حركة تنقلات واسعة لنجوم الكرة والحتاملة والزبون مطلوبان والحسنات على القائمة

تم نشره في الجمعة 7 كانون الأول / ديسمبر 2007. 09:00 صباحاً
  • حركة تنقلات واسعة لنجوم الكرة والحتاملة والزبون مطلوبان والحسنات على القائمة

معركة اللاعبين تنتقل من الملاعب إلى المكاتب

 

عاطف البزور

اربد - مع اقتراب موعد اسدال الستارة على منافسات مرحلة الذهاب من الدوري الممتاز لكرة القدم، فإن النشاط سينتقل من "المستطيل الاخضر" الى غرف الاجتماعات مع فتح باب الانتقالات والاستعارات والسماح بضم لاعبين جدد.

وبالفعل فقد بدأ العديد من مسؤولي الاندية عمليات التفاوض وراء الكواليس في شأن ضم اللاعبين لتعزيز صفوف فرقهم، استعدادا للمرحلة الثانية من الدوري وكذلك منافسات كأس الاردن.

ويبدو نجما فريق الحسين اربد احمد غازي وانس الزبون الاكثر طلبا، ولا شك بأنهما سيتأثران بالاضواء في الاسابيع المقبلة ويكونان مادة دسمة للصحافة.

ويتنافس ناديا الفيصلي وشباب الاردن على ضم غازي والزبون، حيث ابدى نادي الحسين استعداده لبيع اللاعبين في حال تقدم احد الاندية بعرض مغرٍ يضاهي ما حدده النادي مقابل الاستغناء عن نجميه، حيث طلب 130 الف دينار مقابل التخلي عن احمد غازي و60 ألفا مقابل الزبون.

ولطالما كان حلم اي فريق ضم غازي والزبون كونه سيسحب اوراقا رابحة من جميع منافسيه، ويبدو ان غازي مرشح بقوة للانضمام الى احد فريقي العاصمة الفيصلي او شباب الاردن ولم يخف اهتمامه بهذا الامر. وكان احمد غازي قد رفض توقيع عقد احترافي مع فريقه الحسين اربد للخلاف حول قيمة العقد.

وكان من ابرز المرشحين للانتقال الى فرق آخر لاعب شباب الاردن ساهر الحجاوي الذي عاد الى مكانه بين الشباب بعد ازالة اسباب الخلاف، ولاعب البقعة عثمان الحسنات بعد ان وضعا على قائمة البيع والانتقالات، حيث من المرجح ان تكون وجهة الحسنات نحو فريق الجزيرة، فيما يتردد ان الحجاوي كان جزءا من الصفقة التي كان سيعرضها نادي شباب الاردن على الحسين اربد نظير الحصول على اللاعب احمد غازي.

كما يسعى الفيصلي لضم لاعب شباب الحسين والمنتخب الوطني علاء مطالقة وحارس مرمى الجزيرة حماد الاسمر، في حين طلب الجزيرة ضم حارس البقعة فراس طالب والمهاجم محمد عبدالحليم.

البحث عن الشباب

ولن يقتصر البحث على اللاعبين من اصحاب الخبرة فقط، فقد توجهت الاندية الكبيرة للتعاقد مع اللاعبين المميزين الذين يزورون مؤخرا صفوف منتخبي الشباب والاولمبي، فهناك صراع كبير بين اندية الفيصلي والوحدات وشباب الاردن للحصول على خدمات لاعب المنتخب الاولمبي ونادي سحاب محمد المحارمة، كما يتردد ان نادي الوحدات دخل مفاوضات غير رسمية مع ادارة العربي للحصول على اللاعبين انس بني ياسين كابتن منتخب الشباب وزميله طارق صلاح.

عثمان الحسنات قد يصبح خارج كشوفات البقعة - (الغد)

التوجه نحو "المظاليم"

وتمثل اندية اليرموك واتحاد الرمثا والصريح وكفرسوم اماكن خصبة لأندية الدرجة الممتازة، التي تسعى لتعزيز صفوفها بلاعبين على سبيل الاعارة، فقد نجح العربي بضم رباعي الصريح انس وصدام الشهابات ورضوان الشطناوي ورامي النمراوي بالاضافة الى لاعب المنشية فارس الشديفات.

ويتسابق فريقا الوحدات والبقعة على ضم ثلاثي اليرموك احمد ابو حلاوة ومالك البرغوثي ورامي جابر، فيما طلب شباب الحسين استعارة لاعبي اليرموك محمد عبد الرؤوف وعمار ابو عواد، وقد تشهد الايام المقبلة محاولات رمثاوية لضم اكثر من لاعب لا سيما من فريق كفرسوم واتحاد الرمثا.

