحريري على دفعتين، واخرى بعد قذيفة عمار الشرايدة بعيدة المدى.

وغضب عدي الصيفي وانسل من الوسط وحاور من امامه وسدد قذيفة لاهبة من مجهود فردي ارتطمت بالعارضة، وعاد عمار الشرايدة وعكس كرة ارتقى لها شحدة ليلعبها برأسه باحضان الحارس، وتوالت الفرص لشباب الأردن بغية التسجيل ولكن مدافعو حضرموت ومن خلفهم الخارس افسدوا عليهم التسجيل، بالمقابل كان لاعبو حضرموت يقومون باضاعة الوقت للخروج بالتعادل الذي اثار غضب لاعبي شباب الأردن، واندفعوا أكثر للامام نحو الهجوم بعد النشاط الملحوظ من عدي الصيفي وشحدة والحريري بالامام ولكن دون فائدة، وكان ابو طوق يرسل كرة امامية وصلت الى المحارمة الذي سددها بتسرع فوق العارضة لينتهي اللقاء بالتعادل الايجابي بين الفريقين.

المباراة في سطور

النتيجة: شعب حضرموت 1 شباب الأردن 1

الاهداف: هيثم رشيد (38) وعدي الصيفي 51

الحكام: تان هاي للساحة وعاونه هاي وي وليوكيخجوي وان داكس رابعا

العقوبات: انذر هيثم رشيد من حضرموت

الملعب: ستاد الامير محمد

مثل شباب الأردن: احمد عبد الستار، عمار الشرايدة، طارق الكرنز (يوسف النبر)، وسيم البزور، رأفت محمد، حازم جودت، عصام ابو طوق، مهند محارمة، عبد الهادي الحريري، عدي الصيفي، بسام الخطيب (مصطفى شحادة).

مثل شعب حضرموت: سعيد النوجي، وليد عقيل، محمد الحتير، خالد متافي، اديب بكرمان، عمار الكلدي، منتصر باحاج، علاء الدين عنتر، مراد النواجي، شنافي الجرما، هيثم رشيد.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الامبراطور (فؤاد الغماز)

    الخميس 13 آذار / مارس 2008.
    يدوم عزك يا مارد . يا امبراطور الكرة العربية . تحية الى رجال القمصان الخضراء . والى جماهير المارد في كل انحاء العمورة . والى مجلس ادارة الاخضر
  • »فوز (كور)

    الأربعاء 12 آذار / مارس 2008.
    طبعا هذه يعد فوز لانه مش بارضنا وانشاله الى الامام
  • »تعادل عادل (علي طه)

    الأربعاء 12 آذار / مارس 2008.
    الوحدات لم يقدم الاداء المنتظر امس ولكن التعادل ليس نتيجة سيئة على اعتبار ان مباريات المجموعة يسهل التعويض فيها ان شاء الله وبشرط تقيم اداء افضل , وبالنسبة للسيد اسامة عاشور اطلب منك كتابة تعهد خطي مختوم بختم النادي الفيصلي بعدم الاشتراك في البطولةالبدائيةعلى حد تعبيرك ولكن انا متأكد ان النادي الكبير لا يقبل ان تكون ناطقا باسمه مع تمنياتي بالتوفيق للفيصلي في مباراة اليوم امام الرجاء وان شاء الله الفوز وبس ولا نريد التعادل .
  • »الامبراطور (فؤاد الغماز)

    الأربعاء 12 آذار / مارس 2008.
    يدوم عزك يا مارد . يا امبراطور الكرة العربية . تحية الى رجال القمصان الخضراء . والى جماهير المارد في كل انحاء العمورة . والى مجلس ادارة الاخضر
  • »ابطالنا (رنا)

    الأربعاء 12 آذار / مارس 2008.
    افتخر بكم يا ابطال المارد الاخضر
  • »مش مشكله (ماجد الفرايه)

    الأربعاء 12 آذار / مارس 2008.
    انشاء الله بعوضوها بالاياب وخيرها بغيرها
  • »osama 3ashoor (jungar)

    الأربعاء 12 آذار / مارس 2008.
    i dont know why e alays try to degrade each other, this tournumentyou have one twice and partied untill 3 months after and now dosent matter for you. try to be more honest and realistic.
    i hate faisly when they play in jordan but i do support them whenever they play outside
    .dam 3azek ya weehdat
  • »فوز (كور)

    الأربعاء 12 آذار / مارس 2008.
    طبعا هذه يعد فوز لانه مش بارضنا وانشاله الى الامام
  • »نشامى على قدر المسؤولية (أسامة عاشور)

    الأربعاء 12 آذار / مارس 2008.
    نتمنى التوفيق للزعيم في مباراة اليوم بعيداً عن بطولات بدائية لا ترقى لمستواه الرفيع.
  • »تعادل عادل (علي طه)

    الأربعاء 12 آذار / مارس 2008.
    الوحدات لم يقدم الاداء المنتظر امس ولكن التعادل ليس نتيجة سيئة على اعتبار ان مباريات المجموعة يسهل التعويض فيها ان شاء الله وبشرط تقيم اداء افضل , وبالنسبة للسيد اسامة عاشور اطلب منك كتابة تعهد خطي مختوم بختم النادي الفيصلي بعدم الاشتراك في البطولةالبدائيةعلى حد تعبيرك ولكن انا متأكد ان النادي الكبير لا يقبل ان تكون ناطقا باسمه مع تمنياتي بالتوفيق للفيصلي في مباراة اليوم امام الرجاء وان شاء الله الفوز وبس ولا نريد التعادل .
  • »ابطالنا (رنا)

    الأربعاء 12 آذار / مارس 2008.
    افتخر بكم يا ابطال المارد الاخضر
  • »مش مشكله (ماجد الفرايه)

    الأربعاء 12 آذار / مارس 2008.
    انشاء الله بعوضوها بالاياب وخيرها بغيرها
  • »osama 3ashoor (jungar)

    الأربعاء 12 آذار / مارس 2008.
    i dont know why e alays try to degrade each other, this tournumentyou have one twice and partied untill 3 months after and now dosent matter for you. try to be more honest and realistic.
    i hate faisly when they play in jordan but i do support them whenever they play outside
    .dam 3azek ya weehdat
  • »نشامى على قدر المسؤولية (أسامة عاشور)

    الأربعاء 12 آذار / مارس 2008.
    نتمنى التوفيق للزعيم في مباراة اليوم بعيداً عن بطولات بدائية لا ترقى لمستواه الرفيع.