الحديد نقيبا للفنانين للدورة الثانية على التوالي

تم نشره في الأحد 28 تشرين الأول / أكتوبر 2007. 08:00 صباحاً
  • الحديد نقيبا للفنانين للدورة الثانية على التوالي

في انتخابات ماراثونية استمرت حتى ساعات الصباح الأولى

 

محمد جميل خضر

عمان- للدورة الثانية على التوالي, فاز المخرج شاهر الحديد بمنصب نقيب الفنانين الاردنيين, وفاز 10 اعضاء جدد في مقاعد المجلس السادس للنقابة في الانتخابات التي انطلقت ظهر اول من امس وانتهت في ساعة متأخرة من صباح امس (حوالي الرابعة والربع).

واحتاج الحديد الى جولة ثانية ليفوز بـ 271 مقعدا مقابل 114 حصل عليها المخرج محمد يوسف العبادي الذي انتقل مع الحديد للجولة الثانية.

وكاد الحديد ان يحسم التنافس على منصب النقيب من الجولة الاولى عندما حصل على 212 صوتا من اصوات اعضاء الهيئة العامة لنقابة الفنانين الاردنيين, فيما جاءت نتائج تلك الجولة لباقي المرشحين لمنصب النقيب على النحو التالي: المخرج محمد يوسف العبادي 118 صوتا, الفنان مالك ماضي 91 صوتا والمخرج محمد البرماوي 39 صوتا.

وفاز بعضوية مجلس النقابة السادس الفنانون: ريم سعاده (173 صوتا) وحسين الخطيب (173) عن مهنة التمثيل, هاني الجراح (175) وابراهيم القواسمة (157) عن مهنة الاخراج, حسين دغيمات (219) ورياض عمران (183) عن مهنة العزف والغناء, ضرغام بشناق (203) ود. صبحي الشرقاوي (185) عن مهنة التأليف والتلحين وهزاع البرماوي (206) وجمال الفانك (179) عن مهنة التقنيات.

وبحصوله على (149) صوتا, حل الفنان حسن الشاعر احتياطا لمقاعد مهنة التمثيل, فيما حل المخرج محمد حينا احتياطا لمقاعد مهنة الاخراج (154), والفنان مصطفى شعشاعة احتياط مهنة العزف والغناء (147), ود. محمد غوانمة احتياط مهنة التأليف الموسيقي والتلحين (168) والفنان ماجد زواهرة احتياط مهنة التقنيات (131).

وفور تأكد فوزه بعد تجاوز اصواته النصف زائد واحد وقبل ان يُعلن رسميا فوزه بمنصب النقيب من قبل رئيس الجلسة المخرج نبيل نجم, عانق شاهر الحديد المخرج محمد يوسف العبادي الجالس في الصف الاول في القاعة التي ظلت تمور بالصخب والحراك الانتخابي الديمقراطي حتى ساعات الصباح الاولى.

وبعد اعلان فوزه رسميا تقدم الحديد للمنصة وتحدث لأعضاء الهيئة العامة وقد بدا عليه الارهاق وقال"اكرر ما قلته لكم في الانتخابات الماضية لن يندم من انتخبني وسنعمل معا لخدمة الفن والفنان الاردني"وتمنى ان يفوز معه مجلس منسجم مع توجهاته ليكون الجهد جماعيا والانجاز ممكنا.

وفي تصريح خاص بـ"الغد" شكر الحديد الزملاء الذين منحوه ثقتهم واعادوا انتخابه ووصف اختياره بأنه طوق مسؤولية واكليل غار ملتف حول عنقه"وآمل ان يأخذ الله بيدي لرفع شأن المهنة ورفع شأن الفنان الاردني والايام المقبلة لنا وسنخط على صفحاتها كلماتنا".

واضاف قائلا "صبرنا ونلنا,وها نحن الان ندخل بيوت العرب جميعها من خلال اعمالنا الدرامية المميزة واصوات فنانينا الصادحة على مختلف الفضائيات العربية".

وسجّل الحديد عتبه على مؤسسة الاذاعة والتلفزيون الاردنية وعلى امانة عمان الكبرى لتجاهلهما الفنان الاردني, وخص امانة عمان القول "سيأتي اليوم الذي تكرمي فيه المبدع والفنان الاردني قبل غيره وهذا الوطن ملك لنا نحن الاردنيين ونحن سفراء الهواشم في بلاد الدنيا".

ومن بين526 مسددين لاشتراكاتهم، مارس461 حقهم الانتخابي في ماراثون أول من أمس، فيما يبلغ العدد الإجمالي الجديد لأعضاء الهيئة العامة لنقابة الفنانين الأردنيين1100 عضو.

وحملت بعض أوراق الاقتراع مفارقات ورسائل دلالية، مثل احتواء واحدة منها على أسماء الفنانين الراحلين فقط محمود أبو غريب وزهير حسن وهاني صنوبر وغيرهم.

ويتطلع الفنانون والفنانات المسجلون في عضوية النقابة التي تأسست العام1997 ان تحقق لهم نقابتهم مطالبهم المعيشية وعلى رأسها الاسكان وتفعيل صندوق التقاعد بشكل مجد عبر استثمار اشتراكات اعضاء النقابة بمشاريع تصب ارباحها في صناديقها المختلفة الضمان الاجتماعي والاسكان وغيرها.

