اتحاد الكرة يتوقف اليوم عن استقبال طلبات الأجهزة التدريبية والإدارية للمنتخبات الوطنية

تم نشره في السبت 19 كانون الثاني / يناير 2008. 09:00 صباحاً
  • اتحاد الكرة يتوقف اليوم عن استقبال طلبات الأجهزة التدريبية والإدارية للمنتخبات الوطنية

وجوه الخبرة وحملة الشهادات العليا يبدون رغبة بالعمل

عاطف عساف

عمان- يتوقف اتحاد كرة القدم اليوم عن استقبال طلبات المدربين والاداريين من الراغبين بالعمل مع المنتخبات الوطنية ومراكز سمو الامير علي للواعدين بعد ان شرع ابوابه منذ الاحد الماضي باستقبال هذه الطلبات التي انهالت على الاتحاد بصورة غير متوقعة وقد يصل العدد الاجمالي الى ما يقارب من(200) شخص يبدون رغبة بالعمل رغم عدم استيفاء البعض للشروط التي أقرتها اللجنة الفنية في الاتحاد، ولعل ابرز الشروط التي تقف عائقا في طريق هؤلاء الثانوية العامة.

ورغم التفاوت في البيانات ما بين ما أعلن عنه عبر الصحافة من مراكز ووظائف شاغرة والنموذج المعد الا ان هذا لم يحد من انهمار طلبات الراغبين بتقديمها للاتحاد للحصول على الفرصة المناسبة خاصة وان التوجه يقضي باتباع العدالة واختيار الاكفأ بعد ان منح الاتحاد اللجنة الفنية صلاحيات واسعة دون ان يفرض عليها اي شخص سواء من القدامى او الجدد.

نهاد صوقار سبق له الانجاز مع مراكز الواعدين.(الغد)

وجوه الخبرة موجودة

ومن خلال الطلبات الاولية التي تقدم بها البعض نجد ان هناك بعض الوجوه من اصحاب الخبرة او من حملة الشهادات العليا فاجأت الجميع بإبداء رغبة بالعمل مع الاجهزة التدريبية سواء في الشق الفني او الاداري وهناك ايضا ممن يحملون الشهادات العليا، وعرف من الاسماء المدير الفني السابق للمنتخب الاولمبي ومراكز الامير علي للواعدين نهاد صوقار وكذلك مدرب المنتخب الوطني الاسبق عدنان مسعود الذي درب ايضا مجموعة من منتخبات الفئات العمرية ومدرب منتخب الناشئين وكفرسوم سابقا محمد فلاح عبيدات والدكتور ناجح ذيابات ومدرب منتخب الشباب السابق احمد عبدالقادر الذي أوصل المنتخب لنهائيات كأس العالم واللاعب الدولي السابق عصام التلي حيث أكدت بعض المصادر ان التلي يرغب بالعمل الاداري مع المنتخبات بالاضافة الى سفيان عبدالله وصبحي سليمان وموسى عوض واحمد خليل وماهر ابو هنطش وهاني ابو الليل وبدر الخطيب وصالح دغش ورائد طعمة ومنير ابو هنطش وخلدون عبدالكريم ، وبرز اسم احد الاشخاص من حملة شهادة الدكتوراه يبدي رغبة بالعمل كمعالج وتضمنت الطلبات ايضا العديد من الاسماء من الذين يحملون شهادة الماجستير في التربية الرياضية وهناك اسماء معروفة من الذين لعبوا للمنتخبات الوطنية والاندية الممتازة وغيرها الامر الذي سيجعل اللجنة الفنية تلجأ الى اتباع معايير دقيقة في عملية الانتقاء.

تعميم الشروط والمراكز الشاغرة

وكانت اللجنة الفنية ومن خلال اتحاد الكرة عممت الاسبوع الماضي المراكز الشاغرة وكذلك الشروط الواجب توفرها بالشخص المتقدم.

وشملت الوظائف المطلوبة في قطاع الناشئين: مدير فني – مدير إداري –مدرب ومساعد مدرب وإداري ومعالج طبيعي لمنتخبات تحت 19 و16 سنة، ومنتخب مواليد1994 ومنتخب مواليد 1995.

أما في مراكز الأمير علي للواعدين تشمل الوظائف: منسق عام لمراكز الأمير علي للواعدين – مدير مراكز منطقة عمان – مدير مراكز منطقة اربد – مدربين ومساعدي مدرب ومدربي حراس مرمى ومعالجين طبيعيين لعدد 25 مركز للذكور الإناث.

ووضعت اللجنة الفنية مجموعة من الشروط للراغبين بتقديم الطلبات، حيث تشمل الشروط العامة: أن يكون المتقدم حسن السيرة والسلوك – أن يكون لائقاً صحياً وبدنياً – أن لا تكون صدرت بحقة أي عقوبة جنائية – أن لا يجمع بين تدريب الأندية والمنتخب – أن يكون حاصلاً على اعتماد رسمي من مركز إعداد القادة(للأردنيين) – أن يجيد اللغة الانجليزية كتابة ومحادثة – يفضل أن يكون مارس اللعبة في أحد الأندية – أن يكون مصنفاً ضمن أعلى الفئات المعترف بها – أن يتمتع بصفات قيادية وشخصية قوية.

