إسهامات نجوم السينما في مجال البيئة

تم نشره في الاثنين 21 أيار / مايو 2007. 09:00 صباحاً

 

  كان(فرنسا)- يتواجد ليوناردو دي كابريو في كان بفرنسا لحضور مهرجانها السينمائي الستين بفيلمه "الساعة الحادية عشر"، وهو فيلم وثائقي عن البيئة واخر نتاج الاهتمام المتزايد في هوليوود بشأن ارتفاع درجة حرارة الارض.

وبدأ عرض الفيلم الوثائقي اليوم السبت.

وفيما يلي بعض التفاصيل عن النجوم واسهاماتهم بالبيئة.

- ليونارد دي كابريو أسس مؤسسة ليوناردو دي كابريو في عام 1998 للترويج لقضايا البيئة. فيلمه "الساعة الحادية عشر"، هو فيلم وثائقي بيئي عن تأثير البشر على كوكب الارض. وهو يشمل الزعيم السوفيتي السابق ميخائيل جورباتشوف والعالم البارز ستيفن هوكنج.

- غير ان فيلم دي كابريو الذي صدر في وقت سابق "الشاطئ" كان مثيرا للجدل في تايلاند بسبب مزاعم انصار البيئة بان اعمال الانتاج اضرت بالشاطئ.

- ودافع دي كابريو بشدة عن المشروع. وقال نجم هوليوود الذي جعله دوره في فيلم "تايتانيك" واحدا من اكثر الممثلين ربحية في العالم "لا اريد سمعة سيئة كشخص يؤيد شيئا معاديا للبيئة".

- ال جور: انتج ال جور الذي خسر بفارق ضيق انتخابات رئاسة الولايات المتحدة فيلما وثائقيا بشأن ارتفاع درجة حرارة الارض تحت اسم "حقيقة مقلقة". وعرض الفيلم في كان في عام 2006 ونال جائزة اوسكار هذا العام.

- روبرت ردفورد. قضى ردفورد 30 عاما في مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية واسس محمية ساندانس وحصل على جائزة يوم الارض في عام 1993 كما حصل على جائزة الامم المتحدة العالمية في عام 1987. في ابريل 2007 دشن برنامجا اسبوعيا لمدة ثلاث ساعات تحت عنوان "الاخضر" مكرسا تماما للبيئة على قناة تلفزيون ساندانس التابعة له.

- كيت بلانشيت لديها خطط لتجهيز مبنى فرقة سيدني ثياتر كومباني المسرحية بلوحات شمسية ونظام لجمع مياه الامطار لجعلها صديقة للبيئة تماما. ومنزلها في سيدني يعمل بالكامل بالطاقة الشمسية.

- سبينال تاب/لايف ايرث. التأمت الفرقة التي تعزف الموسيقى الصاخبة وخلدها فيلم "هذه هي سبينال تاب" للانضمام الى حملة لانقاذ العالم من سخونة الكوكب.

- واخرج روب راينر الذي ادى اخراجه للفيلم في عام 1984 الى ظهور "الفيلم الوثائقي الساخر" فيلما جديدا تحت عنوان "سبينال تاب" كجزء من الحملة التي تحمل اسم "اس.او.اس.-لايف ايرث". كذلك ستغني الفرقة ايضا في لندن في واحدة من سبع حفلات للارض في السابع من تموز (يوليو).

- لايف ايرث التي ستكون على المسرح في كل القارات السبع سيغني فيها نجوم مثل بوليس ومادونا وفرقة ريد هوت تشيلي بيبرز.

- وقال ال جور عن انه يأمل ان تفعل حفلات لايف ايرث للوعي بتغيير المناخ ما فعلته لايف ايد بالنسبة لافريقيا.

التعليق