عدد جديد من "المنبر الثقافي": ظاهرة العنوسة في اللغة وفي أدبيات العرب

تم نشره في الاثنين 22 كانون الثاني / يناير 2007. 09:00 صباحاً

 

   عمان- الغد- صدر العدد التاسع من المجلة الثقافية الفصلية “المنبر الثقافي” التي تصدر عن الملحقية الثقافية السعودية في الإمارات، ويتضمن العدد مجموعة من التحقيقات عن التطور الذي حدث في مختلف الميادين الاقتصادية والتعليمية والعمرانية، الى جانب تغطية العديد من المشاريع المنجزة ومنها مشروعات الخير في نجران، اضافة إلى تدشين العديد من المشروعات في منطقة عسير وجازان، ومنها إنشاء جامعات ومشروعات تدريب وصيد وصحة.

وفي العدد أيضاً تغطية لمشاركة المملكة في معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الخامسة والعشرين ،2006 وزيارة الوفد الاكاديمي السعودي لدولة الإمارات، واشتمل برنامج الزيارة، التعرف إلى جامعة الإمارات في العين وجامعة الشارقة والجامعة الأميركية في الشارقة وشبكة عجمان للعلوم والتكنولوجيا.

وخصص العدد مساحة لجائزة الشيخ زايد للكتاب، أبرز فيها مكانة الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ودوره الرائد في التوحيد والتنمية وبناء الدولة والإنسان وأهميته ودور الجائزة التي تحمل اسمه، تحت اشراف هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، مع تغطية متميزة لفعاليات المؤتمر العلمي الأول الذي شهده صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وفي العدد يلتقي د. عبدالرزاق عبدالمنعم في حوار مع شخصية العام الثقافية 2006 الكاتب بلال البدر وكيل وزارة الثقافة المساعد، لإلقاء الضوء على الحركة الثقافية في الإمارات.

ويشارك في العدد الناقد عياش يحياوي في مقالة تحليلية حول ظاهرة العنوسة في اللغة وأدبيات العرب وسط المتغيرات الاجتماعية والعلمية. اضافة الى حوارات مع الملحق الثقافي السعودي د. صالح بن عبدالرحمن الجميل، يتناول فيها وضع أكثر من (1500) طالب سعودي يدرسون في جامعات الإمارات والمشكلات التعليمية والدراسية التي تواجههم، ومع الشاعر فاروق شوشة، إلى جانب تغطيات لأنشطة مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، التي تجسد مسيرتها في العطاء المتواصل.

التعليق