بورشه 911 توربو كابريوليه الجديدة: قمة الانتعاش مع قمة الأداء

تم نشره في الأحد 1 تموز / يوليو 2007. 09:00 صباحاً
  • بورشه 911 توربو كابريوليه الجديدة: قمة الانتعاش مع قمة الأداء

في أجواء ربيعية تخللها بعض المطر، أتاحت لنا  شركة بورشه الألمانية لصناعة السيارات اللقاء مع آخر منتجاتها الفائقة، والطراز الثالث عشر والمكمل لعائلة 911 ، والتي أضحت أكبر عائلة من الطرازات الرياضية في الأسواق اليوم، المكان هو منطقة كونيغشتاين الريفية الساحرة، على مقربة من مدينة فرانكفورت ، والزمان هو الأسبوع الأخير من شهر حزيران، وصلنا إلى هناك في الساعة الثالثة بعد الظهر، وما لبثنا إلا وبدأنا القيادة بعض ساعة ونيف، حيث أتخذت أنا وزميل طريق الأوتوبان منطلقين نحو فرانكفورت، على عكس اتجاه الخارطة الموضوعة للرحلة الأولى والتي خططها لنا مسؤولو العلاقات العامة في بورشه، الغاية الاساسية للرحلة كانت شراء معطف يقينا شر المطر غير المتوقع، أما الغاية الثانية فكانت فكانت تذوق الأداء الخارق لأحدى أقوى سيارات الصانع الألماني الشهير، و911 توربو كابريوليه الجديدة، والتي ستصل الأسواق  في الثامن من شهر أيلول (سبتمبر) 2007.

ويأتي هذا الطراز المكشوف ليتابع مسيرة بورشه الممتدة على مدار 20 عاما في صناعة سيارات 911 توربو مزودة بسقف قماشي. وتجمع هذه السيارة المكشوفة الرباعية المقاعد 2+2 (نظرياً، فهي  أقرب للرودستر فعلاً نظراً لضيق المساحة الخلفية) بين مواصفات قيادة سيارة رياضية عالية الأداء ومتعة القيادة في الهواء الطلق. كما إنها تتفوق على نظيراتها من السيارات المنافسة في استهلاكها الاقتصادي للوقود، وذلك بفضل تصميمها وانسيابيّتها المذهلة وتقنية المحرك المتقدمة.

الانطباع الأول من داخل، أن هذه السيارة هي بورشه بكل ما تحمله الكلمة من معاني، جودة عالية تصميم لا عيب فيه، ذوق أوروبي راقٍ، الجلد يحيط بك من كل جانب وهو يغطي لوحة القياة مع بروز واضح وأنيق للغاية للخيوط والقطب، لوحة القيادة بمؤشراتها المعهودة والوفية لتراث بورشه، في الوسط  يوجد نظام  بورشه للتحكم بالاتصالات" Porsche Communication Management (PCM) الذي يشتمل على جهاز ملاحة وشاشة ملونة قياس 5.8 إنش (سهل علينا التملص من المسار الموضوع مسبقاً بشكل فعال للغاية) و"نظام صوتي محيطي طراز بوز"Bose Surround Sound System إضافة إلى نظام التكييف الفعال والذي يتيح التحكم بشكل منفرد للسائق ومرافقه في درجة الخرارة وقوة المروحة، المقاعد رياضية ومتوفرة بتحكم ألي متعدد الجهات، تمتاز بالتماسك العالي للجسم، والراحة في مختلف الوضعيات.

كم استمتعت بالانطلاق على الأوتوبان، الطريق الالماني السريع والذي يفتح المجال للتسارع بكل حرية،وبذلك يفتح المجال أيضاً لاختبار مدى جرأتك وتماسك أعصابك لتصل بهذه السيارة الرائعة إلى حدود قدرتها القصوى، والتي تستمدها تمامًا مثل 911 توربو كوبيه، من محرك "بوكسر" Boxer من ست أسطوانات مسطّحة سعة 3.6 ليتر يتضمن شاحني هواء توربو بتقنية "هندسة التوربين المتبدّلة"Variable Turbine Geometry (VTG). ويولد المحرك قوة 480 حصان وعزم دوران 620 نيوتن-متر عند 1,950 د.د. لكن بالتناغم مع "مزايا سبورتس كرونو توربو" Sport Chrono Turbo Package الاختيارية، التي توفر مؤازرة إضافية، يمكن أن يرتفع عزم الدوران مؤقتا إلى 680 نيوتن-متر. وتستطيع النسخة اليدوية من علبة التروس التسارع بالسيارة من 0 إلى 100 كلم/س في أربع ثوانٍ فقط. أما عند استخدام علبة التروس الأوتوماتيكية "تيبترونيك أس" Tiptronic S، فينخفض وقت التسارع إلى 3.8 ثانية. ويمكن لكلا النسختين الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 310 كلم/س. يُذكر أن معدل استهلاك 911 توربو كابريوليه للوقود يبلغ 12.9 ليتر/100 كلم، وهو رقم ممتاز مقارنة بما تحققه منافساتها.

