جمعيات إسلامية تدعو إلى "رد هادئ" على فيلم مناهض للإسلام في هولندا

تم نشره في الجمعة 25 كانون الثاني / يناير 2008. 09:00 صباحاً

 

لاهاي - دعت جمعيات اسلامية أمس الخميس المسلمين في هولندا والخارج الى عدم الانسياق وراء "التضليل"، والى الرد بهدوء و"ذكاء" على بث فيلم مناهض للاسلام اعده النائب الهولندي اليميني المتطرف غيرت فايلدرس.

وأعلن محمد الرابعي رئيس تنسيقية الجمعيات المغربية والاسلامية "ندعو كافة المسلمين في هولندا وكافة المواطنين الذين قد يستاؤون من فحوى الفيلم، الى التحلي بضبط النفس وعدم الانسياق مع التضليل".

وتمكن النائب الهولندي اليميني المتطرف غيرت فايلدرس زعيم الحزب الشعبوي (9 نواب من اصل 150) من اثارة البلبلة في هولندا منذ ان اعلن انه يعد فيلما يزعم فيه ان القرآن "كتاب رهيب وفاشي".

واضطر رئيس الوزراء يان بيتر بلكنندي الى التدخل وقال ان "الحكومة مستعدة للرد بسرعة كبيرة اذا تسبب ذلك في تجاوزات"، منددا مسبقا بأية محاولة "استفزاز".

وأضاف الرابعي "نحن نؤيد مقاربة سلمية وندعو كافة المساجد التي بإمكانها ان تفتح ابوابها يوم بث الفيلم ان تفعل كي يتمكن اي شخص في الحي سواء كان مهاجرا او هولنديا من ابداء رأيه وتضامنه".

وأوضح ان "عملنا سينجح عندما يشعر فايلدرس بالاحباط لعدم وقوع اضطرابات وصدمة لأن المسلمين يكونون قد اثبتوا له انهم اكثر ذكاء وديموقراطية مما يعتقد".

ودعا الرابعي باسم 200 جمعية، الذين سيستاؤون من فحوى الفيلم الذي احاطه مخرجه بغموض كبير، الى رفع شكاوى مكثفة بتهمة العنصرية والتحريض على الحقد.

من جانب آخر، اتصلت تنسيقيته بسفارات الدول الاسلامية في هولندا ومنظمة المؤتمر الاسلامي "لحثها على عدم مقاطعة المنتوجات الهولندية".

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »جمعيات إسلامية بهولندا (aaa)

    الأربعاء 1 شباط / فبراير 2012.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،نحن شباب مسلمين نعيش بإسبانيا بالضبط بألميريا في إحدى المحافظات بهذه المدينة وهي بلنيكرا لم نتوفر على مسجد لما ان عدد المسلمين كثير وكثير جدا ،فاجتمعت بعض اصدقائي هنا فقررنا ان نؤسس مسجدا فبدأنا في البحث عن الكراء وجدنا اثمنة تتراوح بين 350 اورو إلى 800 يورو في الشهر اما بالنسبة للشراء وجدنا محل 190 متر مربع ب190 ألف يورو فنظرا للحالة المادية الصعبة التي نمر بها اكتفينا بكراء محل 100 متر مربع ب350 أورو شهريا هدا هو الموضوع بينه ،لكن ما هو الطلب منكم اولا نحن لا نطلب منكم مسادة شخصية لكن ان ان استطعتم ان تعينوننا نشر هدا الطلب ونحن متأكدين انه سيجد اذانا صاغية قلي بربك من منا لا يريد ان يساهم في انشاء بيت الله هده فرصة اتيحت لكم فلا تضيعوها ابناء المسلمين ضاعو هنا لا يعرفون شيئا عن دينهم ومن المسؤول اخي الكريم ونحن مستعدين ان نعطوكم كل معلوماتنا من رقم الجول وادخل على الفاسبوك سترى المحل بعينه وستتبع معنا اخر الاخبار ابعث الصداقة بإسم عادل القائد فلا تنسونا من دعائكم كل همنا ان نأسس بيت الله بهده المحافظة هيا فلنجعل مجهودنا مشترك ولنشترك في الاجر علما اننا في طور إنشاء جمعية مكلفة بشؤون المسجد وبعدين نضع حساب في البنك كي نتلقى المساعدات ففي البداية نكتفي بالكراء ولما لا بجهد المحسنين ان نتمكن من شرائه إنشاء الله وقدر استودعكم الله واعتذر منكم نرجوا ان يحرك هدا الموضوع في قلوبكم غيرة وحرقة على هدا الدين العظيم والحمد لله رب العالمين