بي أم دبليو X5 الجديدة: سلاسة ورشاقة الصالون بامكانيات وحجم الرباعية

تم نشره في الأحد 22 نيسان / أبريل 2007. 09:00 صباحاً
  • بي أم دبليو X5 الجديدة: سلاسة ورشاقة الصالون بامكانيات وحجم الرباعية

 تعتبر BMW X5 الجديدة الجيل الثاني من أول سيارة رياضية متعددة الاستخدامات طرحتها BMW، والتي حققت نجاحاً لافتاً، وسجلت مبيعات تجاوزت 580.000 سيارة، كما أنها اشتقت لنفسها شريحة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات. وتحافظ كافة عمليات التطوير الجديدة على الهيكل والأنظمة المرافقة التي أثبتت كفاءتها إلى جانب الارتقاء بمعايير الديناميكية والأداء والرفاهية لمستويات أعلى.

وضع مهندسو الشركة البافارية ، خلال عملية تطوير X5 الجديدة، نصب أعينهم على تعزيز ديناميكية القيادة والرشاقة في الطراز الجديد، فهو يتمتع بمحركات أكثر قوة وفعالية، جسم أكثر صلابة، تصميم أيروديناميكي مبتكر، محور أمامي بتصميم شوكي مزدوج ومحور خلفي رباعي متكامل، مركز ثقل منخفض فضلاً عن تقنية الدفع الجماعي للعجلات BMW xDrive.

تصميماً، يعتبر الطراز الجديد أمتداداً طبيعاً للجيل الأول، حيث تتكامل الخطوط القوية المنحنية لمحيط مقصورة غطاء المحرك، والإعدادت ثلاثية الأبعاد لقضبان فتحة التهوية ذات المظهر الكلوي والتي تعتبر سمة مميزة لعلامة BMW مع وحدات الأضواء الأمامية المدمجة تماماً ضمن اللوحات الجانبية، لتمنح إطلالة أمامية تنبض بالقوة والديناميكية لسيارة BMW X5 الجديدة.

ويتمتع تصميم الجهة الخلفية للسيارة بلمسة قوية من الأناقة الراقية، وتبرز الخطوط المرتفعة لحافة واقي الصدمات مدى اتساع عرض السيارة، وموقعها الواثق والثابت على الطريق. وتم تعزيز هذا الانطباع من خلال الهياكل الأفقية لأضواء مؤخرة السيارة، والتي تتبع نمط التصميم  BMW L-design، كما أنها تمتد إلى مؤخرة غطاء الخلفية. علاوة على ذلك، تمنح قضبان الربط بين الأضواء الأربعة، BMW X5 الجديدة شخصية رائعة وجذابة خلال القيادة ليلاً.

من ناحية الأبعاد، تأتي BMW X5 الجديدة أطول بنحو 18.7 سم وأكثر عرضاً بنحو 6.8 سم مقارنة بالطراز السابق، وهو ما يعني راحة ومرونة أكبر في المقصورة الداخلية، أما من الخارج فتحافظ هذه السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات المتفوقة على إطلالة تنضح بالقوة والأناقة، والتي ارتبطت لعقود طويلة بسيارات BMW. ونجح مصممو جسم السيارة بحق في صقل أبعادها بعناية، في عملية تطوير مستفيضة ركزت على الانطباع الكلي للسيارة، مع إضفاء لمسة واضحة من الرشاقة.

تأتي معايير التصميم الأيروديناميكي الاستثنائي في مقدمة الخصائص المتفوقة لسيارة BMW X5 الجديدة، ومن سمات تصميم هيكلها الريادية. وفي هذا السياق، تساعد قوى الرفع المنخفضة في تعزيز ديناميكية القيادة ومعايير السلامة على الطريق، بمعامل جر يصل إلى 0.33 في BMW X5 3.0si، بما يكرس مكانة هذا الطراز في سوق السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات.

وتطرح BMW X5 الجديدة، بقاعدة عجلاتها الأطول، مفهوماً أكثر تطوراً للثبات والحضور، حيث تشكل دعامات الأبواب D-pillars حدود وأبعاد الإطلالة الجانبية للسيارة، وتساعد الخطوط المدمجة للحواجز بدورها في توفير خط سقف أقصر، وهو ما يساهم مجدداً في تحسين المظهر الكلي ويجمع بين الأناقة ورشاقة التصميم.

