الإعلان عن أسماء الفائزين بجائزة سلطان العويس الثقافية

تم نشره في الثلاثاء 11 كانون الأول / ديسمبر 2007. 09:00 صباحاً

 

دبي - فاز خمسة من المبدعين العرب بجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية في دورتها العاشرة وهم محمد بنيس من المغرب وإلياس خوري من لبنان ويوسف الشاروني من مصر وعبدالفتاح كيليطو من المغرب وهشام جعيط من تونس.

وجاء اعلان ذلك على لسان الأمين العام لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية عبدالحميد أحمد في بيان صحافي. وقال أحمد إن لجنة التحكيم منحت جوائز هذه الدورة لعام 2006-2007 لهؤلاء المبدعين والمفكرين من بين (1107) مفكرين وأدباء ونقادا هم إجمالي عدد المتقدمين والمرشحين للجائزة في دورتها العاشرة.

وأضاف أن لجنة التحكيم قررت منح محمد بنيس جائزة الشعر لتجسيده حيوية الشعر العربي وأصالته ولتميز كتابته الشعرية بقيمة فنية عالية ولتجذرها في الثقافة العربية وانتهالها في الوقت نفسه من الثقافات الإنسانية ضمن رؤية حداثية.

أما في حقل القصة والرواية والمسرحية فقررت اللجنة منح الجائزة لكل من الروائي إلياس خوري، والقاص يوسف الشاروني ورأت اللجنة أن إلياس خوري من الروائيين العرب الذين يتخذون من الرواية وسيلة للمتعة والمعرفة معا، كما أنه ذو قدرة على رصد تحولات مجتمعه وعصره من خلال شكل يوظف السرد التراثي والحديث.

أما يوسف الشاروني فهو من رواد التجديد في القصة العربية الحديثة كما أنه نجح في رصد توترات الواقع وأزمة الإنسان المعاصر في أعمال فنية تتجاوز ظاهر الأشياء إلى جوهرها.

وأضاف الأمين العام لمؤسسة العويس الثقافية في بيانه الصحافي أن جائزة الدراسات الأدبية والنقد منحتها لجنة التحكيم للناقد عبدالفتاح كيليطو الذي يعد من بين النقاد العرب البارزين من خلال تمثله النظريات النقدية الحديثة وأسهم في استكشاف عمق الخطاب التراثي السردي والحكائي والعجائبي العربي مما فتح للنقد أفقا من الحيوية والتأمل.

وفي مجال الدراسات الإنسانية والمستقبلية منحت لجنة التحكيم الجائزة لهشام جعيط الذي يمثل إنتاجه نقلة نوعية على صعيد البحث العلمي التاريخي، فهو فضلاً عن موسوعيته وقدرته على نقل التأليف العربي إلى المستوى الكوني يتمتع نتاجه بالأصالة والإبداع معا وتتميز أعماله بتأثيرها البالغ في تصويب نظرة العالم إلى الإسلام وتبديد الصور النمطية التي رسخت في خيال الاستشراق.

وقال الأمين العام لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية أن عدد المتقدمين والمرشحين الإجمالي لهذه الدورة بلغ (194) في حقل الشعر و(254) في حقل القصة والرواية والمسرحية و(201) في حقل الدراسات الأدبية والنقدية و(325) في حقل الدراسات الإنسانية والمستقبلية.

وعن جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي لهذه الدورة قال عبدالحميد أحمد أنه سوف يتم الإعلان عنها قريبا، حيث يبحث مجلس الأمناء حاليا اختيار المرشح الفائز من بين (133) مرشحا وان حفل توزيع الجائزة سيقام في شهر آذار (مارس) من العام المقبل 2008 بالتزامن مع احتفالات المؤسسة بمرور عشرين عاما على إطلاق جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية.

يذكر أن قيمة الجائزة تبلغ (600) ألف دولار أميركي بواقع (120) ألف دولار لكل حقل من حقولها.

التعليق