جديد "المستقبل العربي": قيم الاعتراف والتواصل مع الآخر

تم نشره في الجمعة 5 كانون الثاني / يناير 2007. 09:00 صباحاً

 

عمان-الغد-  صدر عن مركز دراسات الوحدة العربة العدد 335 الخاص بشهر كانون الثاني/يناير 2007 من مجلة المستقبل العربي، والمنشور أيضاً في موقع المركز على الانترنت: www.caus.org.lb.

وتضمن العدد ست دراسات: الاستعمار وزمن الحقيقة: قيم الاعتراف والتواصل مع الآخر (بومدين بو زيد). اللغة وروابط الهيمنة عند ابن خلدون (محسن بوعزيزي). الفكر النقدي في المغرب العربي والفعل الثقافي والاجتماعي (ابتسام لخميسي). المجال الاعلامي العربي: ارهاصات نموذج تواصلي جديد (الصادق الحمامي). حول الاجندة الخارجية للـ "اصلاح": الحالة الفلسطينية (علي الجرباوي). الانتخابات التشريعية والبلدية الاخيرة في موريتانيا: قراءة تحليليلة في أهم الدلالات السياسية والاجتماعية لنتائجها (محمود ولد محمد)؛ إضافة الى مقالة محد سعدي في باب آراء ومناقشات، بعنوان "انتكاسة حقوق الانسان في الوطن العربي".

وفي العدد ثلاث مراجعات لكل من: كتاب "دولة الرفاهية الاجتماعية: بحوث ومناقشات الندوة الفكرية التي نظمها مركز دراسات الوحدة العربية بالتعاون مع المعهد السويدي بالاسكندرية (فؤاد نهرا)، وكتاب "الخروج من العراق: خطة عملية للانسحاب الآن" لمؤلفيه: جورج ماكغفرن ووليام بولك (هادي حسن) ولـ "التقرير السنوي عن حالة حقوق الانسان في الوطن العربي" (سليمان الرياشي)، اضافة الى "كتب عربية مختارة"، و"كتب أجنبية مختارة" (سمير كرم)، وعرض تقرير عن الاجتماع التأسيسي للهيئة العليا لـ"مشروع الذخيرة العربية" (رياض زكي قاسم)، والملف الاحصائي بعنوان: "مؤشرات الاقتصاد العربي"، وموجز يوميات الوحدة العربية، وببليوغرافيا الوحدة العربية.

التعليق