القدرة الهائلة، تأتي مع شعور بالأمان، مرده لكثافة تجهيزات السلامة الكامنة والفعالة في هذه السيارة، كما في كل سيارات الصانع الألماني، فعلى الرغم من توفر دعامات هيكلية خاصة بالطرازات المكشوفة، إضافة إلى نظام الحماية الأتوماتيكي عند الانقلاب المتمثّل بقضبان وراء المقاعد الخلفية، إلا أن الطراز المكشوف من 911 توربو لا يزيد وزنه عن نسخة الكوبيه إلا بمقدار 70 كلغ فقط. ويسمح السقف القماشي خفيف الوزن ثلاثي الطبقات، الذي يمكن فتحه أو غلقه أتوماتيكيا في 20 ثانية فقط، بتحقيق مركز جاذبية منخفض.

وفي ظل توفر "مقوّمات حركة العجلات" Running Gear متوافقة مع متطلبات سيارة مكشوفة، والتي تتضمن "نظام بورشه للتحكم الفعّال بالتعليق" Porsche Active Suspension Management (PASM) كتجهيز قياسي، تجمع 911 توربو كابريوليه بين مواصفات القيادة الرياضية التي تشتهر بها طرازات بورشه 911 وأعلى مستويات القيادة الآمنة بالتناغم مع متعة قيادة هائلة. كما يسهم "نظام بورشه للتحكم بالتوازن" Porsche Stability Management (PSM) و"نظام بورشه للتحكم بالتماسك" Porsche Traction Management (PTM) الخاص بالدفع الرباعي الدائم في تحقيق أداء قيادة غير مسبوق. فعبر قابض متعدد الأقراص بتحكم إلكتروني، يستطيع النظام الأخير توزيع قوة المحرك بشكل تفاضلي بين المحورين الأمامي والخلفي بفواصل زمنية لا تزيد عن 100 جزء بالألف من الثانية كحد أقصى، أي أسرع من استجابة المحرك لتغير مقدار الضغط على دواسة الوقود.

بمُعامل مقاومة هواء يبلغ 0.31، يكون لـ 911 توربو كابريوليه نفس مستوى مقاومة الهواء لنسخة الكوبيه منها. ومع عاكس الهواء الخلفي، الذي يتحرك للخارج أوتوماتيكيا بدءا من سرعة 120 كلم/س، بزيادة 30 ملم عن نظيره في نسخة كوبيه، تكون 911 كابريوليه الوحيدة في سلسلة الطرازات المكشوفة المخصصة للإنتاج التجاري التي تولد قوة رفع سلبية على المحور الخلفي. كما تستوفي 911 توربو كابريوليه كافة المتطلبات القانونية للسلامة الكامنة (تحمي الركّاب عند الاصطدام) المفروضة في أسواق مبيعات بورشه عبر أنحاء العالم، وذلك بفضل ما تتمتع به من ست وسائد هواء قياسية ونظام شامل للحماية عند الانقلاب – يتضمن أنابيب فولاذية مدمجة في إطار الزجاج الأمامي وقضيبي حماية عند الانقلاب يرتفعان من وراء المقاعد الخلفية. علاوة على ذلك، تم تجهيز السيارة بواحد من أفضل أنظمة المكابح أداء؛ إذ يشتمل على ملاقط مكابح أمامية مزودة بستة مكابس ثابتة مستمدة من بورشه كاريرا جي تي. ويمكن عند الطلب، الحصول على نظام "مكابح بورشه من السيراميك المركّب"Porsche Ceramic Composite Brakes (PCCB) .

من بين التجهيزات القياسية العديدة المتوفرة في 911 توربو كابريوليه، هناك مصابيح زِنون مزدوج Bi-xenon وعجلات معدنية مُشكّلة قياس 19 إنش بدرجتي لون .

يبلغ ثمن 911 توربو كابريوليه (بدون جمارك أو أية رسوم طبعاً) 134,646 دولار أمريكي فقط.

911 توريو كابروليه، قمة المتعة في القيادة الرياضية بأرفع صورها، زادت متعةً بدون سقف .

التعليق