مصر تحصد ست جوائز عن الترجمة في إطار معرض القاهرة للكتاب

تم نشره في الاثنين 29 كانون الثاني / يناير 2007. 09:00 صباحاً

 

القاهرة- شهد معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته التاسعة والثلاثين مساء أمس توزيع جوائز مؤسسة البحر المتوسط للترجمة التي أطلقتها ايطاليا وفازت مصر بست منها في حين فازت ايطاليا نفسها بأربع أخرى.

وهذه هي المرة الأولى التي توزع فيها الجوائز التي قررت إيطاليا إطلاقها في معرض القاهرة الدولي للكتاب بمناسبة اختيارها ضيف شرف الدورة الحالية.

فقد فاز الكاتب المسرحي المصري لينين الرملي بجائزة البحر المتوسط للأدب العربي عن كتابه "انزعوا الاقنعة" الصادر عن دار مصر المحروسة.

كما فاز شحاتة هارون بجائزة البحر المتوسط للدراسات العربية عن كتابه "يهودي في القاهرة" لتعبيره عن قيم التسامح الديني والتعايش بين الأديان وتفريقه بين فكرة الصهيونية والديانة اليهودية.

وحصلت دار آفاق للنشر والتوزيع لصاحبتها سوسن بشير والمترجم خليل كلفت والفنان التشكيلي عادل السيوي وأتيليه دي كار بادارة وجيه وهبة على جائزة المتوسط للترجمة وتقديرا لاسهاماتهم في ترجمة العديد من الكتب الإيطالية الى اللغة العربية مما يساعد القارئ العربي على التعرف على الثقافة الإيطالية.

وفاز من إيطاليا الكاتب جوزيبي كونتي بجائزة العمل الابداعي عن كتابه "بيت الأمواج" والروائي الإيطالي الراحل لتيتسيانو تيرزاني عن روايته "النهاية هي بدايتي" بجائزة البحر المتوسط للدراسة في العلوم الاجتماعية والإنسانية.

وتبلغ القيمة المالية لكل جائزة منها ألف يورو إضافة إلى جائزة تقديرية صادرة عن مؤسسة البحر المتوسط.

وقام بتسليم الجوائز عن الجانب الإيطالي رئيس مؤسسة البحر الأبيض المتوسط ميكيلي كابوسو والسفير الإيطالي في القاهرة انطونيو باديني ومنسق اللجنة التنفيذية للمؤسسة دنيا أبو رشيد وعن الجانب المصري رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة المصرية للكتاب.

وقد بدأ معرض القاهرة الدولي للكتاب فعالياته الثلاثاء الماضي بمشاركة 667 ناشرا يمثلون 26 دولة ويستمر حتى الرابع من شباط(فبراير) المقبل. واختيرت ايطاليا لتكون ضيف شرف المهرجان وبهذه المناسبة أطلقت مؤسسة البحر المتوسط الايطالية فكرة الجائزة التي تم توزيعها.

وهي جزء من الفعاليات الثقافية المرافقة للمعرض والتي تصل بمجملها الى 450 نشاطا ثقافيا بين ندوة وامسية غنائية وشعرية وسينمائية.

التعليق