مكملات الكالسيوم تزيد النوبات القلبية

تم نشره في الخميس 17 كانون الثاني / يناير 2008. 09:00 صباحاً
  • مكملات الكالسيوم تزيد النوبات القلبية

واشنطن- قال باحثون في نيوزيلندا ان النساء المسنات اللائي يتناولن مكملات الكالسيوم للحفاظ على قوة عظامهن ربما يواجهن مخاطر أكبر للاصابة بنوبة قلبية.

وحذر الباحثون من انهم لا يعتبرون هذه النتائج حاسمة في هذا الموضوع لكنهم قالوا ان زيادة مخاطر الاصابة بالنوبة القلبية التي وجدوها تستحق مزيدا من الدراسة.

وكتب الباحثون الذين اشرف عليهم ايان ريد من جامعة اوكلاند في الدورية الطبية البريطانية قائلين "هذا الاثر ربما يفوق أي فوائد للعظام من جراء تناول مكملات الكالسيوم".

وتتناول نساء كثيرات مكملات الكالسيوم لمحاولة منع الاصابة بهشاشة العظام وهي حالة تصبح فيها العظام ضعيفة وهشة مما يؤدي الى كسور.

وشملت الدراسة 1471 امرأة من الاصحاء تجاوزن مرحلة الطمث وبلغ متوسط اعمارهن 74 عاما كن يشاركن بالفعل في دراسة حول اثر الكالسيوم على كثافة العظام ومعدلات الكسور. وبين تلك النساء تم اعطاء 732 امرأة مكملات من الكالسيوم يوميا فيما اعطيت 739 امرأة مكملات ايحائية "وهمية". وجرت متابعتهن على مدى خمس سنوات.

وقال الباحثون ان النوبات القلبية كانت اكثر شيوعا بين النساء اللائي تناولن مكملات الكالسيوم حيث تعرضت 31 امرأة منهن لنوبة قلبية مع 21 امرأة ممن تناولن مكملات وهمية.

وأوضح الباحثون أن بحثا سابقا اشار الى ان تناول مكملات الكالسيوم ربما يقي من امراض الاوعية الدموية عن طريق خفض مستويات الكوليسترول السيئ في الدم.

وقالوا انه نظرا لأن مكملات الكالسيوم تزيد مستويات الكالسيوم في الدم فإن هذا يمكن ان يعجل بترسب الكالسيوم في الشرايين بما قد يؤدي الى نوبة قلبية.

وكتب الباحثون ان هذه النتائج الجديدة "ليست حاسمة لكنها توحي بأن زيادة الكالسيوم ربما يكون لها أثر عكسي على صحة الاوعية الدموية".

وقالوا "في الوقت نفسه فإن هذا الاثر الضار المحتمل تتعين موازنته مع الفوائد المرجحة للكالسيوم على العظام وخاصة في النساء المتقدمات في العمر".

التعليق