الفيصلي يقتحم بوابة المجد ببركة "الشيخ"

تم نشره في الخميس 13 كانون الأول / ديسمبر 2007. 09:00 صباحاً
  • الفيصلي يقتحم بوابة المجد ببركة "الشيخ"

"الأزرق" يتصدر مجموعته بدوري أبطال العرب

 

عاطف عساف

عمان - اقتحم لاعبو الفيصلي بوابة المجد وعبروا من أوسع ابوابها بعد ان تصدروا فرق المجموعة الثانية بجدارة واستحقاق، في دور الثمانية من دوري ابطال العرب لكرة القدم في النسخة الخامسة، بعد ان نجحوا يوم اول من أمس في اجتياز عقبة المجد السوري بثلاثية مرسومة تناقلتها الاقدام ببراعة من خلال المواجهة الثانية للفيصلي في هذه المجموعة بعد ان تعادل سلبا في وقت سابق مع الرجاء المغربي في عقر داره، ليصبح بذلك رصيد الفيصلي (4) نقاط وتجمد رصيد المجد عند نقطة واحدة وهو نفس رصيد الرجاء المغربي ووفاق سطيف الجزائري ولكن من مباراة واحدة من مباراتين بانتظار مباراة اليوم بين الفريقين التي تقام اليوم في الجزائر.

*عملية الاصلاح مطلوبة

بالعودة لموقعة الفيصلي والمجد السوري التي لم تكن سهلة وربما الكثيرون فوجئوا بالمستوى الذي ظهر به الضيوف رغم تأخرهم على سلم الترتيب في الدوري السوري لكن المؤشرات كانت تدل على قوة الفريق كيف لا وهو الذي عاد بتعادل ايجابي اشبه بطعم الفوز من المغرب، ومع ان الفيصلي لم يظهر بالصورة المعهودة بالحصة الاولى الا ان الانقلاب الذي احدثه المدير الفني عدنان حمد مع بداية الحصة الثانية بدفعه بورقتي مؤيد ابو كشك وهيثم الشبول عوضا عن عبد الهادي المحارمة وعمر غازي اللذين قل انتاجهما وهذا يعود ايضا لضعف التغذية من الطرفين حيدر عبد الامير ومحمد خميس، وكانت الخشية من التقدم للشق الهجومي يكمن في براعة الثنائي السوري رجا نافع ومحمد زينو والاول دق الناقوس بوقت مبكر عندما تجاوز العمق ما بين حاتم عقل ومحمد منير، ناهيك عن الاطراف السورية كانت مثالية وتعتمد بصورة رئيسية على اسقاط الكرات داخل الصندوق نظرا لبراعة رجا نافع بألعاب الهواء جعلته يعتلي قائمة الهدافين في الدوري السوري.

وعند الحديث لا بد من التأكيد ان البوابة الامامية للفيصلي ما زالت تعاني من وجود الثغرات التي أرقت الحارس لؤي العمايرة الذي يضطر للخروج من مرماه حتى حواف المنطقة وفي واحدة تلعثم بها رافع وكادت تعبر المرمى المشرع لولا سوء الطالع، ولعل هذا يتطلب اعادة النظر بهذه المنطقة الحيوية وربما طريقة اللعب التي نهجها الفيصلي وفق 4/5/1 من دفاع المنطقة الى الرقابة رجلا لرجل وهذا ما نهجه الضيوف بإسقاط القشاش وراء المدافعين حيث فارق السرعة الذي مال لمصلحة رجا نافع ومحمد زينو وبعدهما محمد الواكد كاد يقلب الموازين وان كانت خبرة حاتم عقل قلصت فارق السرعة في بعض المشاهد، وعند الحديث عن طريقة اللعب يسعى المدير الفني للفيصلي في المواجهات الاكثر قوة بتغيير النهج الى 5/3/2 او 3/ 5/2 واحيانا ابقاء مهاجم واحد في الامام كما شهدت الدقائق الاخيرة من اللقاء، ولعل هذا الاسلوب قد يكون الانجح للفريق اذا ما اراد الاستفادة من قدرات الوافد الجديد علاء مطالقة بدلا من جلوس خميس او المطالقة على دكة الاحتياط.

