"الميزياء" إصدار جديد للشاعر حسن عجمي

تم نشره في السبت 9 شباط / فبراير 2008. 09:00 صباحاً
  • "الميزياء" إصدار جديد للشاعر حسن عجمي

 

عمان-الغد- عن الدار العربية للعلوم في بيروت صدر كتاب "الميزياء"  للشاعر حسن عجمي.

ويبحث الكتاب في ميزة الأشياء وحسب تعريف مؤلفه لموضوعه فإن الميزياء هي المذهب الفلسفي الذي يعتبر أن كل شيء يمتلك ميزة تميزه عن الأشياء الأخرى وبفضل ميزاته يوجد ويتشكل وعلى هذا الأساس لا يوجد شيء مطابق لشيء آخر وإلا لأصبحا شيئا واحدا.

ويشير المؤلف إلى أنه بما أن الميزياء تؤكد على عدم وجود الماهيات فإن هذا يفسر لماذا لم تتمكن العقول من تحديد ماهيات الأشياء ولماذا يعتبر البحث العلمي والفلسفي عملية بحث وتصحيح مستمر.

ووفقا لما يذهب المؤلف إليه فإن الميزياء هي دراسة لميزات الأشياء والظواهر بدلا من اختزالها إلى ماهيات معدودة أو إلى كائن واحد فريد فكل شيء واقع أو ممكن أو محتمل أو مستحيل، فالميزياء هي المذهب الفكري المناقض للاختزال فبدلا من تحليل المفاهيم واختزالها إلى مفهوم أو مفاهيم معدودة لا بد من إلقاء الضوء على ميزة كل شيء وتميزه عن الأشياء الأخرى.

ويقدم المؤلف من خلال الكتاب ما يسميه مبادئ الميزياء مشيرا إلى أنه توجد ثلاث مزايا المبدأ الأول يقول إن الشيء يتكون من ميزته والثاني أن الشيء الذي يملك ميزات أكثر ينجح في البقاء والاستمرار أكثر والثالث أن أي شيء ينحو نحو امتلاك ميزات أكثر.

على هذه الخلفية يصحبنا المؤلف في تناول مزايا العديد من الظواهر والأشياء فيعرض لنا مثلا ميزة العقل وميزة الوجود، وميزة الرياضيات وميزة البيولوجيا والكيمياء وميزة المجتمع والدولة وميزة الحق وميزة الحق والماضي وميزة المضمون وميزة الخيال.

التعليق