ماذا تعرف عن الفشل الكلوي ?

تم نشره في الاثنين 4 حزيران / يونيو 2007. 09:00 صباحاً
  • ماذا تعرف عن الفشل الكلوي ?

 

 ابراهيم علي ابو رمان

 

عمان - يعتبر الفشل الكلوي من اهم الامراض التي تشكل خطرا مهما على صحة الانسان ويصبح فيها المريض بحاجة الى الاهتمام والمساعدة من قبل الآخرين وكما ان اغلب الاشخاص لا يولونه كل الاهتمام مع انه يعتبر من الامراض المهددة لحياة الشخص. وكما يمكن بقليل من التوعية الطبية تلافي أغلب الحالات المرضية.

الوظائف الرئيسية للكلى هي:

1- تعمل الكليتان على المحافظة على كمية وتركيب السوائل بالجسم وذلك بإعادة امتصاصها للجسم مثل الجلوكوز والصوديوم والماء.

2- تقوم بأهم دور لها على الاطلاق اذ تقوم بإفراز الفضلات والتخلص من السموم الناتجة من العمليات الاستقلابية للاطعمة والادوية مثل البولينا والكرياتين وحامض البوليك.

3- تعمل على تنظيم ضغط الدم عبر افراز هرمون الرينين الذي يساعد على رفع ضغط الدم عند هبوطه وكذلك تفرز البروستقلاندين الذي يساعد على تمدد وانقباض الاوعية الدموية.

4- التحكم في اعداد كريات الدم الحمراء وذلك بإفراز الكليتين مادة الاريثربيوتين التي تساعد على تنشيط تكوين كريات الدم الحمراء.

5- اخراج البول وهو يحتوي على املاح ذائبة ومواد كيميائية يجب ان يتخلص منها الجسم باستمرار حيث تقوم الكليتان بتصفية180 لترا من الدم يوميا ويتم اخراج 1.5 لتر من البول يوميا.

6- تنشيط فيتامين د عبر التحكم في تركيز الكالسيوم.

أنواع الفشل الكلوي:

عندما تعجز الكلية عن القيام بدورها الاساسي وهو التخلص من الفضلات وغيرها من الوظائف الفسيلوجية المنوطة بها يطلق على الحالة التي تمر بها الكلية بعبارة فشل كلوي ويتم التحقق منه مخبريا من ارتفاع مستوى الكرياتين في الدم.

ويتم تقسيم الفشل الكلوي الى قسمين تبعا لمدى التأثير على الوظائف الاساسية ومدة التأثير الى قسمين:

1- الفشل الكلوي الحاد وهو حدوث قصور مفاجئ في وظائف الكلى ويستمر لعدة ساعات او ايام او اسابيع مما يؤدي الى ارتفاع في الكرياتين والبولينا او اليوريا وتعود الكلية لوضعها الطبيعي بمجرد زوال السبب.

2- الفشل الكلوي المزمن وهو حدوث تدهور عام ومستمر في وظائف الكلى وتبدأ الاعراض بالظهور عندما تقل وظيفة الكلى عن 25%.

أسباب الفشل الكلوي الحاد:

النزف الشديد للدم مما يعمل على زيادة الاملاح والبروتينيات في الدم مما يجعل الكلية غير قادرة على التعامل بها - الجفاف - داء السكري غير المنظم - قصور القلب الاحتقاني - فشل في وظائف الكبد - انسداد في مجرى البول ناتج عن تكون الحصوات - ارتفاع مستمر في ضغط الدم وغيرها.

أسباب الفشل الكلوي المزمن:

التهاب كريات الكلى, التهاب الكلوي والحوض, ارتفاع ضغط الدم, مرض بالاوعية الكلوية, داء السكري, ويعد خمس الحالات مجهولة السبب.

علاج الفشل الكلوي الحاد:

يعتمد علاج الفشل الكلوي الحاد على السبب ودرجة الشدة ومشاكل متداخلة اخرى, ويطرأ التحسن على معظم المرضى المصابين بالعلاج التحفظي الذي يقوم على استخدام المواد السامة وتصحيح سوائل الجسم واملاحه وتصحيح تناول التغذية المناسبة "حمية قليلة البروتين" وتكون بالاقلال من اللحوم والبروتينات بشكل خاص والعلاج الفوري للالتهابات باستعمال المضادات الحيوية المناسبة ثم العقاقير المحسنة لتدفق الدم بالكلى، اما المرضى الذين لا يطرأ تحسن على حالتهم فيحتاجون الى غسيل كلوي او غسيل بريتوني او تنقية دموية، ويشفى تماما معظم المرضى المصابين بفشل كلوي حاد من الاصابة بالمرض اذا تم العلاج بشكل صحيح.

