انطلاق فعاليات "ليالي المسرح الحر" في 10 الشهر المقبل

تم نشره في الأربعاء 11 نيسان / أبريل 2007. 09:00 صباحاً
  • انطلاق فعاليات "ليالي المسرح الحر" في 10 الشهر المقبل

يجري على هامشه تكريم جميل العاص

 

محمد جميل خضر

عمان- للعام الثاني على التوالي، تنظم فرقة المسرح الحر بالتعاون مع وزارة الثقافة مهرجانها السنوي، ويقام هذا العام في الفترة ما بين 10 أيار (مايو) المقبل وحتى 15 منه، متزامنا مع احتفالات الأردن بعيد الاستقلال.

ويكرم مهرجان "ليالي المسرح الحر" الذي تشارك في دورته الثانية سورية وتونس والإمارات، الموسيقار الأردني جميل العاص.

وتتنوع فعاليات المهرجان التي تقام معززة بتغطية من قبل التلفزيون الأردني ووسائل الإعلام المحلية المقروءة والمسموعة، على مسارح المركز الثقافي الملكي وأسامة المشيني، بين عروض للكبار وأخرى للصغار.

وذكر رئيس فرقة المسرح الحر مدير المهرجان الفنان علي عليان بأنهم يسعون عبر إقامتهم مهرجانهم السنوي إلى إثراء الحراك المسرحي المحلي في امتداده العربي وفق أهداف الفرقة في العمل الدائم على مدار العام لإنجاز العديد من المشاريع المسرحية والإبداعية بأشكالها كافة.

وقال "نقيم الدورة الثانية من مهرجان "ليالي المسرح الحر" في تواصل لما بدأناه العام الماضي عندما انطلقت فكرة المهرجان بمناسبة مرور ست سنوات على تأسيس الفرقة وقدمنا العام الماضي في إطار ذلك، احتفالية مسرحية استمرت لثلاثة أيام قدمنا فيها ثلاثة من أعمال الفرقة وفي هذا العام تطورت الفكرة لدينا من اجل التوسع لتأسيس مهرجان دائم يعرف باسم "ليالي المسرح الحر" من خلال تقديم تجارب مسرحية أردنية بالإضافة إلى استضافة ثلاث مسرحيات عربية" .

وذكر عليان أن فعاليات مهرجان "ليالي المسرح الحر" ستكون متنوعة "حيث سيتم دمج الفعاليات لتكون هناك مسرحيات مقدمة للأطفال ومسرحيات للكبار وهذه إحدى ميزات المهرجان بأن لا تقتصر العروض على مسرحيات الكبار، حيث ستكون فعاليات عروض مسرح الطفل على مسرح أسامة المشيني في عروض صباحية مقدمة إلى مراكز رعاية الأيتام وعروض مسائية في الساعة السادسة مساء لمختلف أفراد العائلة حيث ستشارك سورية بعرض "مملكة النمل" المقدم من قبل فرقة دمى خيال الظل من إخراج زكي كلورديللو، كما وستقدم مسرحية "رحلة الحظ" من إخراج وصفي الطويل، وستقدم مدرسة المعارف مسرحية "الصياد والحورية" من إخراج غنام غنام".

وعن عروض الكبار تحدث عليان بأن المسرح الحر سيقدم مسرحية "ليل المدينة" من إنتاج الفرقة لهذا العام ومن إخراج فراس المصري وبطولته ومعه إياد الشطناوي، وهي المسرحية التي عرضت بداية على مسرح مركز الحسين الثقافي الشهر الماضي قبل أن تشارك في مهرجان "24 ساعة مسرح من دون انقطاع" الذي أقيم نهاية الشهر الماضي في تونس وتشارك إلى ذلك في مهرجان الهواة الثاني الذي يقام ما بين 15 و27 الشهر الحالي في العاصمة السورية دمشق، وحسب عليان، تشارك تونس بمسرحية "وجوه المنفى" التي يقدمها مسرح الزيتونة من إخراج مشترك بين محمد العتيري واحمد بن كشو.

