السد يحتفظ بلقب ولي العهد وفوز صعب للاهلي في كأس مصر

تم نشره في الاثنين 7 أيار / مايو 2007. 09:00 صباحاً
  • السد يحتفظ بلقب ولي العهد وفوز صعب للاهلي في كأس مصر

الكرة العربية

 

مدن - قاد الاكوادوري كارلوس تينوريو السد الى الاحتفاظ بكأس ولي عهد قطر لكرة القدم عندما هدفي فريقه في مرمي الغرافة 2-1 في المباراة النهائية التي اقيمت أول من أمس السبت على ستاد الشيخ ثاني بن جاسم بنادي الغرافة وشهدها الشيخ تميم بن حمد ال ثاني ولي العهد.

ومنح تينوريو التقدم للسد من ركلة جزاء (39)، وأدرك البحريني علاء حبيل التعادل للغرافة من ركلة مماثلة (67)، ثم قال تينوريو الكلمة الاخيرة وخطف هدف الفوز (80) ليهدي فريقه اللقب الثاني هذ الموسم بعد احتفاظه ببطولة الدوري للموسم الثاني على التوالي ايضا.

وحقق السد رقما قياسيا بفوزه باللقب للمرة الرابعة مقابل 3 مرات للريان.

وسيطر التحفظ والحذر على أداء الفريقين في الشوط الاول حتى إحراز السد هدفه الاول، وأجري الالماني فولفغانغ سيدكا مدرب الغرافة تغييرين هجوميين في الشوط الثاني ساعداه على التفوق والضغط ومن ثم الحصول على ركلة جزاء وهدف التعادل وزادت المساحات وزاد الاداء الهجومي للفريقين حتى نهاية المباراة.

كأس مصر

لحق الاهلي بالزمالك الى ثمن نهائي مسابقة كأس مصر لكرة القدم اثر فوزه الصعب على بتروجيت 1-0 أول من أمس السبت على ستاد القاهرة الدولي.

وكان الزمالك إكتسح على الملعب ذاته ضيفه تلفونات بني سويف 9-0 أول من أمس الجمعة في افتتاح منافسات دور الـ 16.

وثأر الاهلي من بتروجيت الذي أجل فوزه رسميا ببطولة الدوري الممتاز بعد تعادلهما 2-2 الاثنين الماضي في المرحلة الثالثة والثلاثين، بفضل مهاجمه الأنغولي فلافيو أمادو في الدقيقة 24، على أن يلتقي في الدور المقبل مع الفائز من مباراة الترسانة وطلائع الجيش.

وغاب عن الاهلي حارسه عصام الحضري للارهاق ومحمد شوقي والتونسي أنيس بوجلبان وطارق السعيد للايقاف.

وبدأ بتروجيت المباراة مهاجما فأضاع المهاجم العاجي محمد كوفي فرصة التقدم عندما سدد من حدود منطقة الجزاء وأنقذ الحارس الاحتياطي أمير عبد الحميد الموقف (16)، وفي الدقيقة 19 أنقذ عبد الحميد مرماه من هدف مؤكد آخر عندما تصدى لانفراد تام من علاء إبراهيم الذي تباطأ في تسديد الكرة.

وكاد عماد متعب يمنح الأهلي التقدم في الدقيقة 23 عندما إقتنص الكرة من دفاع بتروجيت المرتبك لكنه سددها أرضية على يمين المرمى قبل أن يسجل فلافيو الهدف الوحيد في اللقاء عندما إرتقى لركنية نفذها محمد أبو تريكة من الجبهة اليسرى وحولها رأسية داخل شباك أحمد فوزي (24).

وفي الشوط الثاني إستمر بتروجيت في هجماته من الجهة اليسرى مستغلا ضعف التغطية الدفاعية من أحمد عادل، وإخترق محمود عبد الحكيم بعدما راوغ وائل جمعة ومرر أرضية لوليد سليمان الذي سددها لكن خارج المرمى.

وكثف بتروجيت من هجماته في منتصف الشوط الثاني بحثا عن التعادل لإطالة وقت المباراة، وأضاع العاجي زيكا جوري أبرز فرص فريقه عندما كسر مصيدة التسلل وإنفرد بعبد الحميد وسدد لكن القائم الأيمن تعاطف مع الأهلي (85)، وأضاع البديل أسامة حسني فرصة تعزيز تقدم فريقه عندما انفرد بفوزي وسدد كرة ضعيفة في قدمه (90).

كأس ملك البحرين

أكمل النجمة حامل اللقب عقد فرق الدور نصف النهائي من مسابقة كأس ملك البحرين لكرة في نسختها الثلاثين بعد فوزه الكبير على المالكية 3-1 أول من أمس السبت على ستاد البحرين الوطني في ختام منافسات الدور ربع النهائي.

