هاميلتون الأسرع في تجارب الموسم الجديد ومصير الونسو يتقرر الاثنين

تم نشره في الجمعة 7 كانون الأول / ديسمبر 2007. 09:00 صباحاً
  • هاميلتون الأسرع في تجارب الموسم الجديد ومصير الونسو يتقرر الاثنين

فورمولا 1

 

مدن - أصبح البريطاني لويس هاميلتون يوم اول من امس الاربعاء أسرع سائق بعد العودة لحلبات التجارب منذ نهاية سباق جائزة البرازيل الكبرى اخر جولات بطولة العالم لسيارات الفورمولا 1 في اكتوبر تشرين الاول الماضي.

وقطع هاميلتون سائق ماكلارين البالغ من العمر 22 عاما حلبة خيريز بجنوب اسبانيا في زمن قدره دقيقة واحدة و19.371 ثانية متقدما على مواطنه ديفيد كولتارد سائق رد بول والبرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري.

وجاء الفنلندي كيمي رايكونن زميل ماسا في فيراري وبطل العالم للسائقين الموسم الماضي في المركز الرابع.

وكان كولتارد واحدا من بين عدة سائقين يحاولون اختبار اطارات تجريبية ملساء من أجل موسم2009.

وقال هاميلتون الذي أنهى الموسم بفارق نقطة واحدة عن رايكونن مما منعه من تحقيق انجاز بأن يصبح أصغر سائق يتوج بلقب بطولة العالم للفورمولا 1 في أول موسم له "العودة للجلوس خلف عجلة القيادة مرة أخرى كانت امرا ممتعا للغاية."

واضاف السائق البريطاني في بيان لفريق ماكلارين "شعرت وكأنه مضى وقت طويل للغاية منذ سباق جائزة البرازيل الكبرى. بدأت استعدادتي لموسم 2008 اليوم."

وخاض هاميلتون تجارب الاول من امس دون الاستعانة بنظام التحكم في قوة الدفع بسيارته او الانظمة الاخرى المساعدة للسائق والتي تقرر منع استخدامها في الموسم المقبل الذي يبدأ في استراليا في مارس اذار القادم وقال انه شعر بالراحة وهو يقود السيارة.

وفيما فضل فريق تورو روسو اطلاق اسم "سيب الفرنسي" و"سيب الالماني" على سياسبتيان بورديه وسيبساتيان فيتيل سائقي الفريق على الترتيب منعا لحدوث ارتباك اثار فريق وليامز تعقيدات باشراك سائقين المانيين يحملان الاسم نيكو.

واحتل نيكو روزبرج المركز 13 في التجارب فيما جاء نيكو هولكنبرج البالغ من العمر20 عاما في المركز16.

وواصل الايطالي جيانكارلو فيزيكيلا خوضه للتجارب مع فريق فورس انديا الذي كان يعرف سابقا باسم سبايكر بعد ان افصح عن رغبته بالمشاركة مع الفريق الموسم القادم اذا ما كان فريق رينو لا يرغب في الاستعانة به مجددا.

وقال فيزيكيلا لموقع اوتوسبورت على الانترنت "المشروع الموجود امامي مثير جدا للاهتمام. سيكون هناك الكثير من الاموال مقارنة بالعام الماضي لذلك سيكون هناك العديد من الامور التي تجعلني اعتقد اني سأتمكن من جعل فورس انديا يتطور كثيرا في 2008 اذا ظللت مع الفريق."

ورغم تفاؤله الا ان فيزيكيلا كان أبطأ من زميله النمساوي كريستيان كلاين خلال تجارب الاربعاء.

ماكلارين يوضح بعض الوقائع الخاصة بتجسس فريق رينو عليه

اضطر فريق ماكلارين لتوضيح بعض الامور الخاصة باتهامه لفريق رينو احد المنافسين له ببطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات بالتجسس عليه عشية جلسة الاستماع في موناكو والتي قد تثمر عن توقيع عقوبات قاسية على الفريق الفرنسي.

وقال فريق ماكلارين يوم اول من امس الاربعاء ان الاتحاد الدولي للسيارات طالبه بتصحيح "بعض الاخطاء في الوقائع" خلال مذكرة لعرض خلفيات القضية وزعت على صحافيين بريطانيين.

وقال فريق ماكلارين "في مذكرتنا ذكرنا ان هناك18 شهادة من موظفين برينو يعترفون برؤيتهم لمعلومات رسمية تخص ماكلارين."