ومن المنتظر أن تشارك الإمارات ودائما حسب عليان، بمسرحية لم تحدد بعد، "فيما سيقام حفل الافتتاح على المسرح الرئيسي في المركز الثقافي الملكي بأمسية خاصة بعنوان "ليلة مع جميل العاص" وذلك احتفاء بتخليد ذكرى الفنان الراحل جميل العاص الذي قدم للأغنية العربية العديد من الألحان التي انتشرت عالمياً حيث سيقوم مجموعة من المطربين الأردنيين بتقديم هذه الأغاني القديمة التي بقيت في الذاكرة، والفنانون المشاركون في احتفالية تكريم العاص هم: متعب السقار، رامي شفيق، رويدة العاص (نجلة الفنان الراحل) والفنان سليمان عبود.

وسيقدم أيضاً فريق الغناء أغنية خاصة مهداة لروح الفنان الراحل من كلمات وألحان رامي شفيق وسترافق فرقة الإذاعة الموسيقية بقيادة الفنان جورج أسعد المطربين الذين سيقدمون الاحتفالية.

"وسيتم أيضاً في حفل الافتتاح تكريم نخبة متميزة من الفنانين الرواد حيث سيتم تكريم الفنان نبيل المشيني والفنانة سميرة خوري والفنانة سلوى العاص والفنان حمدي أبو غريبة"، كما جاء في تصريحات عليان لـ "الغد".

وعن ضيوف المهرجان من الفنانين العرب قال "ستكون ضيفة شرف المهرجان الفنانة اللبنانية سميرة البارودي ومن تونس الفنان محمد العوني ومن سورية الفنان طلال نصر الله .

وعن التغطية الإعلامية تحدث عليان بأن مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردني ستقوم بتصوير وبث بروموشن خاص بالمهرجان بالإضافة إلى تقديم نشرة يومية عن فعالياته كما وسيقوم التلفزيون الأردني بتصوير حفل الافتتاح إلى جوار مختلف الصحف المحلية، وتتابع الصحف اليومية فعاليات المهرجان، حسب عليان، من خلال لجنة إعلامية يرأسها الفنان غنام غنام وتتشكل من الزملاء: جمال عياد من جريدة الرأي وطلعت شناعة من جريدة الدستور ومحمد جميل خضر من جريدة الغد ومحي المسعودي من جريدة الديار كما وستقوم أمانة عمان بتغطية إعلامية من أجل جذب أكبر عدد ممكن من الجمهور من خلال تعليق يافطات إعلانية في مختلف شوارع العاصمة.

وشكر عليان المؤسسات الراعية والداعمة للمهرجان متمثلة بوزارة الثقافة ووزيرها وأمينها العام ومديرية الهيئات ومديرية المسرح والفنون وأمانة عمان الكبرى ممثلة بأمين عمان المهندس عمر المعاني ومستشار الامين الشاعر الكبير حيدر محمود ومدير الدائرة الثقافية الشاعر عبدالله رضوان لما تقدمه من خدمات لوجستية وتسهيلات ادارية متكاملة والى مؤسسة الإذاعة والتلفزيون التي تغطي فعاليات المهرجان والى الصحف اليومية كافة واضاف "اننا بهذه الميزانية المتواضعة للمهرجان سنحاول قدر المستطاع جسر الهوة في استقطاب الجمهور من خلال تكثيف الحملة الاعلامية له وتقديم العروض سواء للأطفال أو للكبار مجانا وفتح ابواب المسارح لشرائح المجتمع كافة".

وقد تشكلت هيئة استشارية للمهرجان من الفنان شاهر الحديد نقيب الفنانين الأردنيين والشاعر عبدالله رضوان مدير الدائرة الثقافية في أمانة عمان الكبرى والفنان محمد العامري مدير مديرية المسرح والفنون وعضوية الفنان محمد البرماوي والفنان حاتم السيد والفنان ماهر خماش والفنان نبيل نجم.

وستكون إدارة المهرجان على النحو التالي: علي عليان مديراً للمهرجان، إياد شطناوي المدير التنفيذي، غنام غنام المدير الإعلامي، حاتم العموش وفراس المصري الإدارة والعلاقات العامة والاستقبال، سامي وعبد الحليم ومحمد المراشدة لإدارة التقنيات ونبيل الكوني وحمدي أبو غريبة للإدارة المالية.

التعليق