أغنية "إرادتنا": لفتة إنسانية لذوي الاحتياجات الخاصة

تم نشره في الأحد 8 نيسان / أبريل 2007. 09:00 صباحاً
  • أغنية "إرادتنا": لفتة إنسانية لذوي الاحتياجات الخاصة

تمثل ثمرة تعاون بين الأردن والبحرين

 

محمد جميل خضر

  عمان- تشكل أغنية "إرادتنا" الموجهة لذوي الاحتياجات الخاصة، ثمرة تعاون بحريني أردني، فكلمات الأغنية ولحنها بجهود بحرينية (الكلمات للشاعر البحريني علي الشرقاوي واللحن للفنان خالد الشيخ)، فيما يوزع موسيقى الأغنية الموسيقار الأردني وائل الشرقاوي وتغنيها الفنانة الأردنية زين عوض، ويخرجها عند تقديمها للجمهور المخرج الأردني (البحريني) الفنان عامر الخفش.

  وحول تلك التجربة الفذة تقول الفنانة زين عوض: "انه لشرف عظيم لي أن يتم اختياري لغناء هذا العمل الفني من قبل دولة البحرين الشقيقة، وسعيدا جدا بالثقة التي وهبها لي الفنان الكبير الأستاذ خالد الشيخ وفريق العمل باختياري لغناء العمل الذي يثري بلا شك تجربتي الفنية ويضيف لها عملا هادفا وملتزما يعرض على أنحاء الوطن العربي كافة".

  ويقول الفنان وائل الشرقاوي الذي تم تسجيل العمل داخل استديوهاته: "أشكر وزارة التنمية الاجتماعية في دولة البحرين الشقيقة، وأنا فخور جدا في مشاركتي في هذا العمل الفني الضخم ذي الغايات السامية، كما إنني سعيد جدا بترشيحي من قبل فريق العمل المكوّن من الأستاذ الكبير الفنان خالد الشيخ والشاعر المعروف علي الشرقاوي والمخرج المبدع عامر الخفش، وقد أجمع فرقاء المشروع كافة على اختيار الفنانة زين عوض لغناء العمل لما تتمتع به من مقدرة عالية وحس مرهف يضمن إيصال المعاني الكامنة في الكلمة واللحن والتوزيع والصورة". كما قال الشاعر البحريني على الشرقاوي في مؤتمر صحافي عقد في البحرين إنه كتب أغنيات هذه التجربة تعبيّرا عن رغبته في? ?إكساب العمل الفني? ?الموجه للمعاقين بُعداً? ?عربياً،? ?كما عبر عن أمله في? ?الحصول على الدعم المالي? ?اللازم لإنتاج أعمال فنية أخرى للمعاقين?.? ? ?وأشار إلى أنه كتب منذ أكثر من? 51عاما مسرحية للمعوقين لكنها لم تر النور حتى الآن بسبب نقص التمويل اللازم لإنتاجها وعرضها لذوي? ?الاحتياجات الخاصة?.?

وفيما يلي نص الأغنية: 

"تمسك?... ?تمسك?... ?بها

تمسك بي? ?تمسك بي

أنا عندي? ?شرارة روح

تمسك بي? ?تمسك بي

وخذني? ?للطموح طموح

موجودون?... ?فوق الأرض مثل الماء

موجودون?.. ?فوق البحر كالميناء

مثل النخل والزيتون

مثل حوامض الليمون

رسالتنا إلى الإنسان حيث? ?يكون

تمسك?... ?تمسك?... ?تمسك بها

إرادتنا?... ?لقاء العزيمة بالأمل".

  وأكد الفنان المعروف خالد الشيخ في المؤتمر ذاته التزامه بتلحين وبتقديم هذا العمل الذي? ?يجيء في? ?سياق تجربته الفنية الطويلة، كما أكد على أنه قام باختيار الفنانة زين عوض لتتغني باللحن لقدرة صوتها على الأداء ولتسلله إلى القلوب بيُسر?.?

? ? وبدوره قال المخرج عامر الخفش الذي? ?تولى إخراج? ''?الفيدو كليب?'' ?المصاحب للحملة والأغنية إنّ? ?العمل الفني? ?يتناول نماذج لنجاحات خمسة أشخاص بإعاقات مختلفة، ?وهؤلاء شقوا طريقهم بثبات وأثبتوا للعالم من حولهم بأنّ? ?الإعاقة هي? ?الإبداع والعطاء والإنتاج?. ?وأكد الخفش أنه رافق النماذج المختارة وتعايش معها ليكتشف في? ?نهاية مشواره معها أنها علمته الإرادة الحقيقية?.?

  ويتضمن العمل خمسة فيديو كليبات مدة كل واحد منها 45 ثانية، تتناول خمسة أشخاص من أكثر من بلد عربي، يعانون من إعاقات.

وقد بدأ عرض الكليبات عبر قناة البحرين الفضائية اعتبارا من يوم الأحد 11 آذار (مارس) الماضي، على ان تبثها بعد ذلك أكثر من قناة عربية.

ويتضمن كل كليب منها قصة نجاح شخصية من ذوي الاحتياجات الخاصة لمدة 30 ثانية تتبعها أغنية عن الإرادة مدتها 15 ثانية كما يتضمن ترجمة مطبوعة باللغة الانجليزية وبلغة الإشارة، ومن الشخصيات المشاركة في هذا العمل من مملكة البحرين كل من منيرة عيسى بن هندي ونور جواد الوداعي، وطارق الشناوي من جمهورية مصر العربية، ونضال لبيب من الجمهورية اللبنانية، وعدنان العابودي من الأردن.

  وتجسيداً لمبدأ الشراكة المجتمعية، فقد تم تمويل المشروع من كل من: وزارة التنمية الاجتماعية في البحرين كجهة حكومية والمؤسسة الوطنية لخدمات المعوقين، وشركة درة البحرين، الأمر الذي يؤكد حرصهم وإيمانهم بأن الشراكة رافد أساسي من روافد العمل الاجتماعي.

التعليق