علاج الفشل الكلوي المزمن:

ويعد الهدف الاساسي من اجراء علاج مرض الفشل الكلوي المزمن هو المحافظة على وظائف الكلى اطول فترة ممكنة وذلك لمنع اية مضاعفات ولتخفيف الاعراض. ولا يأتي ذلك الا عن طريق المتابعة الدائمة، اما الاجراءات المتبعة فهي اتباع الحمية وضبط ارتفاع ضغط الدم وحمض البول والعلاج الفوري للالتهاب وتجنب العقاقير المسببة لتسمم الكلى ويحتاج معظم المرضى التي تتجاوز نسبة فقدان وظائف الكلى لديهم نسبة 75% الى غسيل كلوي، ويقوم اجراء الغسيل الكلوي على ابدال بعض وظائف الكلى الطبيعية باستخدام اجهزة طبية عن طريق تنظيف الدم من مخلفات الجسم بما في ذلك الاملاح الزائدة والماء.

ويكون الغسيل الكلوي اما غسيلا دمويا او غسيلا بريتونيا وذلك بالغسيل مرتين او ثلاث مرات اسبوعيا وتتراوح مدة المرة الواحدة من ثلاث الى اربع ساعات. اما باقي وظائف الكلى، فيمكن علاجها بطرق طبية وادوية مساعدة حتى يمكن لمريض الفشل الكلوي المزمن ان يمارس حياته الطبيعية الى ان تجرى له عملية زرع كلى.

أسباب حدوث الفشل الكلوي

يعتبر الفشل الكلوي من الامراض المهمة والمنتشرة في العالم فعلى سبيل المثال يعالج 250.00 مريض بالفشل الكلوي المزمن الكامل في الولايات المتحدة يضاف اليهم نحو من 160 مريضا جديدا لكل مليون نسمة في السنة وفي اوروبا يبلغ عدد المرضى بالفشل الكلوي المزمن الكامل حوالي 170000 مريض يضاف الى ذلك 30-80 مريضا جديدا لكل مليون نسمة سنويا ومن اهم اسباب الفشل الكلوي ما يلي:

1- الالتهابات الكبيبية او مرشحات الكلى حيث تحتوي كل كلية على مليون وحدة منها لأسباب غير معروفة وفي العادة تكون لها علاقة باعتلال في جهاز المناعة عند هؤلاء المرضى.

2- مرضى السكر.

3- مرض ارتفاع ضغط الدم.

4- التهابات حوض الكلى المزمن.

5- حصوة الكلى.

6- استخدام بعض الادوية كمسكنات الألم لفترة طويلة.

7- اورام الكلى والمسالك البولية الحميد منها والخبيث.

8- امراض الكلى الوراثية مثل زيادة اسباب غير معروفة بسبب وصول المرضى الى مراكز الكلى في مراحل متأخرة من المرض.

أعراض الفشل الكلوي:

تقوم الكليتان الموجودتان في الانسان بأعمال كثيرة وحيوية للجسم وفي حالة فشلهما تتأثر جميع الاجهزة الموجودة في الجسم مثل الجهاز العصبي - المعدي - التنفسي... الخ. لكن سبحان الله الخالق جعل في الكلية قدرة ان تستمر في القيام بعملها رغم اصابتها بالمرض حتى مراحل متأخرة من المرض. ففي العادة لا يشعر المريض بأي اعراض تشير الى وجود مرض في الكليتين الى ان يصل عمل الكلية الى اقل من 25% من عملها الطبيعي عند ذلك تظهر اعراض الفشل الكلوي والتي تتضمن:

1- زيادة وعمق التنفس مع صعوبة في التنفس مع وجود احساس بالالم نتيجة لترسب املاح اليوريا على الغشاء البلوري وما يتبعه من حدوث التهابات نتيجة لذلك.