* الهجوم ليس بأحسن الاحوال

ولان الجميع اعتادوا على مراجعة الحسابات لحظة الفوز ونسيان الاخطاء حتى وان كان النصر جاء بواسطة الحظ ورغم ان الابداع الذي حققه الازرق الا ان هذا لا يعني ان الاخطاء غابت لكون التذكير بها افضل من تناسيها ، فالخط الامامي لم يكن منتجا بالصورة المطلوبة او يتناغم مع الطموح عندما تم تعزيزه ببعض الوجوه المعروفة فالاهداف الثلاثة التي سجلها الفريق بالمرمى السوري هى في الاصل جاءت بأقدام لاعبي الوسط حسونة الشيخ وهيثم الشبول ومؤيد ابو كشك، وهذا يدلل على ان الخط الامامي يحتاج الى عملية الاصلاح وقد يكون تبديل المراكز اللاعبين والعودة لمنح الثقة لمؤيد سليم للاستفادة من خبراته واحدة من الحلول الانية.

* الشيخ يملك المفاتيح

عندما توجهت بالسؤال للمدير الفني لفريق الفيصلي (الجنتلمان) عدنان حمد من خلال المؤتمر الصحافي الذي أعقب المباراة حول اعتماد الفريق على القائد حسونة الشيخ بصورة رئيسية، فإن تحرك حسونة تحرك الفريق وان اختفى لشدة الرقابة كما جرى بالشوط الاول لعلم السوريين المسبق بنجوميته ففرضوا عليه الرقابة التي تلاشت بالشوط الثاني، لم ينف حمد الكفاءة الكبيرة التي يمتلكها الشيخ في إدارة الدفة لكنه اكد ان الفريق بالكامل هو الذي يحقق الانجاز حتى مع غيابه يستطيع مواجهة الطوارئ، وبالتأكيد حمد يملك الكثير من الخبرات التي تجعله يقف في مقدمة المدربين العرب، ومع ذلك فحسونة الشيخ يملك مفاتيح التألق وتحقيق الفوز بفريق الفيصلي وببركته قاد الفريق لاكثر من انتصار وبغيابه تتلعثم الصفوف.

* المباريات القادمة

بعد ان انهى الفيصلي مباريات الجولة الثانية سيكون في السادس والعشرين من شهر كانون أول الحالي بانتظار ضيفه وفاق سطيف الجزائري (حامل اللقب) في مواجهة الذكريات ثم يتوجه الى سورية لملاقاة المجد في 19/2 /2008 ويقلع الى الجزائر لرد الزيارة لوفاق سطيف في 5 /3/2008 ويختتم مبارياته باستضافة الرجاء المغربي بعمان في 12/ 3/2008.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »إلى الأخ محمد العساف (عماد)

    الخميس 13 كانون الأول / ديسمبر 2007.
    صح لسانك بكل كلمة قلتها، ولكن صبرنا كثيرا حتى مل الصبر من صبرنا، فصار لزاما علينا إيقاف كل من يتهمنا عند حده.
    الفيصلي أكبر من أن يتطاولوا عليه.. الفيصلي أقدس من أن نسكت عمن ينال منه صباح مساء.
    وشكرا لكل الفيصلاويين ومن وقف معنا.
  • »الى كل الفيصلاويه (محمدعلي العساف)

    الخميس 13 كانون الأول / ديسمبر 2007.
    الى الفرايه..العبادي..عماد..ابو الراغب..الحياري..الهدبان..النابلسي..منال الفيصلاويه..الى كل فيصلاوي وفيصلاويه.
    يجب عليناأن لا نتأثر من التعليقات التي تكتب على ممبر الغدالحر..من اشخاص لا يوجد عندهم الروح الرياضيه بل لا يوجد على لسانهم ألا الحقد والحسد الواضح من تعليقاتهم على صفحه النت .
    فيصلاوي على طول
  • »شر البلية مايضحك (ماجد الفرايه)

