مؤسسة جيتس تتبرع بمبلغ 83 مليون دولار لمكافحة مرض الملاريا

تم نشره في الأربعاء 13 كانون الأول / ديسمبر 2006. 09:00 صباحاً

 

  سياتل- تعهدت مؤسسة بيل وميليندا جيتس أول من أمس بالتبرع بمبلغ 5ر83 مليون دولار لمكافحة مرض الملايا من خلال تمويل لسيطرة أفضل وبحوث انتاج لقاح والوقاية من مرض يودي بحياة أكثر من مليون شخص سنويا.

وقالت مؤسسة جيتس وهي اكبر منظمة خيرية في العالم ان المنحة الجديدة ستساعد كذلك في تمويل اختبارات افضل على مرض الملاريا وللحث على ابداء اهتمام أكبر بهذا المرض القاتل.

  وبلغ اجمالي المبالغ التي تبرعت بها المؤسسة التي اسسها بيل جيتس رئيس شركة ميكروسوفت وأغنى رجل في العالم وزوجته ميليندا 765 مليون دولار لمكافحة الملاريا التي تقتل شخصا كل 30 ثانية.

وقالت ميليندا جيتس مساعدة رئيس مؤسسة جيتس في بيان "المحصلة المستمرة لضحايا الملاريا هي اساءة أخلاقية لن نسمح بها في الولايات المتحدة ولا ينبغي أن نسمح بها في أي مكان".

  ومن المنتظر ان تلقي ميليندا جيتس كلمة أمام قمة بالبيت الابيض اليوم عن مرض الملاريا والتي ستجمع بين مؤسسات وزعماء مدنيين افارقة ومنظمات غير حكومية لمناقشة وتركيز الاضواء على اجراءات مكافحة هذا المرض.

وتصيب الملاريا ما بين 300 و500 مليون شخص سنويا في أكثر من 100 دولة وتقتل 3ر1 مليون على الاقل. وينتقل الطفيل الذي يسبب المرض الى الانسان من خلال عضة البعوض الذي يحمل الملاريا.

وبات طفيل الملاريا يقاوم الكثير من الادوية التي تستخدم لمكافحته ومازال العمل على انتاج لقاح ضد المرض بطيئا ولم يحقق نجاحا يذكر.

  وفي كلمتها أمام القمة تعتزم جيتس أن تدعو الى تخصيص موارد أكبر لمكافحة هذا المرض. وتقول شراكة رول باك العالمية لمكافحة الملاريا ان الانفاق العالمي على السيطرة على الملاريا يقل كثيرا عن مبلغ 1ر3 بليون دولار اللازم سنويا.

وقالت ميليندا جيتس "حان وقت سد هذه الفجوة في التمويل وكذلك التعجيل بالبحوث والعمل معا بطريقة استراتيجية بدرجة أكبر لتعزيز الحرب العالمية على الملاريا".

وقالت انها ستطالب كذلك قادة العالم بالاتفاق على استراتيجية عالمية جديدة ومنسقة لمكافحة الملاريا.

  وسيخصص مبلغ 29 مليون دولار من منحة مؤسسة جيتس لتطوير شبكة دول افريقية عازمة على محاربة الملاريا و كذلك 1ر7 مليون دولار لشراكة رول باك العالمية لمكافحة الملاريا بهدف توفير المساعدة الفنية لبرامج الملاريا في جنوب القارة الافريقية.

وتحدث نحو 90 في المائة من كل الوفيات المرتبطة بالملاريا في افريقيا كما ان هذا المرض هو السبب الرئيسي لوفاة الاطفال الافارقة حيث يحصد ارواح أكثر من الفين يوميا.

وستمول المنحة بحوث انتاج لقاح لمرض الملاريا بمبلغ 3ر29 مليون دولار و8ر9 مليون لتقييم الاختبارات الحالية لتشخيص الملاريا وتطوير الارشادات العامة لاستخدام اختبارات الملاريا في هذا المجال.

التعليق