2- الغثيان والتقيؤ المستمر مع فقدان الشهية ونقص في الوزن, كذلك حكة شديدة في الجلد وتورم في الرجلين نتيجة تجمع السوائل في جسمه.

3- زيادة ضربات القلب وحدوث التنميل في الاطراف السفلية وما يرافقه من ضعف في العضلات.

4- جفاف الجلد والاغشية المخاطية بالفم.

5- تغير لون الجلد الى البني الغامق وما يصحبه من ظهور نقط على الوجه واليدين نتيجة لترسب اليوريا تحت الجلد.

طرق الوقاية من الفشل الكلوي

كما هو معروف ان الوقاية خير من العلاج وتظهر اهمية الوقاية بشكل كبير في امكانية منع حدوث الفشل الكلوي، حيث ان اكثر من نصف اسباب الفشل الكلوي يمكن منع حدوثه او اعادتها للوضع الطبيعي فمثلا اذا شخص مرض ارتفاع ضغط الدم في بداية اعراضه وتمت معالجته فسوف يودي باذن الله الى منع الفشل الكلوي. كذلك الحال بالنسبة لمرض السكر حيث ان المحافظة على معدل السكر في الدم والتحكم في ارتفاع الضغط الذي في العادة يصاحب مرض السكر في المراحل المتقدمة سوف يؤدي الى منع تدهور في وظيفة الكلى. ومن الاسباب الاخرى التي يمكن معالجتها وبالتالي الوقاية من الفشل الكلوي الالتهابات الكلوية في مراحلها الاولية وكذلك عدم استخدام مسكنات الالم لفترة طويلة التي لها تأثيرات سلبية على الكلى ومنع تناول كثير من الادوية دون استشارة الطبيب.

ما هي طرق علاج الفشل الكلوي؟

هناك ثلاث طرق لعلاج الفشل الكلوي 1- الترشيح "الغسيل" الدموي: تعتبر هذه الطريقة اكثر الطرق استخداما في المملكة وفي العالم وتتطلب مجيء المريض الى المستشفى 4-5 ساعات في اليوم ثلاث مرات اسبوعيا بحيث يوصل المريض بجهاز الكلية الصناعية ويمرر دمه في مرشح يحتوي على انابيب دقيقة يمرر فيها الدم وفي خارجها يمرر محلول خاص. وتتكون هذه الانابيب من غشاء رقيق يحتوي على آلاف من الثقوب الدقيقة التي تسمح بنفاذ جزئيات السموم والفضلات خارج الدم في حين ان خلايا الدم ومكونات الكبيرة الحجم لا يمكنها النفاذ خلال الغشاء الفاصل.

وعلى الرغم من انتشار هذه الطريقة الا انه مع الاسف لها بعض المساوئ ومنها على سبيل المثال لا الحصر انها تتطلب حضور المريض ثلاث مرات في الاسبوع الى المستشفى وما يترتب عليه من تركه لعمله وبيته وما ينتج عن ذلك من مشاكل مادية واجتماعية ونفسية.

2- الترشيح "الغسيل" البريتوني المتنقل المستمر:

هذه الطريقة اقل انتشارا من الطريقة السابقة الا انها آخذة في الانتشار بشكل سريع في الدول المتقدمة. وفي هذه الطريقة يتم زرع انبوب من البلاستيك في تجويف بطن المريض يملأ بواسطة تجويف البطن بمحلول خاص يترك في البطن لمدة ست ساعات ثم يفرغ ويغير بمحلول جديد وهكذا لتصبح العملية اربع مرات في اليوم على مدار الاسبوع.

ومن مميزات هذه الطريقة هي ان المريض لا يرتبط بآله ويستطيع عملها في البيت مما تعطيه حرية اكثر لكن مع الاسف ما زالت هناك مشكلة كبرى تقلل من ميزات هذه الطريقة الا وهي ان هذا العلاج يعرض المريض الى التهابات حادة داخل البطن ولكن يمكن تجنبها بالانتباه الكامل للنظافة وحسن استعمال الادوات.

3- زراعة الكلى التي تتطلب متبرعا بالكلوة ونسبة نجاحها كبيرة بإذن الله وعادة يمارس الفحوص الخاصة على الكلوة قبل زراعتها للتأكد من موافقتها للجسم بحيث لا يتم رفضها من قبل الجهاز المناعي للجسم.                  

صيدلاني وباحث

التعليق