إطالة فترة الخطبة تكشف عيوب الخاطبين

تم نشره في الأحد 10 شباط / فبراير 2008. 09:00 صباحاً
  • إطالة فترة الخطبة تكشف عيوب الخاطبين

حنان العتّال

عمّان- تشير هند أبو الروس أنها تعرفت إلى زوجها بشكل تقليدي، محيلة ذلك إلى تمسُّك أهلها بالعادات والتقاليد، مشيرة لقصر مدة الخطوبة، لرفضهم كذلك طول مدّتها دون ارتباط شرعي.

لكن هند تؤيد تمديد فترة الخطوبة قبل "القران"، لاعتقادها أن كثيراً من الفتيات لا يوفقن بعد عقده، وينفصلن بصورة مأساوية، وبهذا تعتبر الفتاة بحكم المجتمع مطلقة.

وتستدرك باعتقادها أنه مهما كانت فترة الخطوبة طويلة فهناك أشياء كثيرة لا يمكن اكتشافها إلا بعد الزواج، مقرة أن حياتها سعيدة وتسيطر على الأمور في حال حدوث مشاكل.

فيما ترى أروى حامد أن أجمل أيام الفتاة تكون في فترة الخطبة، لرأيها أنها تكون مرحلة اكتشاف الشريك وقياس مدى التفاهم والانسجام، مشددة على أنها في الوقت ذاته مرحلة خطيرة ومصيرية، كونها بداية لحياة جديدة ومختلفة.

ويعتقد أمجد أن فترة تحمل الكثير من التمثيل والتصنع، لرأيه أن الشاب يحب تقديم صورته على أنه انسان متفتح، لافتا إلى أن الأقنعة تنقشع وتبدأ بالزوال لتظهر الطباع الحقيقية.

ويشير إلى أنه تبدأ، تاليا، مرحلة من المشاكل قد يتجاوزها البعض، ويعجز آخرون لتنتهي الأمور إلى الانفصال، معتبرا أنه ليس مهما أن تكون فترة الخطوبة طويلة أو قصيرة، بل التعامل الصادق والمكاشفة بين الخطيبين.

يصف اختصاصي علم الاجتماع الدكتور محمد العدوان الخطبة بأنها فترة تعارف بين الخطيبين لمعرفة نسبة الانسجام الذي سيساعد على تيسير إجراءات الزواج، مشيرا إلى أنه إذا طالت المدة من دون سبب مقنع تكون غير مجدية.

ويرى  أن هناك بعض الحالات التي من الممكن أن تطول الخطبة لأجلها، مؤشرا على ذلك بعمل الخطيب في بلد آخر، أو نية الفتاة إكمال دراستها.

ويشير الى ان مدتها تختلف من مكان الى آخر حسب المعرفة بالشخص، فمثلاً أهل القرى لا يطيلون الخطبة لأن الحكمة متحققة وهي المعرفة "معرفة الشخص"، وأحيانًا لا يكون هناك داعٍ للخطبة في مثل هذه الظروف.

ويشدد العدوان على أن جوهر الخطوبة ينبغي أن ينطوي على العفة ويقتصر على استكشاف الآخر المختلف، والعمل على تنمية الروابط المختلفة متى تشابهت بين الخطيبين، وقبول الاختلافات غير الجوهرية ولكي تنمو العلاقة أو تنتهي وبأقل خسائر.

أما الاستشاري الأسري الدكتور محمد الحمارنة فيرى أن الخطبة فترة تعارف أكثر منها فترة التزام، مشيرا إلى أن طول فترتها يظهر وجود اختلافات ثقافية أو اجتماعية، معتبرا أن فترة الخطبة القصيرة غير كافية لمعرفة كل طرف للآخر.

ويفضل الحمارنة معرفة الطرف الآخر خلال الخطبة والانفصال في المراحل الأولى، على الخطبة القصيرة التي يتم بعدها الانفصال السريع عقب الزواج لعدم التعارف التام قبله.

