كتاب يتناول مبادئ المحاسبة المالية ومشاكل الاعتراف والقياس والإفصاح

تم نشره في الأربعاء 18 نيسان / أبريل 2007. 09:00 صباحاً
  • كتاب يتناول مبادئ المحاسبة المالية ومشاكل الاعتراف والقياس والإفصاح

 

عمان- الغد- صدر عن  دار وائل للنشر الطبعة الرابعة من كتاب "مبادئ المحاسبة المالية ومشاكل الاعتراف والقياس والافصاح" للدكتور محمد مطر.

ويواكب الكتاب فيما يطرحه تقدم علم المحاسبة المتزامن مع تزايد الاهتمام  بنظم المعلومات المحاسبية للمشروعات الاقتصادية.

ويأتي تطور علم المحاسبة مترافقاً مع تفرع العلم إلى عدة اقسام يتخصص كل منها بتوفير معلومات ذات طبيعة خاصة تختلف لكي تلبي احتياجات الفئات المستخدمة للمعلومات المحاسبية وبالاضافة للمحاسبة المالية حيث ظهرت فروع اخرى مثل: محاسبة التكاليف، والمحاسبة الادارية، ومحاسبة المنشآت غير الهادفة للربح، وتدقيق الحسابات، ومحاسبة الدخل القومي، والمحاسبة الاجتماعية ومحاسبة الموارد البشرية وغيرها.

ويحصر طرح الكتاب في الجوانب النظرية والتطبيقية للمحاسبة المالية على اساس أن فهم الفروض والمفاهيم، والمبادئ التي تحكم النظام المحاسبي المالي، وكذلك استيعاب الاساليب، والاجراءات، التي تحكم هذا النظام، هما بمثابة اللبنة الاساسية لتعميق المعرفة وصقل المهارة في تطبيقات النظم المحاسبية.

ويضم الكتاب 11 فصلا يتضمن الفصل الأول لمحة عن نشأة المحاسبة وتطورها عبر التاريخ، إضافة لتعريف بعلم المحاسبة وفروعها وأغراضها.

ويتناول الفصل الثاني الإطار المفاهيمي او النظري للمحاسبة بما في ذلك الفروض المحاسبية والمفاهيم والتعريفات المحاسبية وكذلك مبادئ المحاسبة والقيود.

ويختص الفصل الثالث بنظام القيد المزدوج ومعادلة الميزانية ويندرج ضمن هذا الفصل مفهوم القيد المزدوج وتطبيق نظام القيد المزدوج باستخدام معادلة الميزانية، أما الفصل الرابع فيختص في الدورة المحاسبية للعمليات المالية ضمن خمسة مباحث تفصيلية.

ويعرض الكاتب في الفصل الخامس مفهوم وأغراض التسويات الجردية، في حين يعنى الفصل السادس بالمحاسبة عن الايرادات والمصروفات وتسجيل العمليات المالية قبل حدوثها إضافة إلى ميزان المراجعة قيبل التسوية وبعد التسوية وقائمة التسوية والقيود العكسية.

أما الفصل السابع فيختص في المحاسبة عن الأصول المتداولة او قصيرة الأجل ضمن خمسة مباحث النقدية والذمم المدينة وأوراق القبض والاستثمارات المتداولة او قصيرة الأجل، المخزون من البضاعة.

ويتناول الفصل الثامن موضوع المحاسبة عن الاستثمارات طويلة الأجل، ويدرس الفصل التاسع المحاسبة عن الأصول طويلة الأجل في ثلاثة مباحث.

ويعرض الفصل العاشر موضوع المنحاسبة عن المطلوبات في حين يفصل الفصل الحادي عشر موضوع القوائم المالية الختامية ضمن ثلاثة مباحث.

التعليق