    الخميس 13 كانون الأول / ديسمبر 2007.
    انابأيد عماد بكل كلمه حكاها وصدق اللي قال اللي مايطول العنب حامض عنه يقول فالجماعه مش قادرين يتأهلو للدور الثاني فراحو يحكو هذا ضعيف وهذاك ناقص وهلم جرا
  • »الى (ابو الراغب) و (وحداتي كوووول) (محمدعلي العساف)

    الخميس 13 كانون الأول / ديسمبر 2007.
    أنا مع كل كلمه كتبها الاخ (ابو الراغب) لماذا كل هذا الحسد على فريق يمثل كل الانديه الاردنيه!!!
    أما(وحداتي كوووول)الشكرك كل الشكر على كل كلمه تفوهت بهاعلى هذا الممبر الحر الذي يعبر عن روح الرياضه في وطنا الحبيب .
    نحنوا في اردن العز هامتنا دائمآ مرفوعه لا تنحني ألا لله وحده سبحانه وتعالى .. هكذا عودنا ابا الحسين الله يطولنا بعمرة ...
    فيصلاوي على طول
  • »رد على left (عماد)

    الخميس 13 كانون الأول / ديسمبر 2007.
    نعم
    يبقى الإعلام مقصرا مع الفيصلي مهما مدحه لأنه أكبر من أن يمدحه أحد، وهو ليس بحاجة لمديح أحد طالما أنه الوحيد بلا منازع القادر على فرض كلمته عربيا وآسيويا.
    ولما توصلوا بإمكانياتكم لمنافسة الزعيم على زعامته تعال وقول مين المجد السوري.
    ادلع يا كايدهم ..... حسونة يا سيدهم
  • »لماذا كل هذا الحسد (ابو الراغب)

    الخميس 13 كانون الأول / ديسمبر 2007.
    الله اكبر كل هذا حسد ليش ياخوان الفيصلي عاجز عن الفرق الكبيرة مثل الزمالك ووفاق سطيف وغيره اذا اوقعنا الحظ مع فريق ضعيف مثل المجد السوري شو يعمل يعترض على القرعة اصلا في فريق اردني انجز ربع انجاز الفيصلي والمثل بيقول الي ما يطول العنب حاض عنو يقول
  • »الى محمد العساف (وحداتي كووول)

    الخميس 13 كانون الأول / ديسمبر 2007.
    أخي محمد.. أرجو عدم التعميم بقولك( حسبي الله فيكم).. لأنه مش كل الوحداتية بكرهوا الفيصلي.. ولا كل الفيصلاوية بكرهوا الوحدات..وبصراحة أنا ما بحب الفيصلي لما يلعب بالدوري وبشجع أي فريق ضده.. بس لما يمثل الأردن في الخارج بكون فيصلاوي أكثر من الفيصلاوية.. أنا حضرت المباراة في مقهى وكان عدد كبير من المشاهدين وحداتية.. والله معظمهم نطوا وفرحوا للفيصلي كل ما كان يسجل هدف..بتمنى من كل قلبي أن نفرح للأردن بغض النظر عن الفريق الذي يلعب..
    الأخ left ما حدا بنكر أنه الفيصلي فريق كبير والدليل وصولة في الأعوام الماضية والحالية لمستوى متقدم في البطولات.. وأصبحت كل الفرق تحسب له ولأي نادي أردني ألف حساب عند مواجهتنا..والوحدات نفس الشي بس سوء التحكيم والظلم الذي تعرضنا له كان سبب في خروجنا..
    أرجو عدم التقليل من انجاز أي فريق أردني..
    ومبروك للفيصلي
  • »left ... المتهور (محمدعلي العساف)

    الخميس 13 كانون الأول / ديسمبر 2007.
    الكل يغني على ليلاه... يا صاحبي نحنا لا نقارن أي بطوله من بطولاتنا سوا كانت محليه أو عربيه ونقارنها بالدوري الاسباني مثلآ أو بفرق المانيه أو يآ من كان من البطولات الاجنبيه نحنوا نعرف مستونا والله ياخي لو الوحدات شارك بهذه البطوله لاقلتو عنها أنها تضاهي البطولات الاجبيه أو الدوري الاسباني لأن فريقك المعهود لم يفلح في أي بطوله أو وصل الى الدوار النهائيه لقت غير ذالك !!!.. لا تعلق أخطاء فريق على الانديه الأخرى الفيصلي يمثل الانديه الاردنيه لا بل الاردن بكاملها (حسبي الله ونعم والوكيل فيكم)!!
    فيصلاوي على طول
  • »سبحان الله (left)

