خرج هاميلتون وفاز رايكونن امام الونسو فتأجل الحسم الى الجولة الاخيرة

تم نشره في الاثنين 8 تشرين الأول / أكتوبر 2007. 09:00 صباحاً
  • خرج هاميلتون وفاز رايكونن امام الونسو فتأجل الحسم الى الجولة الاخيرة

جائزة الصين الكبرى

 

شنغهاي - حول الفنلندي كيمي رايكونن سائق فريق فيراري الصراع على لقب بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1 الى صراع ثلاثي حتى السباق الاخير الذي سيقام في البرازيل بعد فوزه بسباق جائزة الصين الكبرى يوم امس الاحد مستغلا خروج البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين ومتصدر بطولة السائقين من السباق.

وحل الاسباني فرناندو الونسو بطل العالم مرتين وأقرب المطاردين لزميله هاميلتون على لقب بطولة السائقين في المركز الثاني فيما جاء البرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري في المركز الثالث.

وفي يوم شهد الكثير من الاحتفالات بالنسبة لفيراري والاخفاقات بالنسبة لهاميلتون الذي كان يأمل في ان يصبح اول سائق صاعد يفوز بلقب الفورمولا 1 قبل سباق واحد على نهاية البطولة تقلص تفوق السائق البريطاني في ترتيب السائقين الى اربع نقاط فقط مع الونسو صاحب المركز الثاني فيما اصبح رايكونن منافسا هو الاخر على اللقب.

ويتصدر هاميلتون بطولة السائقين برصيد 107 نقاط فيما يحتل الونسو المركز الثاني برصيد 103 نقاط ويليه رايكونن في المركز الثالث برصيد 100 نقطة والذي احرز الفوز رقم 200 لفيراري طوال مسيرته في سباقات الجائزة الكبرى.

وقال هاميلتون للصحفيين بعد خروجه من السباق "اشعر بالاحباط من اجل الفريق. الصراع على البطولة سيمتد الان الى البرازيل. يمكنني الاستمرار في المنافسة."

وبدأ السائق البريطاني سباق الصين وهو يضع احدى يديه على لقب بطولة العالم حيث كان بحاجة الى تحقيق فوز واحد او انهاء السباق متفوقا على الونسو ورايكونن ليصبح اصغر بطل في تاريخ سباقات الفورمولا 1.

الا انه عانى وفي اسوأ اللحظات من اول انسحاب له في موسمه المتميز والذي سجل خلاله العديد من الارقام القياسية.

وقال "بكل وضوح كدت اخرج ما في احشائي عقب خروجي من السيارة لانني لم ارتكب اي خطأ على مدار العام وارتكابي لمثل هذا الخطأ وانا في طريقي الى المرآب ليس امرا اعتدت القيام به."

وظهر رايكونن الذي كانت آماله في البطولة ضعيفة حتى سباق اليوم كتهديد حقيقي لامال ماكلارين في الفوز باللقب للمرة الاولى منذ ان فعلها ميكا هاكينين عام 1999.

وسيشهد السباق الاخير هذا الموسم على حلبة انترلاجوس بساو باولو في 21 اكتوبر تشرين الاول الجاري اشتراك ثلاثة سائقين في التنافس على اللقب وذلك لاول مرة منذ عام 1986.

وقال رايكونن الذي رفع اجمالي عدد السباقات التي فاز بها طوال مسيرته الى 14 سباقا منها الفوز بخمسة سباقات هذا الموسم "عدنا الى المنافسة على البطولة وسيكون الامر مثيرا في السباق الاخير."

واضاف "يمكن ان يحدث اي شيء. يجب ان نحاول الفوز بالسباق الاخير ونرى ماذا سيحدث."

وبدا الونسو الذي قال عقب تعرضه لحادث تصادم في سباق اليابان يوم الاحد الماضي انه بحاجة الى معجزة للاحتفاظ بلقب بطولة العالم مبتسما الا انه لا يزال متشائما بشأن فرصه في الفوز.