وأضاف "وطبقا لهذا الامر فإن مقولة اعتراف 18 موظفا مختلفا في رينو برؤيتهم لمعلومات سرية تخص ماكلارين كانت غير دقيقة."

وتابع "الصحيح هو ان13 موظفا بفريق رينو للسيارات قدموا 18 شهادة وان تسعة منهم حتى الان اعترفوا بأنهم شاهدوا وناقشوا معلومات فنية سرية تخص ماكلارين".

وأكد فريق ماكلارين انه من الخطأ ايضا القول بأن المعلومات قد تم تحميلها على11 حاسبا آليا يخص فريق رينو لان الامر الصحيح هو ان المعلومات قد نسخت على11 قرصا خاصا بالحاسب الآلي عن طريق فيل ماكيريث الموظف السابق بفريق ماكلارين.

وقال فريق ماكلارين"لقد تم تحميل نسخة من المعلومات الموجودة في الحافظة الخاصة بالسيد ماكاريث على حاسبه الآلي قد نسخت إلى عدد غير معروف من الحواسب الآلية لفريق رينو."

الونسو يتخذ قراره المستقبلي الاثنين المقبل

سيتخذ السائق الاسباني فرناندو الونسو قراره المستقبلي بشأن مشاركته في بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا واحد لعام2008 الاثنين المقبل استنادا الى مصادر صحافية عدة في اسبانيا.

وافادت صحيفة "اس" الرياضية المحلية ان الونسو سيعلن قراره في الايام الاربعة المقبلة، منتظرا ربما قرار المجلس الاعلى التابع للاتحاد الدولي لرياضة السيارات بشأن الشكوى التي رفعها فريقه السابق ماكلارين مرسيدس على فريقه الاسبق رينو بسبب حيازته معلومات سرية تخص الاول، علما بأن الثاني قدم عرضا لبطل العالم مرتين بهدف العودة الى حظيرته في الموسم الجديد.

وفي حال وجد رينو مذنبا فان عقوبة قاسية محتملة ومشابهة لتلك التي انزلت بماكلارين لتجسسه على فيراري، ستكون بانتظار الفريق الفرنسي (غرم ماكلارين 100 مليون دولار وجرد من نقاطه في بطولة الصانعين) الذي قد يعدل من برنامجه العام للموسم الجديد وبالتالي لن تحتمل ميزانيته صفقة التعاقد مع الونسو.

وبدا لافتا ان بعض الصحف الاسبانية اثارت فرضية غير منطقية وهي عودة الونسو(26 عاما) الى ماكلارين لموسم واحد، في موازاة وقوف "ريد بول رايسينغ" وهوندا على رأس المهتمين بالحصول على خدماته، بيد ان العثرة الوحيدة تبقى في اصراره على الارتباط لسنة واحدة فقط املا بالانتقال ربما الى فيراري في2009.

رايكونن يستمتع بالقيادة دون جهاز التحكم بالتماسك

اكد سائق فيراري الفنلندي كيمي رايكونن بطل العالم لسباقات فورمولا واحد انه استمتع بقيادة السيارة دون جهاز التحكم بالتماسك الذي سيمنع استعماله بموجب القوانين الجديدة التي ستفرض اعتبارا من2008.

وعاد رايكونن خلف مقود فيراري لاول مرة منذ تتويجه بلقب بطولة العالم خلال السباق الختامي في البرازيل منذ اكثر من شهر، لكي يختبر السيارة المعدلة وفقا للقوانين التي ستمنع استعمال جهاز التحكم بالسيارة.

واعرب الفنلندي الملقب ب"الرجل الجليدي" عن سعادته بالعودة الى اجواء الحلبات من اجل الوقوف على مدى تأثير التعديلات الجديدة على اداء السيارة، مضيفا في حديث لصحفية "غازيتا ديللو سبورت" الايطالية "اذا كنت سأقود السيارة ذاتها التي كانت بحوزتي في البرازيل لما كنت تخليت عن عطلتي. يجب ان تكون هنا بسبب التعديلات الالكترونية الجديدة. لا يمكنني ان انكر سعادتي بالعودة خلف المقود".

