ثلاث ذهبيات بين "13" ميدالية طوقت أعناق أبطال وفراشات الجمباز

تم نشره في السبت 30 كانون الأول / ديسمبر 2006. 09:00 صباحاً
  • ثلاث ذهبيات بين "13" ميدالية طوقت أعناق أبطال وفراشات الجمباز

بانورما الرياضة الرشيقة للعام (2006)

 

يوسف نصار

 عمان- ازدانت اعناق ابطال وبطلات المنتخب الوطني للجمباز بـ (12) ميدالية بينها ثلاث ميداليات ذهبية، خلال جملة المشاركات الخارجية على مدار العام الحالي (2006)، وذلك في حصاد فني واداري مميز اصابه اتحاد الجمباز، بفضل الجهود الكبيرة والمتابعة الحثيثة من قبل اسرة الاتحاد برئاسة سمو الاميرة رحمة بنت الحسن رئيسة الاتحاد.

ونال كل من اللاعبين علي العاصي وجاد مزاهرة ميدالية ذهبية ضمن المشاركات الخارجية لمنتخب الرجال، فيما نالت اللاعبة سارة الشحروري الميدالية الذهبية الوحيدة من خلال مشاركات منتخب الآنسات.

* ذهبيتان.. أبرز حصاد الرجال

انتزع اللاعب علي العاصي الميدالية الذهبية لمسابقة على (جهاز الحلق)، ضمن بطولة البوسفور الدولية التي اقيمت في تركيا خلال شهر ايلول/سبتمبر الماضي، وحصل اللاعب محمد ابوصالح على (3) ميداليات منها (فضيتان على حصان القفز والمتوازي) وبرونزية على جهاز العقلة.

وفي بطولة سلسلة كأس العالم للجمباز الفني للفئة (ب)، التي اقيمت في ماريبور/سلوفانيا، شارك منتخبنا باللاعبين علي العاصي وجاد مزاهرة، حيث نال مزاهرة الميدالية الذهبية لمسابقة (حصان القفز) اضافة الى جائزة مالية، فيما احتل العاصي المركز الخامس في مسابقة (جهاز الحلق) ونال جائزة مالية، الا انه تعرض لاصابة شديدة نقل على اثرها للمستشفى، ثم شارك المنتخب في بطولة سلسلة كأس العالم للفئة (أ) التي اقيمت في مدينة شتوتغارت/المانيا خلال شهر تشرين الاول/اكتوير الماضي، وكانت المشاركة بثلاثة لاعبين هم: محمد ابوصالح وجاد مزاهرة وطارق ابوعياد ولم يحقق لاعبو منتخبنا اي ميدالية.

وفي سلسلة بطولات كأس العالم للفئة (ب) التي اقيمت في طهران خلال شهر اذار/مارس الماضي، وفاز اللاعب علي العاصي بميدالية فضية لمسابقة حصان القفز، ونال جائزة مالية من الاتحاد الدولي، كما حصل زملاؤه محمد ابوصالح وطارق ابو عياد على مراكز ضمن اول ثمانية مراكز.

وفي سلسلة كاس العالم للفئة (أ) التي اقيمت في موسكو خلال شهر ايار/مايو الماضي، احتل اللاعب على العاصي المركز السادس ضمن مسابقة (حصان القفز).

وضمن بطولة قبرص الدولية العاشرة خلال شهر تموز/ يوليو الماضي، حصل اللاعب محمد ابو صالح على الميدالية الفضية لمسابقة (حصان القفز)، وعلى الميدالية البرونزية في مسابقة (الحركات الارضية)، وحصل اللاعب جاد مزاهرة على ميدالية برونزية في مسابقة (الحركات الارضية)، ولم يشارك طارق ابوعياد بسبب الاصابة.

وفي بطولة آسيا الثالثة للجمباز الفني التي استضافتها اواخر تموز/يوليو الماضي، حيث تأهل لاعبو منتخبنا: علي العاصي ومحمد ابوصالح وجاد مزاهرة للنهائيات على الاجهزة، فيما تأهل محمد ابوصالح على الفردي العام لكن دون تحقيق ميداليات، وكانت اول مشاركة لهم على مستوى بطولات آسيا للرجال، ولم يشارك طارق ابوعياد بسبب الاصابة.

* مقتطفات من مشاركات الرجال

- تعرض لاعب منتخبنا الوطني علي العاصي خلال مشاركته في بطولة سلسلة كأس العالم للجمباز الفني للفئة (ب) التي اقيمت في ماريبور/سلوفانيا، الى اصابة شديدة اقعدته لمدة ستة شهور تنتهي خلال شهر آذار/مارس المقبل، ولا شك ان الاصابة قد حرمته من المشاركة في بطولة المانيا الدولية، وكذلك من المشاركة في دورة الالعاب الآسيوية (الاسياد) في قطر، وبذلك حرم الاردن من المشاركة بفريق في (الآسياد)، الامر الذي حد من حظوظ المنتخب الوطني في الحصول على ميدالية شبه مضمونة في مسابقة (حصان القفز).

- كانت مشاركات منتخبنا الوطني في سلسلة بطولات كأس العالم للجمباز محكومة بالنظام الدولي، اي المشاركة باللاعبين فرديا ولا يسمح للاعب بالمشاركة على كافة الاجهزة المعتمدة في البطولة، بل المشاركة في مسابقات بعض الاجهزة وحسب الفرصة المتاحة امام اللاعبين.

-  بات الاردن الدولة العربية الوحيدة من آسيا الذي بلغ لاعبوه مرحلة التصنيف الدولي، اضافة الى اللاعبين العرب من افريقيا المصنفين دوليا وهم من منتخبات مصر وتونس والجزائر.

