مشروع تبادل بين عمان وشيكاغو من خلال الكتابة المسرحية

تم نشره في السبت 27 كانون الثاني / يناير 2007. 09:00 صباحاً

 

عمان - تغادر المديرة العامة لمركز الفنون الادائية لينا التل يوم غد الى شيكاغو للاطلاع على سير نشاطات وفعاليات التبادل الثقافي بين مركز الفنون الادائية -عمان ومؤسسة بيجسس بليرز- شيكاغو والذي تبلور في مشروع " أصوات الشباب من عمان وشيكاغو".

وبدا المشروع في شهر تشرين الاول من العام 2006 وسيستمر لمدة عامين.

وقالت التل في حديث لوكالة الانباء الاردنية انها ستلتقي مديرة المشروع في مؤسسة بيجسس بلير السيدة ارلين كرودسون وزيارة المدارس المشاركة في التبادل في شيكاغو وتبحث معها سير عمل المشروع علما بأن عمان وشيكاغو قد انضمتا الى الإعلان المشترك للمدن في العام 2004.

واضافت التل انه ومن خلال المشروع تم اختيار فنانين مسرحيين يتقنون اللغة العربية

ومدرسي لغة عربية في شيكاغو وفنانين مسرحيين يتقنون اللغة الانجليزية ومدرسين لغة إنجليزية في عمان.. وتم اختيار مدرسة اليوبيل ومدرسة اكاديمية عمان من الاردن ومدرسة كلارك الثانوية ومدرسة ماك-كوتشين الثانوية ومدرسة سوليفين الثانوية في شيكاغو وهي مدارس تدرس اللغة العربية في شيكاغو.

ويشارك في التبادل من الأردن 50 طالبا وطالبة من الصف العاشر والحادي عشر من مدرسة اليوبيل بإشراف مسؤولة قسم اللغة الإنجليزية سامية دواني وبإشراف مهند نوافلة معلم دراما من مركز الفنون الادائية و20 طالبا وطالبة من مدرسة أكاديمية عمان بإشراف معلمة اللغة الإنجليزية هبه سعد ويشرف عليها مدرس الدراما في مركز الفنون الادائية غاندي صابر.

وسيقوم الطلبة من مدارس عمان بكتابة وإخراج مشاهد مسرحية باللغة الانجليزية تتحدث عن حياتهم اليومية وسيقوم المشاركون من شيكاغو بكتابة وإخراج مشاهد مسرحية باللغة العربية عن حياتهم اليومية أيضا وسيتم تبادل هذه المشاهد بين الطلبة وتطويرها حيث سيعرض كل منهما المسرحيات لاقرانهم من خلال تقنية المحادثة التلفزيونية المرئية في شهر اذار العام الحالي.

وسيتم التحضير للمسرحية داخل الغرفة الصفية خلال أوقات الدوام المدرسي في حصة الدراما واللغة الإنجليزية التي تخصصها المدارس المذكورة سابقا علما بأن الفريق المشرف من شيكاغو سيقوم بزيارة المدارس في الأردن في شهر نيسان لهذا العام.

واشارت التل انه وبعد الانتهاء من العروض سيعقد لقاء بين معلمي اللغات والفنانين والطلاب المشاركين في المشروع بتقديم تحليل وتقييم للمهام والنتائج التي تمت .. كما سيعقد لقاء آخر مع لجنة المدن الشقيقة الممثلة بأمانة عمان الكبرى وأمانة شيكاغو بحضور المدرسين والفنانين الذين اشرفوا على المشروع لتقييم المشروع بمجمله ونتائجه.

واضافت انه عقب هذه اللقاءات ستقوم مؤسسة بيجسس بليرز بالتعاون مع مركز الفنون

الادائية بالعمل مع المعلمين والفنانين لتوثيق العملية وتجميع الوثائق والتقييم وطباعتها لتصبح نموذجا يطبق في مدن وبلدان أخرى.

وسيتم في شهر أيلول من العام 2007 تطبيق نفس المشروع مع مدراس حكومية في عمان وشيكاغو من خلال دليل مفصل لآلية عمل المشروع والذي سيتم تطويره ليشمل المعرفة المكتسبة خلال المشروع لمدة عامين.

التعليق