انطلاق فعاليات مهرجان شعر البادية العربية الأول اليوم

تم نشره في الاثنين 29 كانون الثاني / يناير 2007. 10:00 صباحاً

 

عمان-الغد- احتفاء بعيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين تنطلق اليوم فعاليات مهرجان شعر البادية العربية الأول الذي ينظمه بيت الشعر في مدار خمسة ايام متواصلة, بمشاركة عربية واسعة لأبرز الشعراء القصيدة النبطية والشعبية من دول المملكة العربية السعودية الإمارات, قطر, سورية, العراق, تونس, اضافة الى شعراء الاردن المتميزين بهذا اللون من الشعر.

ويهدف المهرجان المقام برعاية أمين عمّان المهندس عمر المعاني إلى تأكيد الدور الثقافي الذي تقوم به الأمانة ممثله بدوائرها ومراكزها الثقافية, ومساهمة منها في تقديم خدمات نوعية ذات أبعاد روحية لأبناء عمّان والمحافظات الأخرى.

وأكد مدير بيت الشعر الشاعر حبيب الزيودي على أن المهرجان جاء تلبية للرغبة الملحة لجمهور الشعر المحلي التواق والمحب لمثل هذا اللون من الشعر.

وسيكرس هذا المهرجان في الأعوام القادمة ليصبح تقليدا سنويا لبيت الشعر كون هذا اللون من الشعر يجسد شكلا من أشكال الموروث العربي.

وأضاف الزيودي أن فعاليات المهرجان تبدأ اليوم في مقر بيت الشعر الدائم في جبل الجوفة بأمسية افتتاحية يحييها عدد من الشعراء، هم الشاعر الأردني محمد الحجايا, الإماراتي ماجد الخاطري, وجاسر غضيان وصالح الشادي من السعودية والتونسي بلقاسم عبداللطيف, ومن العراق غدير الشمري وحازم جابر.

ثم تتابع الأمسية الافتتاحية بمفردات متعددة للشاعر القطري زايد ال زايد, وتتضمن أمسية الافتتاح قصيدة للطفلة عنود الشقارين ويعقب ذلك فقرات غنائية تشارك بها المطربة الأردنية سلوى العاص, وفرقة المهابيش, وشاعر الربابة اشبيكان امعيلي.

أما الأمسية الثانية التي تقام غدا الثلاثاء التي سيشارك فيها الفنان سعود الخزاعلة بوصلات غنائية- فيحييها الشعراء, راشد مرار من الامارات ومحمد مطرود من السعودية ومن الأردن علي الهقيش وسامي الباسلي, عيد الحويطي, محمد العنزي, محمد سرحان، ويعقبها عزف على الربابة لفليح الحلو.

ويحيي الامسية الثالثة التي سيعقبها ندوة نقدية حول الشعر النبطي الدكتور سعيد أبو عاذر وعلي الساعي, الشاعر القطري عبد الله المري والسعودي صالح الشادي, والعراقي حازم جابر ومن الاردن محمد ماني, محمد القضاة, مهند العظامات ومنصور الشنون, ويتلو ذلك عزف على الربابة لتركي العون.

يقرأ الأمسية الرابعة الشعراء ماجد الخاطري الاماراتي, السعودي جاسر غظيان, وبلقاسم عبداللطيف من تونس, وامجد الصخري, عيد العنزي, وعيسى الخزاعلة من الاردن ويعقب الامسية ندوة حول الشعر النبطي للدكتور خلف الخريشا ويشارك بهذه الامسية شاعر الربابة شبيكان امعيلي.

يختتم مهرجان شعر البادية العربية الاول فعالياته يوم الجمعة الثاني من شباط(فبراير) المقبل بقراءات للشعراء محمد حماد الكعبي من الامارات, بالإضافة إلى عبدالله رغيان, ووصفي الصبرات, عبدالهادي قاسم، مد العزازمة, سلامة الحجايا من الاردن, وعازف الربابة افليح الحلو. ويختتم المهرجان فعالياته بحفل توزيع الدروع والشهادات التقديرية على المشاركين.

التعليق