وقال عن سوء الحظ الذي صادف هاميلتون "ربما لا تكون معجزة الا انه امر مشابه لها."

واضاف السائق الاسباني "سيكون من الصعب للغاية الفوز بالبطولة. اعلم انه لن يكون من السهل تقليص النقاط الاربع التي تفصلني عن لويس."

وتابع "لازلت بحاجة الى حدوث شيء مثير اذا ما كنت اريد الفوز باللقب. لكن لو مضت الامور على طبيعتها فسيكون الامر مستحيلا."

وتفوق هاميلتون على رايكونن بعد بدايته من موقع اول المنطلقين بينما تراجع الونسو الى المركز الرابع عقب فشل محاولته في اجتياز ماسا للحصول على المركز الثالث في البداية.

ولم يقم أي من السائقين المتصدرين بتغيير اطاراتهم المبتلة عند اول توقف في المرآب على الرغم من ان سطح الاطارات بدا املسا للغاية وحاول هاميلتون السيطرة على سيارته قبل توجهه الى المرآب للمرة الثانية.

وتخطى رايكونن هاميلتون وقلص الونسو الفارق في المركز الثالث قبل ان يحاول هاميلتون الدخول الى المرآب الا انه خرج من مسار السباق وانزلق على الحصى.

وحاول اعضاء الفريق دفع سيارة هاميلتون مرة اخرى الى السباق في الوقت الذي ظل السائق البريطاني يدير المحرك في محاولة يائسة للخروج لكن جهودهم باءت بالفشل.

وحل الالماني سيباستيان فيتل سائق فريق تورو روسو في المركز الرابع وهو افضل اداء لفريقه الى الان مكنه من احراز اول نقاط هذا الموسم بينما جاء البريطاني جنسون باتون سائق هوندا في المركز الخامس بشكل مفاجىء.

واحتل الايطالي فيتانطونيو ليوتسي سائق تورو روسو المركز السادس بينما جاء نيك هايدفيلد سائق بي. ام.دبليو ساوبر في المركز السابع ونال ديفيد كولتارد المركز الثامن والنقطة الاخيرة لصالح فريقه رد بول.

- ترتيب السائقين العشرة الاوائل:

1- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) 1.37.58.395 ساعة

2- الاسباني فرناندو الونسو (ماكلارين مرسيدس) بفارق 9.806 ث

3- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) بفارق 12.891 ث

4- الالماني سيباستيان فيتل (تورو روسو) بفارق 53.509 ث

5- البريطاني جنسون باتون (هوندا) بفارق 1.08.666 د

6- الايطالي فيتانطونيو ليوتزي (تورو روسو) بفارق 1.13.673 د

7- الالماني نيك هايدفليد (بي ام دبليو) بفارق 1.14.224 د

8- الاسكتلندي ديفيد كولتهارد (ريد بول) بفارق 1.20.750 د

9- الفنلندي هايكي كوفالاينن (رينو) بفارق 1.21.186 د

10- الاسترالي مارك ويبر (ريد بول) بفارق 1.24.685 د

- ترتيب السائقين في بطولة العالم:

1- هاميلتون 107 نقاط

2- الونسو 103

3- رايكونن 100

4- ماسا 86

5- هايدفيلد 58

6- البولندي روبرت كوبيتسا 35

7- كوفالاينن 30

8- الايطالي جانكارلو فيزيكيلا 21

9- الالماني نيكو روزبرغ 15

10- كولتهارد 14

- ترتيب الصانعين في بطولة العالم:

1- فيراري 186 نقطة

2- بي ام دبليو 94

3- رينو 51

4- وليامس-تويوتا 28

5- ريد بول 24

6- تويوتا 12

7- تورو روسو 8

8- هوندا 6

9- سوبر اغوري 4

التعليق