 غني عن الذكر أن سيارة رياضية متعددة الاستخدامات من الفئة النخبوية تحتاج إلى محرك قادر على توفير دفع استثنائي وأداء يتكامل مع متعة قيادة مطلقة. وتعتبر هذه المقومات تحديداً العنصر الذي يجعل من BMW X5 الجديدة تأتي مع نوعين من محركات البنزين وآخر بوقود الديزل للأسواق الأوروبية، والتي تلبي جميعها أعلى معايير الجودة والكفاءة المعتمدة ضمن هذه الفئة من السيارات.

يعكس محرك البنزين الأساسي المؤلف من ست أسطوانات متتالية، المعتمد في الطراز BMW X5 3.0si، أحدث تقنيات المحركات التي عملت BMW على تطويرها لعقود طويلة. ويجمع هذا المحرك سعة 3 لترات بين الأداء المتميز للمحركات ذات سرعة الدوران الكبيرة وسلاسة الأداء على الطريق. وتبلغ قوته القصوى 272 حصان، وأقصى عزم 315 نيوتن عند سرعة محرك قدرها 2750 دورة في الدقيقة. وتتسارع BMW X5 3.0si من الصفر إلى 100 كلم/ساعة في غضون فترة زمنية لا تتجاوز 8.1 ثانية فقط، في حين تبلغ السرعة القصوى المسجلة الكترونياً 225 كلم/ساعة، في حين تقف السرعة المحددة عند 210 كلم/ساعة باستخدام إطارات من فئة H.

 ويستفيد المحرك من غطاء عمود الدوران المصنوع من سبيكة الماغنسيوم/الألومنيوم، والذي لا يتجاوز وزنه 161 كلجم، وهو ما يعني 10 كلجم أخف من الطراز السابق. وتعتبر هذه ميزة إضافية تعزز عملية توزيع الوزن على المحاور وترتقي بالرشاقة وتساعد على تقليل استهلاك الوقود.

  ويوفر محرك البنزين القوي سعة 4799 سنتيمتر مكعب المكون من ثماني أسطوانات على شكل حرف V في الطراز BMW X5 4.8i مستوى فريد من الأداء، بالاعتماد على قوة قصوى تصل إلى 355 حصان، بأقصى عزم يبلغ 475 نيوتن، عند سرعة محرك تتراوح من 3400 دورة في الدقيقة و3800 دورة في الدقيقة. وتعني هذه الأرقام بوضوح كفاءة عالية في ديناميكيات الأداء حسب أرقى المقاييس.

وتصل BMW X5 4.8i، التي تتسارع من الصفر إلى 100 كلم/ساعة في غضون 6.5 ثانية فقط، إلى آفاق غير مسبوقة من الكفاءة حسب مختلف معايير الأداء، من خلال تحقيق سرعة مسجلة الكترونياً تبلغ 240 كلم/ساعة.

تتضمن الإعدادات القياسية لـ BMW X5 الجديدة ناقل حركة أوتوماتيكي سداسي السرعات والذي تم تطويره أيضاً والارتقاء بمستويات أدائه إلى مستويات أعلى.

ويكفل نظام نقل الحركة الأوتوماتيكي سداسي السرعات تغيير الحركة بسرعة وكفاءة غير مسبوقة بالاعتماد على تقنية تحويل جديدة وبرنامج مبتكر يساهم في تقليل الاحتكاك وزمن الغيار بمعدل 50% مقارنة بأنظمة نقل الحركة الأوتوماتيكية التقليدية. وتساعد وظيفة التعرف المباشر على الغيار المناسب في نقل الحركة إلى المستوى الأدنى، بسرعة فائقة، أثناء الانتقال بين غيارات متعددة، وبالتالي لا تحتاج إلى زمن إضافي.

ومن خلال الديناميكية الاستثنائية في نقل الحركة، والارتباط المباشر بالمحرك، يساعد نظام نقل الحركة الأوتوماتيكي سداسي السرعات في منح BMW X5 مستويات أعلى من الأداء الرياضي النشط، وفي الوقت ذاته، يساهم في تحسين معايير الراحة والرشاقة وترشيد استهلاك الوقود عند سرعات المحرك المنخفضة.