البحث عن محترفين جدد

ومع اقتراب مرحلة الذهاب من نهايتها فإن اللاعبين الاجانب المحترفين في صفوف الاندية، لم يحققوا قسطا كبيرا من النجاح يرتقي الى مستوى الطموحات والآمال المعلقة عليهم، في تحقيق نتائج جيدة ترضي المشجعين والمسؤولين في الاندية على حد سواء.

واعترف مسؤولو هذه الاندية في اكثر من تصريح او حديث صحافي بهذه الحقيقة، لذلك فإن بعض الاندية بدأت التفكير للتخلي عن محترفها واستبدالهم بآخرين او اللجوء الى الاستعارة من الاندية الاخرى.

وكان فريق البقعة قد استغنى عن خدمات العراقي هيثم كاظم واقترب من التعاقد مع المصري احمد مصطفى والسوري يوسف شيخ العشرة، فيما مازالت بعض الاندية تقوم بعملية اجراء اختبارات للمحترفين الذين تنوي التعاقد معهم، كالوحدات الذي مايزال يختبر مدافعا فلسطينيا ومهاجما من ساحل العاج، فيما نجح شباب الاردن بالتعاقد مع لاعب المنتخب الاولمبي العراقي علاء عبدالزهرة، علما بأن الايام المقبلة ستشهد عملية "فك ارتباط" بين بعض الاندية ومحترفيها الذين ظهروا بمستويات عادية جدا ومنهم من هو اقل من مستوى اللاعب المحلي بكثير.

إقالات واستقالات

وشهدت معظم الاندية موجة واسعة من الاقالات والاستقالات وهروب بعض المدربين، كان آخرهم مدرب الرمثا جبار حميد الذي تقدم باستقالة لإدارة النادي، وكان اشهر المدربين المقالين من مناصبهم مدرب الوحدات المصري اسماعيل يوسف، الذي تم الاستغناء عنه من قبل ادارة النادي التي عادت لمواطنه محمد عمر، وينسحب الامر على فريق الاهلي الذي استغنى عن مدربه العراقي صباح الاسدي وحل محله المدرب الوطني علي الزعبي، وبعد فترة من الفشل وسوء النتائج قررت ادارة العربي تعيين المحلي منير مصباح عوضا عن العراقي كريم سلمان، فيما حل اسامة قاسم مكان السوري ياسر السباعي في تدريب فريق البقعة، علما بأن اسامة كان مساعدا للسباعي الذي قرر الرحيل نظرا لسوء النتائج.

مجمل القول بأن الايام المقبلة ستكون مليئة بالاخذ والرد والعرض والطلب وقد تحمل الكثير من المفاجآت، لكن ما هو شبه مؤكد ان معظم الاندية ستقوم بإجراء عمليات ترميم وتعزيز الصفوف سواء باستقطاب لاعبين من اندية شقيقة وصديقة على الصعيد المحلي او بالتعاقد مع محترفين اجانب، كما ان هناك اندية بدأت تفكر جديا باجراء عمليات تقييم شاملة واعادة هيكلة الاجهزة الفنية والادارية لفرقها بما يتوائم مع طبيعة المرحلة المقبلة التي ستشهد صراعا مريرا سواء على مستوى الاندية المتنافسة على نيل اللقب او تلك الساعية للهروب من شبح الهبوط.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الفيصلي (الضمور)

    الجمعة 7 كانون الأول / ديسمبر 2007.
    الفيصلي زعيم الاندية الاردنية وحتى لو وقف الاتحاد ضدة وسيبقى الزعيم زعيما
  • »رد على الاخ غيث المحترم (اسماعيل الفقيه)

