السلام والحميمية بين الزوجين أساسيان في حل مشكلة الضعف الجنسي

تم نشره في السبت 9 حزيران / يونيو 2007. 09:00 صباحاً
  • السلام والحميمية بين الزوجين أساسيان في حل مشكلة الضعف الجنسي

 

الدكتور جهاد سمور

ان هذه المشكلة اصبحب من المشاكل الاكثر اهمية في المجتمعات على قدر سعتها حيث انها تشكل ما نسبته 53% من معظم مشاكل الرجال والنساء والذين فقط 8% منهم يراجعون الاطباء المختصين بهذه المشكلة الاكثر اهمية حيث وصل العدد الآن فقط من مشكلة العجز الجنسي 295 مليون شخص على مستوى العالم 38 مليون في الولايات المتحدة الاميركية وحدها.

تعددت مشاكل واسباب الضعف الجنسي وتنوعت طرق العلاج وبدأ كثير من الناس يلجأون إلى استخدام الادوية الخاصة بالعجز الجنسي بكافة أنواعه.

وبدأ العلاج بالحقن والابر وبدأت شركات الادوية بالعالم تصنع العديد من هذه الانواع التي استفاد منها البعض وخاب أمل البعض الآخر، حتى لجأ أشخاص إلى إجراء العمليات الجراحية للتخلص من هذه الكارثة وجزء آخر قام باستخدام بعض الأجهزة المساعدة او بالاحرى الاجهزة التعويضية.

والضعف الجنسي عند الرجال درجات، فمنهم من لا يتمتع بالقدرة على القيام بالعلاقة الجنسية في بعض الاحيان وهي درجة بسيطة، ومنهم من لا يستطيع مطلقا.

أسباب الضعف الجنسي

-الأمراض المزمنة والتي يمر بها الإنسان في أي فترة من عمره، ومنها السمنة ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم الشرياني وامراض الكلى وإصابات العمود الفقري بما فيها إصابات الحوادث ولا ننسى ارتفاع الدهنيات والكوليسترول.

-بعض العادات التي تؤدي الى حدوث وتفاقم المرض مثل إدمان الكحول والمخدرات والتدخين وممارسة العادة السرية بكثرة.

-الاكتئاب والتوتر العصبي والارق المتواصل واستخدام الادوية المنبهة وبعض الادوية الخاصة بالاكتئاب وعلاج قرحة المعدة او علاج امراض السكري.

- الأسباب المتعلقة بالجهاز التناسلي مثل عدم وجود الخصيتين منذ الولادة، ويجب ملاحظة بأن وجود 25% من إحدى الخصيتين في حالة سليمة قد يكون كافيا لإنتاج العدد الكافي من الحيوانات المنوية والهرمونات الذكرية.

- تضخم كيس الخصية بسبب تجمع السوائل أو الدم كما هو الحال بالقيلمائية وبعض الأمراض الجنسية أو الإصابات. وكذلك هناك الأمراض التي تصيب الخصيتين قبل البلوغ مثل مرض النكاف والزهري وإصابات الخصية والأمراض الخلقية بالعضو ووجود فتحة مجرى البول جانبية أو خلفية.

- إصابات وتليف وأحيانا ضيق مجرى البول وإصابات العمود الفقري وسرطانه.

- العقاقير مثل المخدرات والمهدئات وفقر الدم الشديد.

- يلعب الإجهاد الجسمي أو النفسي والجنسي دورا في ضعف المقدرة الجنسية. ومن ذلك ما يحدث أحيانا ليلة الدخلة أو بعد أيام إما أن يكون نتيجة للإرهاق الجسمي أو النفسي أو الخوف من الفشل وهذه عادة تكون مرحلة عارضة لا تلبث أن تزول.

- أمراض البواسير والنواسير الشرجية.

-  مرض الأنفلونزا والملاريا والتيفوئيد

- الشذوذ الجنسي.

تشخيص وعلاج الضعف الجنسي

كلما كان اكتشاف الضعف الجنسي مبكراً، كان اسهل للعلاج. بإقرار المريض بأن حالته الجنسية غير طبيعية بمعنى بانه اذا تمت العلاقة الجنسية فلا تستمر او تكون قصيرة.

يبدأ الطبيب بالبحث عن الامراض المصاحبة والامراض المزمنة منها. ومن الضروري مناقشة الصحة الجنسية مع الطبيب لأن ذلك يساعد على تشخيص بعض الامراض التي ادت الى حدوث الضعف الجنسي.

ويستطيع الطبيب مناقشة هذا الامر من الناحية العلمية لأنه الآن توجد طرق عديدة وحديثة لعلاج الضعف الجنسي تناسب مختلف حالات الضعف الجنسي منها الاجهزة التعويضية واجهزة التنشيط والشفط  وبعض علاجات الاقراص الدوائي وعلاج دوائي عن طريق قناة مجرى البول وعلاج جراحي وزراعة الدعامات التعويضية وعلاج بالحقن ولقد اعطت هذه الطرق نتائج هائلة ومريحة واصبحت هذة المشكلة في طريقها للحل.

تشخص  حالات الضعف الجنسي بعد اجراء تحليل للبول وصورة للدم وأشعة تليفزيونية لمعرفة ما اذا كان هناك عيب خلقي بالجهاز البولي والتناسلي وتحاليل خاصة بغدة البروستاتا وأيضا التحاليل الهرمونية.

إن أي عقار في العالم ظهر او سيظهر لن يكون له اي تأثير دون وجود الحب والعلاقة الحميمة والسلام الاجتماعي بين الزوج والزوجة.

وللنساء أيضا

اصبح الأطباء يصفون أقراص الفياغرا للنساء ايضا لزيادة قدرتهن على الممارسة وان كانت أبحاث الفياغرا على السيدات ما تزال تحت التجربة.

فاذا كانت نسبة اصابة الرجال بالاضطرابات الجنسية هي حوالي 30% من المتزوجين فان ما تؤكده الأبحاث أخيرا ان نسبة الاضطرابات الجنسية عند النساء هي اعلى من ذلك بكثير وتتراوح بين 40 و50% من المتزوجات، وهي نسبة كبيرة وان لم تكن ظاهرة بسبب عدم افصاح اغلب النساء خاصة في مجتمعاتنا الشرقية عما يعانينه او اعتقادهن بأن آلامهن شيء طبيعي او لأنهن يفقدن الأمل في جدوى الشكوى للطبيب.

اختصاصي أمراض النسائية والتوليد وجراحتها

التعليق