مؤتمر أطفال العرب يمد جسور التواصل بين المشاركين ويضعهم على طريق الإبداع

تم نشره في الخميس 10 أيار / مايو 2007. 09:00 صباحاً

يطلق موقعه الإلكتروني قبيل انعقاد الدورة السابعة والعشرين

 

كوكب حناحنة

عمان- ضمن استعدادته للدورة السابعة والعشرين لمؤتمر أطفال العرب الدولي وقع المركز الوطني للفنون الأدائية اتفاقية مع مؤسسة تصاميم لإطلاق موقع الكتروني يحتضن إبداعات الأطفال العرب الذين شاركوا في هذا المؤتمر ويمد جسور التواصل بينهم.

وأكدت مديرة المركز المخرجة لينا التل أن الموقع الذي سيطلق في تموز(يوليو) المقبل جاء ليكون حلقة وصل بين أطفال المؤتمر ويوثق لأهم الأحداث والنشاطات والفعاليات التي تقام خلال الدورات المختلفة.

ولفتت التل خلال المؤتمر الصحافي، الذي عقد صباح أمس في مقر المركز للإعلان عن فعاليات الدورة السابعة والعشرين، إلى أن إطلاق الموقع هو من المحطات المميزة في مسيرة المؤتمر ويأتي تطبيقا لتوصيات الأطفال المؤتمرين في العام 2004.

من جانبه أشار مدير شركة تصاميم أحمد صباح إلى أن الشركة تهتم باستمرار بالمؤسسات الخيرية التي تحمل رسالة مهمة للمجتمع المحلي.

وبين ان الموقع يعرض باللغتين العربية والإنجليزية فعاليات المؤتمر ونشاطاته وآخر الأخبار عنه، ويقدم معلومات عن ضيوف الشرف الذين سيحلون على المؤتمر، ومجموعة من الصور الخاصة بالمركز بالإضافة إلى مجموعة من الألعاب المسلية الموجهة للأطفال في مختلف الأعمار.

ويوفر الموقع بحسب صباح برنامج المحادثة للمشاركين في الدورات المختلفة للمؤتمر، ونشر الأفكار والطروحات والتوصيات التي تعمل على تطوير المؤتمر.

وأشارت التل إلى أن الدورة السابعة والعشرين التي ستنطلق في الحادي عشر من تموز(يوليو) المقبل وتحمل شعار"الأمن والتنمية" ستناقش الأمن الاجتماعي والاقتصادي والبيئي، وتسلط الضوء على أثر الحروب والعنف على الأطفال والشباب وتعكس مدى تأثر الأمن والاستقرار على التنمية.

وأوضحت "الشعار ينسجم مع طبيعة المرحلة التي تمر بها شعوب العالم من غياب الاستقرار والأمن وشيوع الفقر والعنف الأسري والعنف الموجه ضد الأطفال في دول عدة". موضحة أن أمن الدول يؤثر على مستقبل الأجيال.

وتناقش الوفود المشاركة في المؤتمر والمكونة من 150 طفلا خلال ورشات العمل والنشاطات التفاعلية ولقائهم ضيوف الشرف هذا الشعار ومحاوره المختلفة.

وأشارت التل إلى أن الفنانة الأردنية مكادي نحاس ستحل ضيفة شرف على حفل افتتاح هذه الدورة التي سيقام على مسرح المدرج الروماني، وضيف حفل الختام سيكون الفنان الليبي أيمن الاعتر. منوهة إلى أن ضيوف الشرف العرب والأجانب سيعلن عنهم في وقت لاحق.

ولفتت إلى أن برنامج المؤتمر للدورة السابعة والعشرين يضم ولأول مرة ورشة لتصوير الفيديو جاءت بالتعاون مع الهيئة الملكية للأفلام يشرف عليها اختصاصيون. وتزيد"سيقوم المشاركون بالورشة بإنتاج فيلم قصير يتناول شعار المؤتمر وسيتم عرضه في حفل الختام".

وقالت "ضمن برنامج دورة هذا العام ولأول مرة سيزور المشاركون مدينة العقبة وتصحبهم القوات المسلحة الأردنية بجولة بالقوارب البحرية العسكرية، وستقام لهم ليلة سمر في ساحة الثورة العربية الكبرى، إلى جانب زيارة مدينة البتراء".

وزادت "قمنا بتوجيه الدعوات إلى 25 دولة عربية وأوروبية للمشاركة في الدورة المقبلة، والدول الاجنبية المشاركة هي اميركا واستراليا وفرنسا وهولندا والمانيا والدنمارك، ومجموعة من الدول العربية".

ويحتضن المؤتمر جولات ترفيهية وتثقيفية للمشاركين في مختلف محافظات المملكة ومسيرة كرنفالية يرتدي فيها المشاركون أزياءهم الشعبية ويعزفون على آلات موسيقية مختلفة تدل عن تراث وفلكلور دولتهم.

وتتخلل المسيرة الاحتفالية نوبة المساء لفرقة موسيقات القوات المسلحة الأردنية واستعراض لخيول فرسان الأمن العام.

ويحتضن المؤتمر ورشات عمل في مجال الرسم والدراما والموسيقى والغناء والمسرح والحرف اليدوية والرقص وتصوير الفيديو تعقد تحت إشراف اختصاصيين.

ويختتم المؤتمر فعالياته في السابع عشر من تموز(يوليو) المقبل بعرض نتاج هذه الورشات من رسومات وحرف يدوية وعرض مسرحي نتاج لورشات الدراما والمسرح والموسيقى إلى جانب فيلم قصير.

ولفتت التل إلى أن المؤتمر يقوم باختيار مجموعة من الأسر الأردنية داخل العاصمة عمان وضواحيها، تستضيف عددا من المشاركين بهدف الإطلاع على طبيعة المجتمع الأردني وعلاقاته الاجتماعية والتعرف على الأكلات الشعبية الأردنية.

ويعكس مؤتمر أطفال العرب في أنشطته وفعالياته حقيقة الروابط القومية والثقافية المشتركة التي توحد بين الأطفال العرب والتواصل والانفتاح على الثقافات العالمية، وبدأ المؤتمر منذ العام 2004 باستضافة وفود من دول أجنبية.

التعليق