    الجمعة 7 كانون الأول / ديسمبر 2007.
    اخ يجب ان تكون الانديه ماكنة تفريخ ولكن لذاتها وليس لغيرها ولغاية الان لم نصل الى المستوى الذي نكون فيه تفريخ لغيرنا فانت عندما تبيع لاعب لنادي خصم لك في البطولات فهذا يعني انك تقوي غيرك وتضعف نفسك وهذا يفقد اللعبه جماليتها فنعود الى عصر ان البطولات المحليه محسومه من نصف مرحلة الاياب وهذا يفقد اللعبه نكهتها وانا اقول لك لماذا ادارة نادي الحسين لا تدخل بمفاوضات مع حسونه الشيخ على سبيل المثال من لجل استقطابه للنادي او مع غيره من الاعبين فهذا يعني ان هناك خلل ما في النادي من حيث الانتماء من قبل الاعبين او سوء تصرف ولماذا ادفع مبلغ الى محترف خارجي وهو ليس بالمستوى المطلوب لماذا لا انفق هذه المبالغ على اعضاء الفريق وادعمهم ام هم الاعبين اصبحت لديهم غيره
    من بعضهم من اجل ان يقول انني العب مع الفيصلي او شباب الاردن او البقعه او غيره ان نادي الحسين اعرق من هذه ويكفي انه يحمل اسم الراحل الكبير طيب الله ثراه انا معك انه يجب تحسين اوضاع الاعبين حتى يلعب ونفسيته مرتاحه وهذا واجب على الاداره للبحث عن سبل نجاحه بالرضى والتفاهم شاكرا لك ولا ادري هل انت من مشجعي الحسين ام لا
  • »انتقالات اللاعبين (غيث العبيني)

    الجمعة 7 كانون الأول / ديسمبر 2007.
    اختلف مع الأخ اسماعيل الفقيه فيماذهب اليه مخاطبا ادارة نادي الحسين للأسباب التاليه:
    1- اشدت في بداية تعليقك بالأداره والتي اعتقد انها تتصرف من منطلق مصلحةالنادي واللاعبين معا.
    2- تأمين عقد احتراف داخلي للاعب تحت مضلة الأداره وبعلمها افضل بكثير من هروبه والبحث عن فرصه خارجيه.
    3- نعم يجب ان تكون الأنديه ماكينات تفريخ لاعبين وهي اوجدت لذلك لما له من اهمية في رفد المنتخبات الوطنية ومما يحتم عليهاانشاء مدارس كروية تعمل على اكتشاف وصقل المواهب الكرويه.
    4- يكفي معاملة اللاعبيين كهواه وان عليهم التفان في خدمة انديتهم بعيدا عن مصالحهم ومستقبلهم اذا علمنا انه من النادر استمرار اللاعب بعد سن معينه.
    5- اعتقد ان طعم حلاوة الفوز بالبطولات تكون نكهتا مميزة جدا اذا استطاع النادي توفير البديل دائما على نقس سوية اللاعب الأساسي وبذلك تضع الأدارات على انفسها مسؤوليات مضاعفه.
    مع الأحترام
    غيث العبيني
  • »الانتقالات بين الاعبين (اسماعيل الفقيه)

    الجمعة 7 كانون الأول / ديسمبر 2007.
    رساله اووجهاها الى ادارة نادي الحسين لعلها تلقى اذن صاغيه ارجو من هذه الاداره ونحن نعتبرها من افضل الادارات التي مرت على نادي الحسين التفكير بشك عميق في حالة بيع اي لاعب الى اي نادي فنقول لكم بانكم بهذا تضعفون فريقكم بالمقابل تقوى الفرق الاخرى وبذات الوقت تقولون بانكم ستنافسون على البطولات كيف ذلك هذه اختلالات يصعب فهمها قد تقولون انكم سوف تقومو باحضار محترفين فاعلمو ان كل شى سعره فيه اي من المستحيل مثلا ان تحضرو محترف على سوية بعض الاعبين عندكم بمقدار ما سوف تحصلون عليه مقابل بيعه لذا نرجو منكم وضع حد لمثل هذه الاستهتارات في الصحافه وما تتناقله من بيع هذا الاعب اوذاك وتضعون النقاط على الحروف والا سوف يتسرب الى نفسية الاعبين عدم الانتماء وعدم اللعب بجديه واننا مع تعويض الاعبين بالتفاهم مع الاعبين والا سوف تدخلو بمتاهات مع باقي العبين الذين لم يتم طلبهم ولا ادري ايضا لماذا انتم لا تقومو بمحاولة ضم لاعبين من الانديه التي تطلب او تفاتح لاعبيكم هل انتم ماكنة تفريخ لهذه الانديه وانتم يعني وجودكم تكملة عدد فعلمو انكم اذا وافقتم على بيع الاعبين المذكورين فلن تقوم لكم قائمه وسوف فقط نبحث عن الثبات في الدرجه الممتازه ايضا للاعبين يجب ان يكون لكم انتماء لهذه الانديه التي رعتكم حتى اصبحتم بهذا المستوى فلا تكون كما قال الشاعر علمته الرمايه فلما اشتد ساعده رماني وشكرا للجميع