مقاضاة شركة توزيع سلسلة "ملك الخواتم"

تم نشره في الأحد 10 حزيران / يونيو 2007. 09:00 صباحاً

 

لوس أنجيلوس - يقاضي 15 ممثلا شاركوا في ثلاثية فيلم Lord of the Rings الشهيرة لمخرجها بيتر جاكسون، شركة "نيو لاين سينما" لانتهاكها العقد، زاعمين أنهم مايزالون يتملكون حصة من أرباح تقدر بمائة مليون دولار من عائدات الأرباح المتأتية من تسويق الأفلام الثلاثة، وفق ما قاله وكيل دفاعهم الأربعاء الماضي. وكان من المفترض أن يقتسم الممثلون النيوزلنديون حصة خمسة في المائة من عائدات بيع ألعاب الفيديو والقبعات القطنية وفناجين القهوة وغيرها من المنتجات التسويقية الدعائية للثلاثية، وفق ما جاء في الدعوى التي رفعت أمام محكمة لوس انجلوس العليا في الثلاثين من أيار (مايو) الماضي.

وتزعم وثائق الدعوى أن شركة "نيو لاين سينما" الموزعة للحقوق التجارية والتسويقية لمنتجات السلسلة انتهكت حقوق العقد بفرضها أجرا على التوزيع وهو شرط ليس من ضمن شروط العقد، ما أدى إلى ضياع أرباح الممثلين في تكاليف العملية ليخرجوا بالتالي خالي الوفاض، وفق أسوشيتدبرس.

وقال وكيل الدفاع هنري غرادشاين إنه مع هذه الكلفة "فإن التكاليف ستكون دائما قرابة 104 في المائة. إنها حسابات هوليوود". ووفق تقديراته فإن بيع المنتجات التسويقية العائدة للسلسلة أدخلت أرباحا صافية للشركة قدرها 100 مليون دولار، بالإضافة إلى مبلغ 22 مليون دولار من عائدات بيع تذكارات تتعلق بشخصية "ملك الأموات" التي أداها بول نوريل. من جهتها ردت الشركة على لسان الناطق باسمها روبرت بيني الأربعاء بالقول إن الشركة لا تعلق على قضايا هي مثار نزاع  قضائي.

يُشار إلى أنها ليست المرة الأولى التي ترفع دعوى قضائية ضد الشركة، فشركة إنتاج مخرج السلسلة بيتر جاكسون قاضت الشركة الموزعة قبل عامين بسبب خلاف في اقتسام أرباح مبيعات الدي.في.دي المتعلقة بالجزء الأول.

التعليق