    الخميس 13 كانون الأول / ديسمبر 2007.
    سبحان الله اعلامنا منذ القدم لا يتوانى عن نفخ وتعظيم وتمجيد ورفع الفيصلي إلى السماء يسبب وبدونه، ويضعة بالمقارنة من حيث عدد البطولات مع اليوفي وريال مدريد وبايرن ميونخ والفرق كبير بين الغث والسمين بين بطولاتهم وبطولاتنا؟¿ ويأتي اعلامنا الآن في كثير من الأسطر والكلمات لتمجيد وتعظيم وابراز النصر الكروي الكبير والكبير جدا على من؟؟¿ على المجد السوري ! تخيلوا المجد السوري ولا نتحدث هنا عن الجيش أو الكرامة بل المجد صاحب أول مشاركة له في هذه البطولة ¿ والله لولا الحظ لما خرج الفيصلي بأكثر من التعادل بأحسن الأحوال .
  • »مبروك للفيصلي (وحداتي كووول)

    الخميس 13 كانون الأول / ديسمبر 2007.
    مبروك للفيصلي البطل.. والله اني فرحت عشان الفيصلي بمثل الأردن.. بتمنى من كل وحداتي وكل شبابي وكل رمثاوي وجزراوي وكل حدا بحب الأردن انو يبارك للفيصلي وانه يوقف بجانب الفيصلي.. جد نفسي نوصل لمرحلة من الوعي ان نكون خلف أي نادي بمثل الأردن..
    كل التوفيق للكرة الأردنية.. وعقبال الوحدات البطل.. ان شاء الله الدوري وحداتي لأنه الفريق يسيير في الطريق الصحيح والصحوة الوحداتية جاءت في وقتها..
    ومبروك مرة ثانية للفيصلي..
  • »واثق الخطوه.. (محمدعلي العساف)

    الخميس 13 كانون الأول / ديسمبر 2007.
    من منا لا يستطيع القول أن الفيصلي قد ابدع في المباراه الاولى التي جرت مع الرجاء البيضاوي في الدار البيضاء وأنتهت بالتعادل السلبي وقد زادنا انبهارآ مع المجد السوري والمتع الجميع بالاداء الرائع .
    هذا هوا الفيصلي الذي عودنا دائمآ على الانتصارات سوا كان في الرياضه المحليه أو المشاركه الخارجيه .
    الفيصلي الفريق العريق في مكانته بين الانديه المحليه وأصبحت الفرق العربيه تحسب له ألف حساب ..
    فيصلاوي على طول
  • »اكيد البطوله للازرق (عبدالمجيد الحياري)

    الخميس 13 كانون الأول / ديسمبر 2007.
    والله الفيصلي فريق كبير وعريق وزعيم الانديه الاردنيه والعربيه وحسونه افضل لاعب وسط متقدم بالاردن مبروك للزعيم الفوز وانشالله البطوله زرقاء للزعيم
    وادلع يا كايدهم
  • »اكيد البطوله للازرق (عبدالمجيد الحياري)

    الخميس 13 كانون الأول / ديسمبر 2007.
    والله الفيصلي فريق كبير وعريق وزعيم الانديه الاردنيه والعربيه وحسونه افضل لاعب وسط متقدم بالاردن مبروك للزعيم الفوز وانشالله البطوله زرقاء للزعيم
    وادلع يا كايدهم
  • »الفيصلي اهل الزعامة (أسامة عاشور)

    الخميس 13 كانون الأول / ديسمبر 2007.
    لا يستطيع احد انكار عراقة الفيصلي و لا يعيب الفيصلي سوى عدم سحقه لنادي دفاع شباب الاردن