عناية الرجل ببشرته ضرورية أيضا

تم نشره في الخميس 1 شباط / فبراير 2007. 09:00 صباحاً
  • عناية الرجل ببشرته ضرورية أيضا

 

ترجمة وإعداد: مريم نصر


عمّان – يعتقد بعض الرجال أنهم لا يحتاجون الى العناية ببشرتهم مثل النساء وان القيام بذلك قد يعد بالنسبة لهم مضيعة للوقت أو تشبها مذموما، الا ان اختصاصي الجلدية د. روب هيكس يؤكد ان بشرة الرجال معرضة لنفس الأخطار التي قد تتعرض لها بشرة النساء في حال لم يتم الاهتمام بها.
ويقول "جميع العادات غير الصحية مثل: تناول الدهنيات أو التدخين أو التعرض للتوتر ولأشعة الشمس المباشرة جميعها تؤثر على صحة البشرة ونضارتها فتجعلها تبدو جافة باهتة وغير حيوية".
ويبدأ الاهتمام بالبشرة كما يبين د. هيكس بشرب كميات من الماء "على الاقل 2 ليتر في اليوم سواء في الصيف او الشتاء".
كما تحتاج البشرة الى فيتامين C لتنتعش ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من الفواكه الحمضية وبعض حبوب القمح الخاصة بالفطور والخبز والبطاطا. ويقول "رغم أن فيتامين سي يتواجد بكثرة في قشر البطاطا الا أن تقشيرها لا يعني أنها لم تعد تحتوي عليها".
وينصح د. هيكس ان يرطب الرجال بشرتهم بشكل منتظم باستخدام الكريمات التي تحتوي على فيتامين E وكذلك على معامل الحماية ضد أشعة الشمس.
ويقول "تركيب البشرة للرجال والنساء واحد وجميع التأثيرات التي قد تتعرض لها المرأة يتعرض لها الرجل".
كما ينصح الرجال بالقيام بعملية تقشير البشرة بين الحين والاخر للتخلص من البشرة الميتة وإحيائها من جديد. ويتعرض الشباب تماما كالفتيات من حب الشباب وآثارها وهو العدو الأول لهم على حد سواء.
ويقول د. هيكس "كثيرة هي مسببات حب الشباب منها التعرض للتوتر وحدوث التهابات في البشرة والارهاق والتعرض للهواء البارد والساخن. وجميع هذه توقظ نشاط تكوين حب الشباب على البشرة ومضاعفاتها".
ولكي يحصل المرء على بشرة منيعة ضد التأثيرات الخارجية وضد حب الشباب يقول
 د. هيكس أنه لا بد من أخذ قسط كاف من الراحة والتوقف نهائيا عن التدخين وتناول ما أمكن من الخضروات والفواكه وشرب كميات من الماء والانخراط في التمرينات الرياضية، وكذلك الحرص على ترطيب البشرة واستخدام الكريمات المناسبة لها.
وفي العادة تظهر الحبوب على البشرة في أسوأ الأماكن وفي أسوأ الاوقات ويجب تجنب اللعب بتلك الحبوب "لأن ذلك لن يجعلها تختفي على العكس قد يجعلها تبدو أسوأ" .
ويضيف د. هيكس أن التخلص من هذه الحبوب ممكن باستخدام العلاجات التي يصفها الطبيب وكذلك باستخدام زيت شجرة الشاي الذي يساعد على تجفيف تلك الحبوب.
ويقول اختصاصي العناية بالبشرة د. جون كول "عدم وضع الرجال المكياج على وجوههم لا يعني أنها لا تتسخ أو أنها لا تحتاج الى غسيل دائم". ويقول إنه يمكن القيام بخطوات بسيطة لتنظيف البشرة " ويفضل استخدام منظف خال من الصابون فهي لا تسبب جفاف البشرة وتلطفها".
ويقول "في الصباح يكفي غسل الوجه بالماء فقط ولكن في المساء احرص على استخدام المنظف أو المنظف الذي يحتوي على حبيبات التقشير لإزالة الأوساخ".
وينصح د.كول أن لا يفرط المرء في غسل الوجه لأنه لن يجدي نفعا بالبشرة "بل العكس هذا قد يحفز الخلايا الدهنية تحت الجلد لإفراز المزيد من الزيوت وبالتالي ظهور البثور وقد تتحسس البشرة ويتحول لونها إلى الأحمر وقد يسبب الالتهاب وقد تفقد البشرة العناصر التي ترطبها".
وينصح د. كول ان يستخدم الرجال "سائل منقي الوجه" حسب نوع البشرة "إذا كانت دهنية أو جافة" ويجب أن يكون ذلك السائل خاليا من الكحول.
ويؤكد د. كول على ضرورة استخدام المقشر للتخلص من البشرة الميتة ولتبدو مفعمة بالحيوية والنضارة على الأقل مرة كل أسبوع.
ويقول يمكن شراء المقشر من الاسواق حسب نوع البشرة أو يمكن صنع مقشر في المنزل باستخدام ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان وأخرى من عصير الليمون وملعقتين من اللبن.
ثم تمزج المكونات في صحن صغير وقبل استخدامه يجب غسل الوجه بماء دافئ واستخدام الأصابع لتدليك الوجه بالمقشر بحركات دائرية صغيرة ثم غسلها مرة أخرى بماء دافئ.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »www.alfaesale.com (قصي احمد ابو سويلم)

    الخميس 1 شباط / فبراير 2007.
    صباح الخير على قراء الغد الاردني
    ان اهتمام الرجل ببشرته ضروري لان البشرة تعكس طابع نفسي على الشخص نفسه اكان رجل ام انثى فانا ادعوا جميع الرجال الى الاعتناء ببشرتهم