أكبر معمري العالم يحتفل ببلوغه 116 عاما في أوكرانيا

تم نشره في السبت 17 آذار / مارس 2007. 08:00 صباحاً

 

أوكرانيا - احتفل راعي أغنام اوكراني سابق يعتقد انه أكبر معمر في العالم بعيد ميلاده السادس عشر بعد المئة (116 عاما) أول من أمس باحتساء كأس من الشامبانيا مخففة بالماء وعصير الفاكهة. ويظهر جواز سفر هيرهوري نيستور الصادر في اوكرانيا بعد الحقبة السوفيتية انه مولود في 15 اذار (مارس) عام 1891. وفي هذا الوقت كان مسقط رأسه جزءا من الامبراطورية المجرية النمساوية ثم أصبح جزءا من بولندا بعد الحرب العالمية الاولى. وفي وقت لاحق اضحى جزءا من الاتحاد السوفيتي السابق بعد أن اقتسم الكرملين والمانيا النازية النفوذ على اوروبا الشرقية عام 1939.

وتجعل سنة ميلاد نيستور العجوز الاوكراني اكبر بعامين تقريبا من يوني ميناجاوا اليابانية التي أكملت 114 عاما في  كانون الثاني (يناير) وتعتبرها اللجنة الدولية لمن تخطوا سن 110 أكبر انسان في العالم.

وتجمع عشرات المهنئين في منزل نيستور المتواضع المكون من طابقين الذي يعيش فيه مع اسرة حفيدة شقيقته في قرية تبعد 30 كيلومترا عن مدينة لفيف التاريخية. وأشع وجه نيستور الذي ارتدي قميصا أزرق اللون وسترة سوداء بينما كان يتلقى اجمل امنيات المهنئين ومن بينهم اعضاء مجلس القرية. وعمل نيستور في رعي الغنم معظم حياته ولم يتزوج على الاطلاق. ويرجع طول عمره الى الحياة النظيفة والتدين. ومن بين التهاني التي وصلته برقية من الرئيس فيكتور يوشيتشينكو تقول "اليوم اصبحت اكبر معمر في اوكرانيا وشاهدا على اكثر من قرن من تاريخ امتنا. حياتك تستحق اشد الاحترام." ووفقا لموسوعة جنيس للارقام القياسية عاشت أكبر معمرة حتى بلغت 122 عاما في حين بلغ اكبر معمر 120 عاما عندما توفي عام 1986.

التعليق