أما شروط المدير الفني ومدرب المنتخب الأولمبي ومنتخب الشباب فهي: أن لا يكون تحصيله العلمي دون الثانوية العامة – يفضل من يحمل شهادات جامعية في مجال التربية الرياضية – حاصل على شهادة تدريب متقدمة للمستوى A من الاتحاد القاري والدولي أو ما يعادلها – خبرة في التدريب لا تقل عن10 سنوات – أن يكون مارس التدريب ولم ينقطع عنه لفترة تزيد عن سنتين – أن لا يقل عمره عن35 عاماً ولا يزيد عن 55 عاماً.

وتضمنت شروط مدربي منتخبات الناشئين: أن لا يكون تحصيله العلمي دون الثانوية العامة – يفضل من يحمل شهادات جامعية في مجال التربية الرياضية – حاصل على شهادة تدريب متقدمة للمستوىA أو B من الاتحاد الآسيوي أو ما يعادلها – خبرة لا تقل عن 5 سنوات في تدريب فرق الأندية – أن يكون مارس اللعبة في أحد الأندية – أن لا يقل عمره عن30 عاماً ولا يزيد عن50 عاماً – أن يكون مدرباً عاملاً في السنوات الماضية.

أما شروط مساعدي مدربي منتخبات الفئات العمرية فهي: أن لا يكون تحصيله العلمي دون الثانوية العامة – يفضل من يحمل شهادات جامعية في مجال التربية الرياضية – حاصل على شهادة تدريب متقدمة للمستوى A أو B أو C من الاتحاد الآسيوي أو ما يعادلها – خبرة في مجال التدريب لا تقل عن عامين – أن يكون مارس اللعبة في أحد الأندية – أن لا يقل عمره عن30 عاماً ولا يزيد عن50 عاماً.

كما حددت اللجنة الفنية شروط الراغبين في العمل بمنصب المدير الإداري أو إداري فرق منتخبات الفئات العمرية كالتالي:أن لا يكون تحصيله العلمي دون الثانوية العامة – يفضل من يحمل شهادات جامعية في مجال الإدارة أو التربية الرياضية – خبرة في مجال العمل في إدارة الفرق في الأندية أو المنتخبات – حاصل على شهادات في مجال التنظيم والإدارة من الخارج أو الداخل أن لا يقل عمره عن30 عاماً.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »خطوة تسجل لاتحاد الكرة. (م عمر معتوق)

    الأحد 20 كانون الثاني / يناير 2008.
    هذه الخطوة تسجل لاتحاد الكرة من حيث المبدأ و هذا توجه سليم لاتحاد الكرة لنهجه هذا الاسلوب الراقي.
    لكن لدي وجهة نظر و هي ان لا تعطى فرصا لاشخاص عملوا سابقا ضمن الاجهزة الفنية لمنتخباتنا الوطنية على اساس انهم اخذوا فرصتهم.
    هذا من جهة و من جهة اخرى ارجو عدم التركيز على الاسماء المعروفة اعلاميا فليس كل لاعب فنان ممكن ان يكون اداري او فني ناجح...... ارجو من اللجنة الفنية ان تكون عند حسن ظن مجلس ادارة الاتحاد علما انني على معرفة تامه بأعظاءها و هم على مستوى فني عالى و هم من صفوة الصفوة.. متمنيا منها واضعة مصلحة الوطن فوق كل اعتبار.. مع تمنياتي لها بكل التوفيق.....
  • »مدربين تحت الميزان (mahmoud alturk)

    السبت 19 كانون الثاني / يناير 2008.
    قرات خبر تقدم اكثر من 200 مدرب محلي من مختلف الامكانيات العلميه والرياضيه ولاننا في الاردن نعلم ونعرف كيفيه اختيار اي مدرب محلي فانني اجزم ان الاسماء التي سيتم اختيارها معروفه حتى قبل ان توضع الطلبات ولو وضعت الطلبات فانها تكون مفصلة على قياس احد المدربين وما فشلنا في هذا الاتجاه الا لاننا نختار حسب المحسوبيه والواسطه والمعرفه بغض النظر عن امكانيته العلميه.. اجزم ان المدربين القادمين لقيادة منتخابتنا الوطنيه هي اسماء اثبتت فشلها السابق وعندما قادت اندية محليه فشلت ايضا ولا اعرف باي وجه يعودون للمطالبة بتدريب اي فئة من متخاباتنا الوطنيه
    اتمنى ان تعلن الاسماء التي ستتولى ادارة دفة المنتخابات وبلاش طلبات او تقيمات
    وشكرا