الايسيسكو تنظم ندوة علمية وثقافية حول دور "الجامعات العربية في حوار الحضارات"

تم نشره في الأحد 7 كانون الثاني / يناير 2007. 09:00 صباحاً

 

   الرباط- تنظم المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) يوم غد ندوة علمية وثقافية حول دور الجامعة العربية في حوار الحضارات وذلك بمشاركة مفكرين دوليين.

وذكر بيان للمنظمة اليوم ان الندوة التي تقام تحت رعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس بمدينة فاس تنظم بالتعاون مع جامعة القرويين وجمعيتي الدعوة الاسلامية العالمية والزاوية الخضراء للتربية والثقافة.

واضاف البيان ان اللقاء الذي يستغرق ثلاثة ايام سيتمحور حول موضوع "جامعة القرويين وحوار الديانات والحضارات .. اسهامات في توضيح المفاهيم وتيسير التعايش".

وابرز البيان ان الندوة التي تعقد في ظروف تتواصل فيها جهود المجتمع الدولي لتعزيز قيم الحوار بين الثقافات والتحالف بين الحضارات ستتناول اربعة محاور رئيسة تشمل حوار الاديان ودور جامعة القرويين بوصفها احد مراكز الثقافة الاسلامية في ترابط الحضارات وفي حوار الاديان.

كما سيتدارس المفكرون المشاركين ايضا محورين اخرين هما دور الجامعات العربية والاسلامية الحديثة في ترسيخ قيم حوار الاديان وتحالف الحضارات.

وقال البيان ان اللقاء "يهدف الى ابراز دور الاديان والحضارات في تأمين مستقبل افضل للعالم ورسم صورة مثلى للحضارة الانسانية الغنية بتنوعها.

واشار الى ان المناسبة تسعى لتأكيد المكانة العلمية والحضارية للحوار ودوره في تعزيز السلام العالمي في ظل المبادىء والاسس التي جاء بها الاسلام وبلورة الدور الريادي الذي تنهض به المؤسسات العلمية في نشر قيم الحوار بين الاديان وتحالف الحضارات.

وتوقع ان تنتهي الندوة الى ابراز دور الحضارة العربية الاسلامية في رعاية الحوار بين الاديان والحضارات وتعزيز التنوع الثقافي.

كما اكد على ان اعمال الندوة ستختتم باصدار توصيات من شأنها التأسيس لخطط عمل ومناهج دراسية جامعية توظف التنوع الثقافي والحضاري على نحو ايجابي وتؤدي الى تفعيل دور الجامعات الاسلامية الحديثة في ترسيخ قيم الحوار والتفاهم واعداد دراسات وابحاث مرجعية في الموضوع.

كما اوضح البيان ان الندوة سيشارك فيها مفكرون واكاديميون وباحثون جامعيون من المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة والجزائر وفلسطين وسورية وتشاد وفرنسا.

ويندرج تنظيم هذه الندوة في رحاب جامعة القرويين في اطار الاحتفالات باختيار مدينة فاس عاصمة للثقافة الاسلامية لسنة 2007 عن المنطقة العربية.

وقال البيان ان هذا الاختيار جاء "تنفيذا لقرار المؤتمر الاسلامي الرابع لوزراء الثقافة المنعقد في الجزائر في شهر ديسمبر من العام 2004 بدعوة من الايسيسكو وباشرافها".

التعليق