تتميز السيارة الجديدة بأسلوب متطور لنقل الحركة تلقائياً بواسطة نظام الكتروني لاختيار الغيار، يتم اعتماده للمرة الأولى في BMW X5. وتتشابه أنماط نقل الحركة مع أنظمة تغيير السرعة الأوتوماتيكية التقليدية، ولكن يتم تنشيط وضعية ركن السيارة بمجرد الضغط على مفتاح معين في ذراع جهاز اختيار الغيار، مما يجعله يستعيد وضعيته الأصلية بعد الاستخدام.

وX5 الجديدة أول سيارة في فئتها تتبنى تقنية التسيير النشط Active Steering، مما يساهم في تعزيز رشاقة الأداء ومتعة القيادة، وشخصيتها الرياضية الواضحة، بالاعتماد على تقنيات القيادة المتكيفة والثبات المضاد للدوران والصمامات المتكيفة. وهي أيضاً السيارة الوحيدة في فئتها المزودة بتقنية العجلات القابلة للسير مفرغة من الهواء كتجهيز أساسي.

جهاز نقل حركة أوتوماتيكي سداسي السرعات كتجهيز أساسي، مع ميزة تغيير التروس بسرعة أكبر، وتحقيق راحة أفضل أثناء الغيار إلى جانب الاستفادة من الاستهلاك الأقل للوقود وتقنية الاختيار الأوتوماتيكي للغيار المناسب.

وتأتي BMW X5 الجديدة، بصفة أساسية، بعجلات من سبيكة خفيفة مقاس 18 بوصة وإطارات 255/55، كما تتوفر خيارات أخرى منها، عجلات مقاس 19 و20 بوصة على إطارات مقاس 275/40 في الأمام و315/35 في الخلف، وهي بالطبع تدعم تقنية السير مفرغة من الهواء.

وتوفر BMW X5 الجديدة حزمة أخرى من المزايا الفريدة، ومن ضمنها تقنية التعرف على عيوب الإطارات والتي تحذر السائق من النقص التدريجي في ضغط الهواء. ويتم تحديد أي خلل في ضغط الهواء من خلال مقارنة سرعة العجلات، حيث يجري توجيه إنذار في صور رسم جرافيك يظهر على شاشة العرض الموجودة ضمن وحدة الأدوات.

من الداخل، تنفرد BMW X5 الجديدة بالعديد من مقاييس المرونة المتفوقة، ومنها إمكانية إضافة صف ثالث من المقاعد، المثبتة في الخلف إلى جهة اليمين. وتوفر هذه الخاصية مقعدين مريحين إضافيين لركاب بطول يصل إلى 1.7 متر.

ويشتمل كلا المقعدين الخلفيين على أحزمة أمان مزودة ببكرات ثلاثية النقاط ومساند للرأس قابلة للتعديل حسب الرغبة. ولضمان سهولة الوصول إلى صف المقاعد الثالث، يمكن طي الصف الثاني بالكامل إلى الأمام، حتى في حالة رفع مسند الظهر. كما يمكن طيها إلى الأسفل كلٍ على حده أو معاًَ على أرضية مقصورة الأمتعة.

علاوة على ذلك، توفر BMW X5 الجديدة مساحة أكبر بنحو 40 مليمتر، مقارنة بالطراز السابق، لراحة ركاب صف المقاعد الثاني. من جهة أخرى، يمكن فتح الباب الخلفي في جزئين، بما يتيح وصولاً سهلاً إلى كابينة الأمتعة الرحبة التي ازداد طولها بنحو 100 مليمتر مقارنة بالطراز السابق. أما في الطرازات غير المزودة بصف مقاعد ثالث، فهي توفر سعة إضافية للأمتعة تصل إلى 90 لتر أو 3.15 قدم مكعب، في حين تمت زيادة سعة كابينة الأمتعة بمقدار 110 لتر حسب مقاييس VDA، وهو ما يعني زيادة بنسبة 22%، لتصل السعة إلى 620 لتر في طرازات BMW X5 خماسية المقاعد.

