مؤسسة فلسطين الدولية تطلق جائزة إسماعيل شموط

تم نشره في الجمعة 15 شباط / فبراير 2008. 09:00 صباحاً
  • مؤسسة فلسطين الدولية تطلق جائزة إسماعيل شموط

 

رشا عبدالله سلامة

عمّان- أطلقت مؤسسة فلسطين الدولية أمس جائزة الفنان الفلسطيني الراحل إسماعيل شموط، والتي تبلغ قيمتها (5000) دولار أميركي سنوياً مقدمة من الطبيب الفلسطيني المقيم في ألمانيا وعضو حزب الخضر الألماني سابقاً هشام حماد.

وأكد رئيس مؤسسة فلسطين الدولية الدكتور أسعد عبد الرحمن في حديثه أمس أن هذه الجائزة تأتي "إيماناً بعبقرية الراحل إسماعيل شموط الذي استطاع رسم القضية الفلسطينية بأدق تفاصيلها من خلال ريشته، ما جعله يحتل مكانة عميد الفن التشكيلي الفلسطيني".

وأعلنت لجنة التحكيم، التي تترأسها زوجة شموط الفنانة تمام الأكحل إلى جانب مدير عام المتحف الوطني الأردني الدكتور خالد خريس وأستاذ النقد الفني وعلم الجمال في الجامعة الأردنية الدكتور مازن عصفور وعميد كلية الفنون والتصميم في جامعة العلوم التطبيقية الدكتور حسني أبو كريم ودكتور علم النفس الفنان حاتم الشريف، شروط الجائزة ومنها أن يكون الرسم الزيتي بقياس( 100x 80سم) وألا تزيد على (140x 100سم)، بالإضافة إلى أن يكون العمل غير منقول وغير حاصل على جوائز سابقة.

أما عن شروط المتقدمين، بحسب اللجنة "يُشترط في المتقدم أن يتراوح عمره من (22) إلى (30) عاماً وأن يسلم العمل إلى المؤسسة بتاريخ أقصاه 3/6/ 2008 مرفقاً بالسيرة الذاتية والصورة الشخصية".

وأشارت الأكحل إلى عدم وجود "ثيمة معينة للوحات المتقدمة، إذ إن الفن غير محصور بثيمة أو جانب معين، بل المهم هو القيمة الفنية العالية التي لابد وأن ترقى بالموضوع أياً كان".

يُذكر أن شموط، المولود عام 1930 والذي توفي في 2006، من مواليد مدينة اللد الفلسطينية والتي هجّر منها في أعقاب نكبة العام 1948، ليعيش منفياً ما بين القاهرة ولبنان وروما والكويت وألمانيا.

كما أن شموط حاز على جملة من الجوائز الفلسطينية والعربية والعالمية  لرهنه ريشته في خدمة القضية الفلسطينية منذ بداية تجربته الفنية وحتى وفاته.

التعليق