بلاتر يدعو إلى تغيير توقيت إقامة كأس الأمم الافريقية

تم نشره في الأحد 20 كانون الثاني / يناير 2008. 09:00 صباحاً

 

اكرا- قال سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) إنه يجب ايجاد حل للجدل المثار حول توقيت اقامة كأس الامم الافريقية لهذه اللعبة الشعبية.

ويريد بلاتر أن يتلاءم توقيت اقامة كأس الامم الافريقية مع برنامج المباريات الدولية بالاضافة إلى معظم البطولات القارية التي تقام كل أربع سنوات بعد نهاية الموسم بالنسبة للأندية.

وقال بلاتر إنه يجب على الاتحاد الافريقي لكرة القدم (الكاف) الذي يريد اقامة البطولة في كانون الثاني (يناير) كل عامين أن يراعي موقف لاعبيه قبل نهائيات كأس العالم 2010.

وقال بلاتر للصحافيين يوم امس السبت "يجب على الاتحاد الافريقي أن يضع في حسبانه أن يكون اللاعبون الافارقة في أفضل صورة في كأس العالم وكي يحدث هذا سيكون من الضروري أن يتم نزع الضغط الواقع عليهم جراء اضطرارهم للعب في كأس الامم في العام نفسه."

وأضاف "في 2010 سيكون على أفضل لاعبي القارة أن يقاتلوا كي يصبحون أبطالا لافريقيا في كأس الامم في انجولا لذا سيكون عليهم أن يصلوا لذروة التألق."

وتابع "وبعد ذلك سيكون عليهم العودة لانديتهم الاوروبية واللعب في دوري الابطال وكأس الاتحاد الاوروبي أو على الأقل اللعب بقوة مع انديتهم لتجنب الهبوط للدرجات الادنى.. ثم سيكون عليهم بعد ذلك أن يكونوا في قمة مستواهم للمشاركة في كأس العالم."

وأردف "ربما سيكونون مرهقين نوعا ما وقد يكون من الأفضل أن تقام كأس الامم في الأعوام الفردية بعد نهاية الموسم."

وقال بلاتر إن هذه المسألة سيناقشها الفيفا.

وانتقد لاعبون ومن بينهم الكاميروني صامويل ايتوو والغاني مايكل ايسين والسنغالي الحاج ضيوف توقيت اقامة كأس الامم الافريقية التي يشارك فيها عدد كبير من اللاعبين الذين يلعبون في اندية اوروبية.

وقال عيسى حياتو رئيس الكاف إنه قد يناقش هذا الاقتراح لكن تغيير توقيت البطولة إلى منتصف العام لن يكون محلا للنقاش.

وقال حياتو "سيكون في ذلك نهاية الكرة الافريقية (في اشارة إلى اقامة البطولة في أشهر الصيف)."

وأوضح حياتو أن العوامل المناخية في مناطق عديدة في افريقيا في منتصف العام لن تكون مناسبة لاقامة بطولة كبيرة.

وحدد الاتحاد الافريقي بالفعل أماكن اقامة كأس الامم الافريقية في 2010 و2012 و2014 وفي العام الماضي مدد تعاقدا تسويقيا مع شركة سبور 5 الفرنسية.

ومن المقرر أن تستضيف انجولا كأس الامم الافريقية 2010 فيما تقوم غينيا الاستوائية والجابون مناصفة بتنظيم البطولة في 2012 وتقام البطولة عام 2014 في ليبيا.

التعليق