تبدو تجربة القيادة المطلقة التي توفرها BMW X5 الجديدة جلية من الوهلة الأولى عبر موقع القيادة المميز الذي يستمتع به السائق على وجه التحديد. ويتكامل موقع مقعد القيادة المرتفع مع ترتيب لوحة الأدوات والأنظمة بزاوية مائلة قليلاً جهة السائق، لتخلق انطباعاً بالتحكم والسيطرة المطلقة على هذه السيارة الفريدة.

ويتضمن الكونسول الوسطى بين مقعدي السائق والراكب الأمامي كافة وظائف عرض المعلومات التي تكفل راحة ورفاهية أكبر في المقدمة. ويستطيع السائق والراكب الأمامي مشاهدة لوحة عرض بيانات نظام القيادة الذكية iDrive Control Display الموجود ضمن لوحة الأدوات على امتداد خط البصر بوضوح.

ويساهم التصميم الجذاب والخامات الفخمة والتركيبات اللونية المبتكرة والمقاعد المريحة ومساند الأذرع في توفير أجواء تنعم بالراحة والرفاهية. وتجسد الرحابة وسعة مقصورة الأمتعة والتشطيبات عالية الجودة، الشخصية المميزة الفريدة لهذه السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات، كما أنها توفر قائمة واسعة من الأنظمة الاختيارية المبتكرة منها نظام الاتصال اللاسلكي بالانترنت BMW Online، نظام صوتي متعدد القنوات، نظام فيديو رقمي DVD، وكامير دعم، وغيرها.

ويمزج التصميم الداخلي لـ BMW X5الجديدة بين الأسلوب الراقي الأنيق لسيارات الصالون الفاخرة إلى جانب تنوع الوظائف والسمة العملية للسيارات الرياضية الحديثة. وتأتي السيارة مع أربعة تركيبات لونية للتجهيزات الداخلية، وستة ألوان للمعدات والأنظمة وخمسة أنواع من الخطوط، والتي تتكامل مع تسعة تركيبات لونية خارجية، لتقدم بذلك خيارات واسعة تعكس شخصيتها المتفردة. كما أنها تمتع بألواح كروم بلون لؤلؤي مصقول كتجهيز أساسي تتفاعل مع لوحات عتبة الأبواب لتمنحها لمسة إضافية من الأناقة والقيمة والروعة.

على الرغم من الأبعاد الخارجية الأكبر لسيارة BMW X5 الجديدة، نجح مهندسو BMW في المحافظة على وزن الطراز الجديد بدون تغيير تقريباً، في الوقت الذي يأتي فيه الهيكل الجديد أكثر قوة عن ذي قبل. وبهدف الوصول إلى المكاملة بين الرحابة الأكبر والثبات الأفضل مع تجنب إدخال زيادة ملموسة على الوزن، ركز المتخصصون في BMW بصفة مستمرة على تطوير تقنية مبتكرة للوزن الخفيف. ويعتمد كل من اختيار الخامات وترتيبها والتوزيع الهندسي لعناصر حمل الوزن والقضبان والدعامات على مفهوم شامل مصمم خصيصاً لتحقيق أعلى مستويات السلامة عند الصدمات ورشاقة فائقة على الطريق.

وتم زيادة الصلابة من 23.500 إلى 27.000 نيوتن/درجة بنسبة 15%. واعتمد تصنيع الطراز الجديد على الصلب فائق القوة والمقاومة في الجهة الخلفية لضمان تعزيز الصلابة لأقصى حد ممكن ومقاومة الصدمات الخلفية، في الوقت ذاته، استخدام أدنى كمية ممكنة من المواد والخامات لتحقيق هذا الهدف. أما في المقدمة، فتوجد دعامات من الألومنيوم تساعد في تقليل الوزن وتدعم صلابة الجسم في آن واحد.

تتمتع سيارة BMW X5 الجديدة بالعديد من أنظمة السلامة السلبية والنشطة، والتي يأتي في مقدمتها مقصورة الركاب التي تتميز بصلابة فائقة. كما يتم تحويل القوة العاملة على السيارة لدى التصادمات من خلال أذرع دعم المحرك والشاسيه إلى مسارات مختلفة، لضمان عدم تركيز أكبر قدر من الحمل على هيكل واحد.

