افتتاح أفغاني مصري لأول مهرجان دولي لأفلام المرأة في مصر

تم نشره في الخميس 8 آذار / مارس 2007. 09:00 صباحاً

 

القاهرة-تنطلق مساء اليوم فعاليات المهرجان الاول لافلام المرأة الذي يستمر حتى 16 من الشهر الحالي وتتوزع عروضه في ظاهرة جديدة على مدينتين مصريتين حيث يعرض بعضها بمركز الابداع بدار الاوبرا بالقاهرة وبعضها الاخر بقاعة الاوديتوريوم بمكتبة الاسكندرية.

تنظم المهرجان مؤسسة تنمية الوسائل السمعية والبصرية "كادر" وترأسه المخرجة السينمائية "علية البيلي" ويهدى يوم الافتتاح الذي يوافق يوم المرأة العالمي الى الطبيبة الافغانية مسعودة جلال باعتبارها الافغانية الوحيدة التي رشحت نفسها لانتخابات الرئاسة.

كما تقرر ان يكون الفيلم الافغاني(اسامة) اخراج صديق باراماك هو فيلم الافتتاح باعتباره اول فيلم ينتج في افغانستان بعد سقوط نظام طالبان الذي منع السينما انتاجا وتوزيعا كما منع الموسيقى والتصوير.

وقالت ادارة المهرجان في بيان وصل وكالة الانباء الالمانية(د.ب.أ) أمس انها اختارت للمشاركة عددا كبيرا من الافلام من11 دولة هي: مصر وإيران والدنمارك وتونس وسورية وأفغانستان واليمن وفلسطين والسعودية والعراق واليونان وان لجنة الاختيار تعمدت وجود دول تعاني فيها المرأة بسبب الحروب أو التفرقة بين الجنسين أو كبت الحريات حتى تركز على قضاياها.

ويعرض المهرجان ليلة الافتتاح فيلمين مصريين قصيرين الاول بعنوان(صباح الفل) بطولة هند صبري واخراج شريف البنداري ومدته تسع دقائق انتاج المركز القومي للسينما وحصل على عدة جوائز اهمها جائزة الصقر الذهبي في مهرجان روتردام وجائزة لجنة التحكيم في مهرجان الاسماعيلية الدولي للافلام التسجيلية الاخير وجائزة لجنة التحكيم في المهرجان القومي للسينما المصرية العام الماضي.

والفيلم الثاني بعنوان(عشق اخر) وهو ثاني افلام مخرجته هبة يسري ومدته 21 دقيقة وهو فيلم تخرجها من المعهد العالي للسينما "هبة" وسبق لها ان قدمت فيلما تسجيليا يحمل اسم (المهنة امرأة) عرض مرة واحدة في مهرجان الاسماعيلية الماضي الا ان معهد السينما تحفظ على الفيلم ومنع عرضه بعدها لإثارته مشكلة.

التعليق