اكتشاف حالتي منشطات تتعلقان برباعين من اوزبكستان

تم نشره في الاثنين 11 كانون الأول / ديسمبر 2006. 09:00 صباحاً

 الدوحة - أعلن المجلس الاولمبي الآسيوي أمس الاحد عن اكتشاف حالتي منشطات جديدتين تتعلقان برباعين من اوزبكستان تم استبعادهما من دورة الالعاب الآسيوية الخامسة عشرة المقامة في الدوحة حتى الخامس عشر من الشهر الحالي.

وتتعلق الحالة الاولى بالرباعة الميرا راميليفا في وزن 69 كلغ وقد حلت خامسة في المنافسات، والثانية بمواطنها الكسندر اورينوف في وزن 105 كلغ وحل سابعا.

وكان المجلس الاولمبي الآسيوي أعلن أول من أمس السبت عن أول حالة منشطات في الدورة وتتعلق بكيي كيي تان من ميانمار التي حلت رابعة في وزن 48 كلغ في رياضة رفع الاثقال، بعد اكتشاف مادة فورو سومايد في بولها، وأعلن مدير عام المجلس الاولمبي الآسيوي في مؤتمر صحافي امس: "لقد خرق الرباعان القوانين الخاصة بتناول المنشطات وتم استبعادهما من الالعاب، خضع الرباعون الحاصلون على الميداليات في الوزنين المذكورين الى الفحوصات ايضا لكن النتائج جاءت سلبية".

واضاف: "لن نجري فحوصات اضافية تتعلق برياضيي اوزبكستان لاننا نطبق لوائح الاتحاد الدولي حيث نجري فحوصات عشوائية للرياضيين جميعا لان اللوائح لا تعتمد الفحوصات حسب الدولة بل حسب الرياضات والمشاركين فيها".

وقدم عضو اللجنة الطبية في المجلس الاولمبي الآسيوي جيغاثيسان مانيكافاساغام شرحا عن الماديتين المستعملتين قائلا: "في ما يتعلق براميليفا فقد ثبت تناولها مادة ستيرويد نباتي لتعزيز العضلات وتحسين الاداء وهي مادة محظورة، اما اورينوف فتناول مشتقا من القنب وهي مخدر ترفيهي محظور ايضا، المادة الاولى يمكن ان تدوم في الجسم لمدة شهر، اما الثانية فتبقى اثارها لايام قليلة فقط".

وتابع: "تبقى جلسة استجواب الرياضيين المتنشطين سرية ولا يسمح لنا بكشفها لاننا نقوم فقط باعلان النتائج والقرارات التي تتخذها اللجنة التأديبية في المجلس الاولمبي الآسيوي، ونبلغ الاتحاد الدولي بالامر وهو يتحرك لمتابعة الموضوع كما يحصل عادة".

ويتم اختيار الرياضيين عشوائيا للخضوع لفحوصات على المنشطات وترسل العينات الى مختبر في لندن، وكان مدير اللجنة الطبية والمنشطات في اللجنة المنظمة الدكتور عبد الوهاب المصلح اوضح ان عدد الفحوصات على المنشطات في الدورة ستصل الى 1200، بزيادة 40 بالمئة عن الرقم السابق للالعاب الآسيوية، واوضح انه تم اجراء 630 فحصا (حتى أول من  امس) منها 86 منها قبل الالعاب، وهذا يحصل للمرة الاولى، و544 خلالها وتشمل فحوصات الدم والبول.    

التعليق