أما داخل BMW X5 الجديدة، فتوجد وسادات هواء للصدر والرأس إلى جانب وسادات جانبية لحماية الرأس كتجهيز أساسي. وتنطلق هذه الوسادات، عند الحاجة من داخل حاجز A-pillars وبطانة السقف، مما يوفر حماية فعالة للركاب في الصفين الأولين.

ومن أبرز ضوابط الحماية أحزمة الأمان المزودة بأنظمة للتحكم في قوة وضغط الحزام على المقاعد الأمامية. وأخيراً، تأتي هذه السيارات مع كرسي الأطفال المبتكر ISOFIX كتجهيز أساسي في الصف الثاني من المقاعد.

أما في حالة تعرض السيارة لخطر الانقلاب، تضمن وحدة الاستشعار المعتمدة في BMW X5 الجديدة تشغيل وسادات الهواء الجانبية بصورة فورية، إلى جانب زيادة معدل شد حزام الأمان. ومن خلال ارتباطها بنظام التحكم الديناميكي في الثبات، تستطيع هذه الوحدات الاستجابة الدائمة حتى في الظروف والأجواء الصعبة.

وتتناغم هذه الضوابط والتقنيات في BMW X5 الجديدة، عبر جسمها وبنيتها الهيكلية الصلبة ومعايير السلامة المتطورة، لتوفر بذلك كافة المميزات اللازمة لتحقيق أفضل أداء في اختبارات التصادم على مستوى العالم.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »جمال (حامد العلي)

    الخميس 3 أيار / مايو 2007.
    الجمال كله فيها وسعرها فيها
  • »ماشاء الله (المعتز بالله)

    الأربعاء 2 أيار / مايو 2007.
    بس فش بعد المرسيدس
  • »aaaaaaaaa5 (abu elhindi)

    الثلاثاء 1 أيار / مايو 2007.
    byeb3at
    allah kbeer
  • »لله يرزقنا (Lancer)

    الثلاثاء 1 أيار / مايو 2007.
    الله يرزقنا ويسوقنا هيك سيارات و الي اعطاهم بالمعلقة يعطينا بالشوكة
  • »no (ali bandan)

    الثلاثاء 1 أيار / مايو 2007.
    ما زهقت هالشركة من انتاج كل سياراتها بنفس البوز شيء ممل حقا ومهما حاولت سوف تبقى بي ام في سيارات الزعران والمراهقين
  • »bmw (محمد مريان)

    الاثنين 30 نيسان / أبريل 2007.
    الله الرازق
  • »الغد ملحق السيارات (ابراهيم ابوشديف)

    الجمعة 27 نيسان / أبريل 2007.
    رفع الرسو ألجمركيه عن اجهزة السلامه في السيارات الحديثه مبادره ممتازه وانشاءالله انهم يرفعوها عن السيارات لكي يتحقق حلم الشباب الاردني وكل عائله تمتلك سياره بدل الاجارات والشحططه ! ! !
  • »حط علي النار (احمد النسور)

    الخميس 26 نيسان / أبريل 2007.
    حط علي النار بالسعودي يعني ادعس بنزين لكن هي سياره برد
  • »سوق والمال (محمد ابراهيم)

    الخميس 26 نيسان / أبريل 2007.
    تفصيلات حول الاراضي
  • »nice (abdurrahman)

    الخميس 26 نيسان / أبريل 2007.
    it is a very high nice
  • »سيارة مش للسرعة (لؤئ)

    الأربعاء 25 نيسان / أبريل 2007.
    سيارة مش للسرعة بس للمناطق الصعبة
  • »حلوة (باسل البكار)

    الثلاثاء 24 نيسان / أبريل 2007.
    سيارة قوية وتتحمل الصعاب
  • »مستقبلا (ناصر)

    الثلاثاء 24 نيسان / أبريل 2007.
    فعلا انها حلوة وجذابة وعقبال امتلكها مستقبلا
  • »1 (BMW)

    الاثنين 23 نيسان / أبريل 2007.
    بتجنن عقبال ما اكون معي
  • »مش طبيعي (عبد Racing)

    الاثنين 23 نيسان / أبريل 2007.
    مش طبيعي الـ X5 الجديد
  • »BMW (محمد)

    الاثنين 23 نيسان / أبريل 2007.
    طكع
  • »BMW X5 (hani)

    الأحد 22 نيسان / أبريل 2007.
    فعلن انها سبارة من الآخر