شون بول مزج في أغانيه موسيقى الهيب الهوب بالريجي

تم نشره في السبت 21 تموز / يوليو 2007. 09:00 صباحاً
  • شون بول مزج في أغانيه موسيقى الهيب الهوب بالريجي

قام بجولة أخيرا في دبي والقاهرة وعمّان ويستعد لإصدار ألبومه الجديد

 

ترجمة مريم نصر

عمّان– يحضر المغني شون بول المتعدد الأعراق لإصدار ألبوم جديد بعنوان NEW AGE الذي يتوقع أن يصدر نهاية العام الحالي.

ولم يكن بول يعتقد أنه سيصبح أحد أشهر المغنين في العالم، فهو بدأ بالغناء في مسقط رأسه بجامايكا في العام 1996. إلا أن أسلوبه المميز في الغناء استقطب العديد من المنتجين الأميركيين الذين ابدوا إعجابا بغنائه رغم أنه لم يصدر سوى ثلاثة ألبومات.

وزار بول خلال الشهر الماضي كلا من دبي وعمان لإحياء حفلات التي لاقت نجاحا جيدا.

ولد مغني الريجا الشهير شون بول في الثامن من يناير العام 1973 بجامايكا لأم صينية وأب جاميكي وعاش حياته في جامايكا، بدأت حياته تأخذ منحى رياضيا، حيث انضم إلى منتخب جامايكا الوطني لرياضة البولو المائية وكان بارعا بها.

ورغم أنه أنهى دراسته الجامعية وكان مؤهلا لأن يعمل بمؤسسة مرموقة إلا أن شغفه بالموسيقى جعله يعمل دي جي في أحد النوادي بجامايكا، وأثناء ذلك كان يكتب الأشعار تمهيدا لأن يغنيها.

وفي العام 1996 أصدر بول أول أغنية له بعنوان Baby Girl بالتعاون مع المنتج جيرمي هاردينغ والتي حققت نجاحا غير متوقع في جامايكا.

بعدها دخل بول عالم الريجي الجاميكي، إذ ساعدته أغنية Baby Girl على كسب الكثير من المعجبين في هذه الجزيرة.

وألحق بول ذلك النجاح بعدة أغنيات مثل Nah Get No Bly (One More Try) وأغنية Deport Them و Excite M.

وفي العام 1999 بدا بول بمد جسور لجمهور الولايات المتحدة، حيث تعاون مع مغني الراب دي ام اكس في أغنية Here Comes the Boom ، والتي تصدرت قائمة بيلبورد لأفضل أغنيات الراب، واستمر بول بإصدار أغنيات تحتل المراكز الأولى ضمن قائمة بيلبورد لأفضل اغنيات الراب مثل اغنية Hot Gal Today.

العام 2002 شكل منعطفا مهما في حياة بول الفنية بعدما أصدر ألبوم Dutty Rock الذي احتوى على خمس أغنيات حققت نجاحا غير مسبوق ضمن قائمة افضل الاغنيات وبيع من الألبوم ما يزيد على 6 ملايين نسخة في أنحاء العالم.

أغنية "Get busy" من ألبومه "Dutty Rock" حازت على الجائزة البرونزية والتي احتلت المراكز الأولى في قائمة سباق الأغاني في أميركا.

وحاز بول على عدة جوائز موسيقى عالمية أهمها جائزة غرامي عن أفضل ألبوم الريجا، وجائزة إم تي في الأوروبية عن أفضل مغن جديد، ثم قام بول بجولة فنية بعنوان Duty Rock لترويج ألبومه، حيث شملت الجولة كلا من دبي والقاهرة.

وهذه هي المرة الأولى التي يقوم بها أحد الفنانين الحائزين على جائزة غرامي بالحضور إلى منطقة الشرق الاوسط فور فوزه بالجائزة.

ومثل شون بول جامايكا في أكثر من برنامج تلفزيوني حول العالم، وكان أول مغني ريجا يظهر على غلاف مجلة فايب الشهيرة وهو يلبس علم جامايكا.

ويقول بول "أحيانا عندما أجلس مع نفسي وأفكر فيما أنجزته أكاد لا أصدق نفسي لقد بيع من ألبومي 6 ملايين نسخة فقبل عام كان هذا مجرد حلم" وما يزال نجم الريجي الشاب شون بول ماضيا قدما برسم طريقه والتقدم به بنجاح.

ويعد شون بول الآن الموسيقي الجمايكي الأكثر تأثيرا في عالم سباق الأغاني، سائرا على خطى كبار الفنانين مثل ماكسي بريست وشاغي بإيصال الموسيقى الجمايكية الى عموم الناس.

وقد تم ترشيح شون ثلاث مرات لجوائز غرامي العام الماضي قبل حصوله الفعلي على الجائزة لأفضل ألبوم ريجي. وأغنيته "ما أزال أحبك" وهي الأغنية الرابعة في ألبومه "Dutty Rock" والتي قام بتأديتها معه ساشا وهو دي جي ومؤدي أغاني الراب في نيويورك قد بقيت 13 أسبوعاً في قائمة سباق الأغاني في أميركا.

بعد النجاح الذي حققه ألبومه Dutty Rock في مختلف ارجاء العالم ذاعت شهرة شون بول وتزايد عدد معجبيه من محبي موسيقى الآر أند بي والهيب هوب بشكل مستمر خلال العامين الماضيين، ودعم هذا النجاح تعاونه سابقاً مع Busta Rhymes و Jay-Z و DMX و Mya وغيرهم الكثير. خلال عام 2003 تحرك بول ليصل الى جمهور جديد بالتعاون الموسيقي مع blu Cantrell في ألبومها Bittersweet وتعاونه مع Beyonce الحائزة على جائزة غرامي في ألبومها Dangerously in love.

وفي العام 2005 أصدر بول ألبوم The Trinity الذي حقق نجاحا كبيرا، حيث احتوى على عدد من الاغنيات التي احتلت المراكز الاولى ضمن قائمة أفضل الاغنيات مثل اغنية We Be Burnin'  وحاز على جائزة بيلبورد عن افضل مغني ريجا لذلك العام.

وفي العام 2006 حصل بول على جائزة البيلبورد عن فئة أفضل أغنية عن Temperature.

ويمكن سماع موسيقى شون بول الفريدة التي مزج بها الهيب الهوب بالريجي في محطات الراديو في جميع أنحاء العالم.

التعليق