ويأمل الفنان الشاب زيد خليل مصطفى ان تمد النقابة جسور التواصل بين الفنانين"خصوصا الشباب منهم" وبين المؤسسات العامة المعنية بدعم الفنان والفن الاردني.

ويطالب مصطفى اعضاء مجلس النقابة الجدد تجنب اعضاء الهيئة العامة المشاكل الادارية والالتفات لمصلحة الفنان ووضعها على قائمة اولوياتهم, يقول مصطفى "نتفاجأ بعد فوز كل مجلس جديد ان المشاكل التي يقع فيها تستمر وتمضي السنتان وهو يحاول حلها", ويأخذ مصطفى على نقابته ضعف قدراتها التسويقية للفنان الاردني محليا وعربيا.

وتطالب الفنانة قمر الصفدي مجلس النقابة الجديد ان يعمل على رفع الحالة الفنية المحلية عموما والتعاون لتحقيق ذلك مع مختلف المؤسسات المعنية, وتدعو الصفدي في سياق متصل على رفع سوية الممثل الاردني من النواحي كافة ثقافيا واجتماعيا واقتصاديا وفنيا.

ومتقاطعة مع كلام الصفدي تأمل الفنانة مجد القصص ان تحسن النقابة صورة الفنان الاردني في ساحته المحلية لما يمثله ذلك برأيها من قيمة اعتبارية على الاصعد, الاجتماعية والسياسية والثقافية, وهو ما سوف يؤدي حسب القصص الى دفع مؤسسات المجتمع المحلي الى التعامل مع الفن لمصدر مهم للدخل القومي ما يمكن ان يسهم برأيها الى دعم الفن وتبني الفنانين.

وتركز القصص على موضوع السكن,خصوصا ان كثيرات من الفنانين مهددين بسبب قانون المالكين والمستأجرين الجديد,وتدعو اعضاء مجلس النقابة الجدد الى التفكير الجدي والمثمر له مسألة تأمين سكن للفنان الاردني.

وتأمل في سياق آخر الى التعامل مع الفن المسرحي كحقل ابداع وليس كمجال ارتزاق فالاخير,بحسبها مكانة في الاسواق وليس فوق خشبة المسرح.

وبلهجة متداولة يعبر الفنان منذر رياحنه عما يتوقعه من نقابته "تدير بالها علينا بالاسلوب المتعارف والمنطقي وتؤدي دورها بأمانة وتحمي الفنان وتحاول ان تمارس بعض الضغوط على التلفزيون الاردني لإنتاج المزيد من الاعمال المحلية".

ودار في السياق حوار بين رياحنه والمخرج مهند الصفدي حول الكم والنوع في الانتاج الدرامي التلفزيوني,حيث يرى الصفدي "ان على الجهات المنتجة الاهتمام بنوعية ما تنتجه من اعمال تلفزيونية لأنه وحده الكفيل بتحقيق تسويق صحيح وسريع للفنان الاردني, في حين يؤكد رياحنة ان الانتاج الكمي الكبير هو الذي يفرز تلقائيا الاعمال المهمة والنوعية.

ويطالب عازف الغيتار رائد البطش بالمطالب المعيشية نفسها وعلى رأسها الاسكان,وهو ما يؤيده فيه مهندس الصوت ناصر الفيومي الذي يزيد بضرورة الاهتمام بمختلف المهن الفنية والدرامية المنضوية في اطار النقابة.

وعن المطالب المعيشية يوجه الموسيقي هيثم سكرية حديثه, متناولا الى ذلك موضوع تعديل بعض القوانين الجائرة برأيه, خصوصا ما يتعلق منها باستيفاء الرسوم "كما نطمح بأن تقوم النقابة بخطوة جريئة سبقتنا اليها نقابات عربية اخرى الا وهي الاستثمار ليتسنى تطوير ورفع كفاءة صناديق النقابة خصوصا صندوق الضمان والتقاعد".

ويرى المطرب محمد ابو غريب ان الظاهرة المؤلمة في مجالس النقابة المتعاقبة ان كل واحد منها وبمجرد فوزه بالانتخابات يبدأ بالتحضير للانتخابات الجديدة, فيصبح كل ما يعلن عنه ويتم اطلاق وعود بصدده في سياق حملة انتخابية مبكرة تستمر على مدار عامين.

ويشير ابو غريب الى ان النقابة لم تقدم ما هو متوقع منها خصوصا على صعيد الغناء ويؤكد الى افتقار نقابة الفنانين الى آلية عمل واضحة منتجة فيما يتعلق بالمشاركات الخارجية والمهرجانات العربية والمحافل الدولية.

وفي سياق متصل بوقائع الانتخابات ومراحلها يشار الى أن لجنة الاقتراع والفرز بذلت جهدا استثنائيا في انجاح الانتخابات، وتكونت اللجنة التي رأسها المخرج نبيل نجم من المخرج محمد عزيزية، والفنان بشارة الربضي والموسيقي وائل ابو السعود.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »مبرووك (محمد مالك الزعبي - هاييتي)

    الأحد 28 تشرين الأول / أكتوبر 2007.
    والله ريته الف مبروك يا خال (الاستاذ حسين الخطيب ابو محمد ) وانا افرحتلك من كل قلبي وانشالله الى الامام وبالتوفيق مع النقابه الجديدة ومبروك للاستاذ المخرج شاهر الحديد النقابة والى الامام انشالله .