مدير فريق سبايكر ورجل أعمال هندي يعرضان شراء الفريق

تم نشره في الاثنين 3 أيلول / سبتمبر 2007. 09:00 صباحاً

 فورمولا 1

 

مومباي (الهند) - تقدم ميشيل مول مدير فريق سبايكر الذي يشارك في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات ورجل الأعمال الهندي فيجاي ماليا بعرض بقيمة 80 مليون يورو (109.3 مليون دولار) لشراء الفريق الذي يعاني من ازمة مالية.

وقال مول وماليا في بيان مشترك صدر في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة "قبل مجلس إدارة شركة سبايكر كارز ان.في العرض وطلب من اتحاد شركات اورانج هولدينجز سارل متابعة الإجراءات للانتهاء من الصفقة خلال 30 يوما."

وسيكون ماليا رئيسا لمجلس إدارة الفريق ومديرا عاما له وسيرشح ثلاثة من أعضاء مجلس الإدارة. وسترشح عائلة مول العضوين الآخرين.

وقال ماليا في مؤتمر صحفي يوم اول من امس السبت "راودني دائما حلم امتلاك فريق في بطولة فورمولا 1. وكنت أبحث عن الفرصة المناسبة للتقدم بعرض في الوقت المناسب."

وتقدمت شركة سترونجويند الذراع الاستثمارية لعائلة مول وشركة واتسون ليمتد المملوكة لعائلة ماليا بالعرض. ويعتبر ماليا الرئيس ومالك الحصة الأكبر في مجموعة يو.بي التي تعمل في انتاج الجعة والمشروبات اضافة الى خطوط الطيران في الهند.

وفريق سبايكر مملوك لشركة سبايكر كارز ان.في الهولندية المتخصصة في صناعة السيارات الفخمة.

وتأسس الفريق عام 2000 ويعكف الآن على مراجعة وضعه المالي وخططه بسبب مشاكل تتعلق بنقص السيولة. وكانت الشركة اشترت الفريق من شركة ميدلاند العام الماضي مقابل 106.6 مليون دولار.

وبلغت جملة خسائر شركة سبايكر خلال النصف الأول من العام الحالي 29.9 مليون يورو بارتفاع كبير عن خسائرها العام الماضي بأكمله والتي لم تتجاوز 1.1 مليون يورو. وخسر الفريق الذي يشارك في بطولة العالم 13 مليون يورو.

وقال ماليا "لا يمكنني التعليق الآن على ميزانية 2008. إذا كانت ستزيد بمقدار 30 أو 40 بالمئة فسنقوم بمراجعتها."

وتابع "سيكون عام 2008 نقطة بداية لعملية تطوير متدرجة. لن تحدث معجزات."

التعليق