وتابع "اصبح من السهل الان فقدان السيطرة على السيارة خصوصا عند الخروج من المنعطف بسرعة. عاد الوضع الى ما كان عليه عندما كنت في ساوبر عام 2000، الا ان محرك العشر اسطوانات (8 اسطوانات حاليا) كان يساعدنا على المزيد من التحكم من خلال علبة السرعات، الا ان الامور اصعب بكثير مع محرك من ثماني اسطوانات".

وواصل "رغم كل ذلك فالقيادة مع التعديلات الجديدة اكثر متعة"، مؤكدا انه يعتزم الاحتفاظ بلقبه بطلا للعالم لان، وبحسب الفنلندي،لن يسأله احد الان متى سيصبح بطلا.

وختم "الان سأركز على الظفر باللقب الثاني".

فيزيكيلا يبدي اهتمامه بفريق فورس انديا

اعرب السائق الايطالي المخضرم جانكارلو فيزيكيلا عن اهتمامه بالانتقال الى فريق فورس انديا الوافد الجديد الى بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد بدلا من سبايكر، وذلك على هامش التجارب التي خاضها مع الفريق الذي يملك الغالبية العظمى من اسهمه المليارير الهندي فيجاي ماليا، على حلبة خيريز الاسبانية.

وخاض فيزيكيلا هذه التجارب مع فورس انديا رغم ان فريقه رينو لم يعلن التخلي عن خدماته حتى الان، الا ان السائق الايطالي يريد ان تكون الخيارات مفتوحة امامه في حال قرر مدير الفريق مواطنه فلافيو برياتوري التخلي عن خدماته.

واعتبر فيزيكيلا انه هناك العديد من الاسباب التي تدفعه للتعاقد مع فورس انديا، مضيفا "دافعي الاساسي هو عشقي لهذه الرياضة. ما ازال اعتقد بانه بامكاني ان اعطي الكثير لاي فريق اشارك معه. هناك العديد من الامور التي تجعلني على ثقة بانه اذا اردت التسابق مع فورس انديا في 2008 سيكون بإمكاني ان اساهم في تطوير الفريق بسرعة".

وتابع "بالطبع لا احلم بتحقيق الانتصارات او منافسة الفرق الكبيرة لكن اعتقد بانه بإمكاننا تحقيق بعض النتائج الملفتة عندما تكون الظروف المناسبة الى جانبنا".

ويواجه فيزيكيلا منافسة من مواطنه فيتانطونيو ليوتزي والنمسوي كريستيان والالماني رالف شوماخر للحصول على المقعد الثاني في فريق فورس انديا الذي المح في خيريز انه هناك احتمال كبير بان يكون المقعد الثاني متوفرا ايضا، رغم ارتباطه مع السائق الالماني ادريان سوتيل بعقد لموسم 2008، لان هناك هناك احتمال اي يبيع الاخير الى فريق ثان.

ولا يزال فيزيكيلا ينتظر قرار فريقه رينو بتمديد عقده، الا ان الاخير لا يزال ينتظر بدوره قرار الاسباني فرناندو الونسو الذي ترك ماكلارين مرسيدس مع نهاية الموسم وهو قد يعود الى رينو لكنه لم يتخذ موقفا من هذه العودة حتى الان.

وكان فيزيكيلا(34 عاما) اكد في وقت سابق انه سيستمر في رياضة الفئة الاولى حتى عام2011، في سعيه لتحطيم الرقم القياسي المسجل باسم مواطنه ريكاردو باتريزي الذي خاض256 سباقا في رياضة الفئة الاولى.

وخاض فيزيكيلا 194 سباقا حتى الان، ويملك في رصيده حتى الان 3 انتصارات، اولها كان2003 في سباق البرازيل عندما كان مع جوردان، وهو انطلق من المركز الاول في 3 مناسبات ايضا وجمع حتى الان 263 نقطة.

وبدأ "فيزيكو" مسيرته عام 1996 في سباق استراليا مع فريق ميناردي ثم انتقل الى جوردان في العام التالي، ثم الى بينيتون من1998 حتى2001، قبل ان يعود الى جوردان مرة جديدة عامي2002 و2003.

وحط رحاله في عام2004 مع فريق ساوبر بتروناس ثم وقع خيار رينو (بينيتون سابقا) عليه مجددا ليقود الى جانب الونسو ويساهم مع الاخير في منح الفريق الفرنسي بطولة الصانعين في العامين الماضيين،فيما كان لقب السائقين للاسباني الذي قرر التحول الى ماكلارين مرسيدس.

التعليق