- لم يخضع المنتخب الوطني للرجال الى اي معسكر تدريبي خلال العام الحالي (2006) هذه السنة.

* منتخب الآنسات يواصل تألقه

حققت اللاعبة المميزة سارة شحروري الميدالية الذهبية في مسابقة (جهاز المتوازي) والميدالية البرونزية في مسابقة (حصان القفز)، وذلك في منافسات البطولة العربية الثانية للناشئين، التي احتضنتها الجزائر خلال شهر تموز/يوليو الماضي، فيما حقق منتخبنا الوطني للآنسات الذي ضم اللاعبات (سارة شجروري، ديما الشرع، رينا عبدالله، ماريا بركات) المركز الثالث في بطولة الفرق ونال الميدالية البرونزية، وحققت اللاعبة ديما الشرع الميدالية الفضية ضمن مسابقة عارضة التوازن.

وشاركت نفس اللاعبات في المعسكر التدريبي الذي اقيم خلال شهر آب/ اغسطس الماضي لمدة عشرة ايام في رومانيا، وكذلك في المعسكر التدريبي الذي اقيم في قطر خلال شهر نيسان/ ابريل الماضي، حيث اختتم المعسكر ببطولة ودية بين منتخبات مصر وماليزيا والاردن، وحققت الاردن فيها المراكز الاولى وحصلت اللاعبات على جوائز مالية من الاتحاد القطري.

*الاهتمام بقاعدة الناشئين

 شارك الفريق المكون من اللاعبين مجدي الحمود وادهم الصقور واحمد ابو السعود ويزن عبنده وعبدالله زكارنه في البطولة العربية للناشئين، التي اقيمت في الجزائر خلال شهر تموز/ يوليو الماضي، وحقق الفريق المركز الثالث في المسابقة لينال الميدالية البرونزية، وذلك رغم ان الفريق الاردني كان يضم اصغر اللاعبين المشاركين في البطولة.

وسبق ان شارك الفريق الاردني الذي ضم نفس اللاعبين بالاضافة الى اللاعب جاد حنوش واللاعب عمر الكايد، في المعسكر التدريبي الذي اقيم في قطر خلال شهر نيسان/ابريل من عام (2004)، وانتهى المعسكر آنذاك الى تنظيم لقاءات ودية مع لاعبي ماليزيا وقطر وحقق ناشئو الفريق الاردني نتائج جيدة، نالوا على اثرها جوائز مالية من الاتحاد القطري.

على صعيد آخر استضاف الاتحاد الاردني لاعبتين ولاعبا من البحرين في معسكر تدريبي لمدة اسبوعين، خضعوا خلاله لتدريبات باشراف مدربين اردنيين، حيث جاء المعسكر ضمن خطة المؤسسة العامة للشباب والرياضة في البحرين/ برنامج الموهوبين.

- شارك لاعبو الفريق الاردني للناشئين في كافة الدورات والبطولات المدرسية المحلية، وحققوا المراكز الاولى فيها.

* في مجال التحكيم

- اجتاز 5 من الحكام الدوليين الرجال في الامتحانات التي عقدها الاتحاد الدولي للجمباز للحلقة الحادية عشرة، وحققوا فيها نتائج ممتازة وهم الحكام: سعيد التميمي ومحمد الاخضر حيث اجتازوا الامتحانات في اليابان، ومنير صقر وخالد الحشحوش الذين اجتازوا الامتحانات في قطر، واخيرا المهندس شادي خوري/ سويسرا (لاعب سابق في المنتخب) والذي حقق نتائج مميزة، حيث انه شارك لأول مرة وحصل على علامات عالية أهلته للحصول من اول مرة على الفئة الثالثة في مجال التحكيم.

- شاركت ثلاثة حكام اناث في نفس الامتحانات ولكن للسيدات، واجتزن الامتحانات وهن ريما عامر في اليابان، ونهى تادرس وايناس المساعيد في قطر.

- شارك كل من الحكام سعيد التميمي ومحمد الاخضر وريما عامر في تحكيم فعاليات الجمباز الفني خلال الالعاب الآسيوية، التي اقيمت في قطر مؤخرا.

- شارك الحكم خالد الحشحوش في تحكيم بطولة آسيا الثالثة في الهند.

- شارك الحكم سعيد التميمي ومحمد الاخضر في تحكيم سلسلة كأس العالم في طهران.

* في مجال التجهيزات

- استطاع الاتحاد ومن خلال دعم صندوق المشاريع الصغيرة (DIP)، شراء اجهزة بقيمة 23 ألف يورو، سيتم توزيعها على صالات التدريب في عمان والزرقاء واربد.

* في المجال الإداري

- شارك الاتحاد في اجتماعات اللجنة التنفيذية للاتحاد الآسيوي التي عقدت في اليابان، حيث حضرت الاجتماعات امينة سر الاتحاد نهى حتر بصفتها عضوة في المكتب التنفيذي, والتي على اثرها قام رئيس الاتحاد الآسيوي بارسال رئيسة اللجنة الفنية في الاتحاد الآسيوي الى عمان، للتعرف على وضع رياضة الجمباز في الاردن، وتقديم تقرير للاتحاد الآسيوي قامت رئيس اللجنة بالتبرع بفرشة (اكروباتيك) بقيمة (10) آلاف دولار تستخدم في تدريب الفئات العمرية الصغيرة.

- شارك الاتحاد الاردني في اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد الاسيوي التي عقدت في الهند.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »النتائج (طارق)

    السبت 30 كانون الأول / ديسمبر 2006.
    2006 كاملة