وسجل البرازيلي ألكسندر داسيلفا (17) وسالم موسى (41) وراشد جمال (56) اهداف النجمة، وحسن السيد عيسى (58) هدف المالكية.

وفي نصف النهائي يلعب النجمة مع المحرق بطل الدوري، فيما يلتقي الرفاع مع الحالة.

وإستحق النجمة الفوز بعد أن قدم أداء متوازنا وكان الطرف الأفضل والافضل إنتشارا من خلال تألق لاعبي الوسط محمد سند وسالم موسى وعلي الشهابي الذي ساهم في صناعة الهدفين الثاني والثالث.

في المقابل، لم يقدم المالكية المستوى المأمول ولم يوفق لاعبو الوسط حسين خلف وجعفر درويش في تمويل المهاجمين بالكرات.

وإستغل النجمة خطأ الحارس محمد السيد جعفر في إبعاد رأسية راشد جمال فتهيأت الكرة أمام البرازيلي داسيلفا غير المراقب وسدد الكرة في المرمى الخالي (17)، وأضاف سالم موسى الهدف الثاني بعد أن وصلته تمريرة عكسية من علي الشهابي هيأها لنفسه وسددها قوية فإرتطمت بأحد المدافعين وتغير مسارها ودخلت المرمى (41).

وفي الشوط الثاني اضاف راشد جمال الهدف الثالث بعد أن لعب الكرة من فوق رأس الحارس محمد السيد جعفر (56).

وقلص حسن السيد عيسى الفارق بعد أن مرر له حسين خلف كرة بينية سددها بقوة فمرت من تحت الحارس الدولي عبد الرحمن عبد الكريم (58).

الدوري العراقي

تقام اليوم الاثنين ثلاث مباريات حاسمة ضمن المرحلة الخامسة عشرة والاخيرة لمنافسات المجموعة الثانية من مسابقة الدوري العراقي لكرة القدم ويتوزع صراعها بين حسم التأهل الى الدور النهائي والابتعاد عن الهبوط.

في اللقاء الاول، يسعى الميناء الى الابتعاد بالصدارة وحسم تأهله الى الدور ربع النهائي للبطولة عندما يستضيف جاره وغريمه التقليدي نفط الجنوب المتطلع الى اثبات جدارته امام منافسه.

ويتصدر الميناء الترتيب بـ 21 نقطة متقدما على النجف بنقطتين مع احتفاظ الاخير بخمس مباريات مؤجلة أحداها مع المتصدر، مما يجعله الاول يسعى الى الفوز قبل ملاقاة مطارده للمحافظة على قمة المجموعة.

ويبحث نفط الجنوب (10 نقاط) في المركز الخامس عن الفوز ايضا لرفع رصيده من جهة والتقدم في الترتيب من جهة ثانية رغم ضمانه البقاء في الدرجة الممتازة للموسم المقبل.

وفي مباراة ثانية، يرغب كربلاء الثالث (18 نقطة) بخطف نقاط مباراته مع ضيفه الشطرة (11 نقطة) ليتأهل رسميا الى الدور النهائي من المسابقة، وتبدو فرصته مواتية لتحقيق ذلك خصوصا انه يلعب ارضه وبين انصاره.

ويدرك الشطرة الذي ضمن هو الاخر البقاء في مصاف اندية الدرجة الممتازة حجم صعوبة مهمته لكنه يرغب بانهاء مشواره بنتيجة طيبة. وتبقى للشطرة مباراة مؤجلة مع النجف.

ويشتد صراع البقاء في دوري الاضواء للموسم المقبل بين الفرات صاحب المركز الاخير برصيد 6 نقاط ومنافسه ميسان (8 نقاط) عندما يلتقيان على ملعب الاول.

ويبحث اصحاب الارض عن نقطة واحدة كفيلة لضمان بقائهم في دوري الدرجة الممتازة، في الوقت الذي يحتم على منافسهم الفوز لتحقيق الغرض ذاته.

وتجدر الاشارة الى ان فرق اربيل ودهوك وسيروان (المجموعة الاولى) والزوراء والطلبة والنفط (المجموعة الثالثة) والشرطة والقوة الجوية والصناعة (المجموعة الرابعة) ضمنت تأهلها الى الدور ربع النهائي للبطولة الذي يشارك فيه 12 فريقا ويكتمل عقدها اليوم.

ووفقا للوائح المسابقة التي يعتمدها الاتحاد العراقي للعبة للموسم الثالث على التوالي، ستوزع الفرق الـ 12 المتأهلة الى الدور ربع النهائي على أربع مجموعات يقف متصدر كل مجموعة من المراحل التمهيدية على رأس كل واحدة وتوزع الفرق الاخرى عليها بأسلوب القرعة تجنبا لوقوع الاقوياء في مجموعة واحدة، وسيتأهل الى نصف النهائي أبطال المجموعات الاربع. 

التعليق