وعن العلاقة الجنسية بين الخاطبين، يشدد الحمارنة على ضرورة وجود ضبط سلوكي من قبل الخاطبين لتحديد مدى محدد للعلاقة، لافتا إلى أن الكثيرين ينظرون للخطبة على أنها زواج، معتقدا ان النظر للعلاقة على أساس جسدي غالباً ما ينتهي بجنس كامل.

ويلفت الحمارنة الى ضرورة العودة لتعريف الخطبة بمعناها التقليدي السابق على أنها فترة تعارف، معتبرا أن فترة الخطبة القصيرة التي لا تتم من خلالها معرفة كل طرف بالآخر، تنتهي غالبا بالانفصال.

ويعرف اختصاصي علم الشريعة الدكتور بدر حسان الخطبة بأنها طلب الزواج من امرأة معينة وعرض الرغبة عليها أو على أهلها.

ويرى أنها وعد بالزواج وليست عقدا، مفضلا أن تتم ليتعرف كل طرف على الآخر دون ان يحدد الشرع مدة محددة لها، مشيرًا الى وجوب حصول الإرادة للزواج وأن لا تتم لمجرد التعارف.

ويشدد د. حسان على ضرورة ألا تتم خلوة بين الخاطبين وأن لا يؤدي الاجتماع بينهما الى كشف عن عورة، رائيا أن المرأة لا يجوز أن تكشف عن شعرها أمام خطيبها.

ويبين د. حسان أن الخطبة لا تبيح ولا ترتب على الآخر حياة زوجية أو إنفاقا، مشددة على أن المخطوبة لا تحل لخطيبها ولا ترثه إلا إذا كان عقد الزواج بحضور الشهود ومعرفة الولي.

ويشير إلى أن الإسلام ترك أمر الإسراع في الزواج بعد عقد القران مفتوحًا، مستدركا أنه كلما أسرع في إتمام الزواج كان ذلك أولى.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »ايام ضاقت فيها نبضات القلب (يمان)

    الخميس 19 كانون الثاني / يناير 2017.
    فترة الخطوبة من اروع فترات الحياة بس في كثير شغلات بتنهي جمال هل الفترة
    انا بتكلم عن نفسي خطبت من ثلاث سنين والضروف المحيطة في بتمنعني من الزواج او حتى التفكير بالزواج بالبداية كانت علاقتي بخطيبتي كثير كثير جميلة ورائعة بس للاسف الضغوطات وطريقة تفكيري الخاطئة بتوصيل مدة حبي لخطيبتي خربت علي خطبتي وحتى خطيبتي بدها تتكركني بس اهلها رافضين هل الشي
    طبعا انا بحبها للبنت وبعرف حالي انا السبب بالوصول علاقتنا لهل المرحلة لذالك صابر على جميع تصرافات ويلي بتخلي كرامتي بالارض
    بس صراحة معدن خطيبتي ذهب لذالك ما رح خليها تروح من ايدي
  • »الاردن (تمارا)

    الأحد 8 شباط / فبراير 2015.
    فترة الخطبة الطويلة بتسنع المشاكل والملل ..
  • »انتباااه انتباه انتباااااااه (عمار)

    الأحد 10 شباط / فبراير 2008.
    لا مهو شوفوا البنت لما تكون في الجامعة بتكون عندها علاقات بتحكي لخطيبها لا لا انا ما بعررف احد طيب خليها تدخل على ايميلها قداامك وشووف كم ايميل فيه عندها لا لا انا ما بحكي مع شباب في الجامعة طيب انتا من كل عقلك مصدقها ما اسااس الدنيا هلأ مبني على الكذب لا وشو بس خلص الحكي
  • »الخطوبة (ليلاس)

    الأحد 10 شباط / فبراير 2008.
    والله مستحيل يبين الخطيب في فترة الخطوبة بكون لابس قناع من حرير.
  • »ياريت اخطب (ليلاس)

    الأحد 10 شباط / فبراير 2008.
    ياريت اخطب وما اشوف خطيبي الا يوم العرس بس خطبة بالاول.