توقيع مجموعة رانة نزال "مزاج أزرق" في بيت تايكي اليوم

تم نشره في الخميس 3 أيار / مايو 2007. 09:00 صباحاً
  • توقيع مجموعة رانة نزال "مزاج أزرق" في بيت تايكي اليوم

 

عمّان- الغد- توقع الشاعرة رانة نزال في السادسة من مساء اليوم في بيت تايكي التابع لأمانة عمّان الكبرى مجموعتها الشعرية الجديدة "مزاج أزرق" الصادرة أخيرا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت.

ويشتمل حفل التوقيع على قراءة نقدية للناقد نزيه أبو نضال تسلط الضوء على أبرز القضايا الفنية التي تتضمنها المجموعة التي تعد الثانية للشاعرة بعد مجموعتها الأولى "فيما كان" الصادرة عن المؤسسة العربية العام 1997. كما يشتمل حفل التوقيع على معزوفات موسيقية ترافق الشاعرة على آلة الجيتار للعازف الكاتب غسان العلي ونجله ثابت العلي.

وتتميز مجموعة "مزاج أزرق" بحساسيتها الجديدة وبمزاوجة نصوصها ما بين شعر التفعيلة وقصيدة النثر. كما أن نزال تكثف من لغتها لجهة تشكيل وعي مفارق للحظة الواقعية. وتتبدى تجليات هذا الاتجاه في قصائدها التي تنتمي إلى فضاء "التوقيعة" ، ما يستدعي قدرة عالية على الاختزال اللغوي.

وكانت مجموعة نزال الأولى أثارت انتباه عدد كبير من النقاد العرب والمحليين، وبخاصة بعد مشاركتها لأكثر من دورة في مهرجان جرش وفي إحياء أماس شعرية.

والشاعرة نزال من مواليد العام 1969 . وتعمل حاليا في قطاع التدريس بالبحرين. ولها كتاب مخطوط بعنوان "أنسي الحاج وقصيدة النثر" يمثل أطروحة ماجستير كانت تقدمت بها إلى كلية الآداب في الجامعة الأردنية.

وأوردت الشاعرة على الغلاف الخلفي لمجموعتها نصا تقول فيه:

بضلعيَ ضلعُك ِ

من غير اعوجاج ٍ

ومن دون مضضْ

أعتنقُ السريَّ فينا

نحنُ أبناء الأبد

أنا الواحد كنتُ منذ الرعشة الأولى

منذ هزّ الجمرُ نخلَ بيدائي

والتمرُ انتفضْ

قد يمرضُ الواحدُ من حمّى العناق المرّ

ولربما قد يعترضْ

على تراخي الروح

عند سفح الرغبة العمياء

فيما القلبُ هدّار

 وشكاءٌ بغيضٌ

وممتعضْ

التعليق