حفل "خلخال" لنحاس: هلال خصيب من أغنيات التراث

تم نشره في الخميس 8 آذار / مارس 2007. 09:00 صباحاً
  • حفل "خلخال" لنحاس: هلال خصيب من أغنيات التراث

صاحبته مشكلات تحضير وتوزيع موسيقي

 

محمد جميل خضر

عمان- اطلقت الفنانة الاردنية مكادي نحاس بتنظيم من شركة اورانج ريد ألبومها الجديد "خلخال". واشتمل الالبوم الذي اقيم على هامش اطلاقه مساء اول من امس على مسرح زارا- اكسبو التابع لفندق حياة عمان حفل، على ثماني اغنيات تتنقل مرجعيتها بين بلاد الشام والعراق(او ما يمكن تسميته منطقة الهلال الخصيب).

وتوزع حفل اطلاق الألبوم على وجبتين فنيتين, واحدة للصحافة سبقت الحفل الرئيسي الذي قدمت فيه نحاس اغنيات الالبوم اضافة لأغنيتين من التراث العراقي "ما اندل" و"صغيرة كنت" واغنية من تراث فيروز والرحابنة "سهار".

واستهلت نحاس حفل "خلخال" بقصيدة "رحل" من تأليفها وألحانها صاحبها فيها عود عمر عباد "هكذا تركني حلمي ورحل/ كنت احلم ببيت صغير وفتى يحملني ويرحل" الى ان تصل الى "كنت احلم بنجم لا يغيب/ وقمر يدور ويكبر/ هكذا تركنا ورحل/ حلمي آه رحل".

ومع دخول ناي نور ابو حلتم الذي حققت مداخلاته في معظم اغنيات الحفل اضاءة لافتة وسندا فاعلا(خصوصا مع ظهور قلة التحضير كسمة واضحة في الحفل), غنت نحاس "ما اندل دلوني" من التراث العراقي "ما اندل دلوني/ دار المحبين منين".

وكهدية وفاء لزكي ناصيف غنت من كلماته وألحانه بعد دخول مؤثر من نايات ابو حلتم "عرزال" الحاملة كلماتها سموا رومانسيا شفيفا "ما نسي العرزال/ مطلات القمر بين الغيوم/ وما نسي العرزال بسماتك باقي على وراقه".

ومن التراث الفلسطيني بإعادة توزيع لسوسن حبيب غنت "يمه مويل الهوى/ يمه مويليا/ ضرب الخناجر ولا ظلم الولف ليا".

وبعد دخول لعود عباد غنت من تراث فيروز والرحابنة "سهار بعد سهار/ تايحرز المشوار/ كتار هو زوار/ شوي وبيفلوا وعنا الحلا كله/ وعنا القمر بالدار ورد وحكي واشعار بس سهار".

ولحسام تحسين بك كلمات وألحان أدت اغنيته الاثيرة "نتالي" التي غنتها قبل عقود فرقة بندلي, والتبس التوزيع الجديد في الاغنية التي احتاجت الى احساس اكثر تأثيرا واقناعا "نتالي بعيدة اسفاره/ قالوا بلاده فين/ يا مين يخدني داره تبوس منها الجبين".

وبتسريع لحني مرتبك غنت "عمي يا ابو الفانوس" اتبعتها من التراث الفلسطيني ايضا بأغنية "ليلة وليلة ما احلى قول ليلة/ يا لا لا ويا للي/ ونزلت بستان انا ادوّر على انجاصه/ يا لا لا ياللي/ لقيت حبي نايم ومنديله على راسه/ يا لا لا ياللي".

ومن التراث العراقي مرة اخرى غنت "صغيرة كنت وانت صغيرون/ حبنا بدا بنظرات العيون". وبشكل مفاجئ وخارج عن سياق الحفل غنت نحاس "مرّين" كلمات وألحان الراحل عبده موسى من خلال الصوت المسجل "بلاي باك" عزفا وغناء وكورالا بإعادة توزيع لسوسن حبيب.

وبعد موال "وسّعوا الميدان" غنت من التراث الاردني "هيا على هيا" في تفاعل من قبل جمهور الحفل الذي بلغ زهاء 300 شخص "يا خييي قول لامي ولا تقول لأبويا/ واثنينهم عدوان ناوين عليّ".

وبعد اعادة "نتالي" المخطط لها ضمن البرنامج اعادت نحاس مقاطع من "هيا على هيا".

واضافة لعمر عباد على العود ونور ابو حلتم على النايات, عزف نضال عبدالغني على الجيتار البيس, وعلي الدباغ وناصر سلامة على الايقاعات, وايهاب ابو حماد على الجيتار, وتشكل المرددون(الكورال) من رامي دلشاد وحنان احسان وبيان حمودة.

واقيم الحفل بدعم من عدة شركات ومؤسسات وافراد ومراكز.

التعليق