فوز كبير لمنتخب السلة وفضية لكتكت وبرونزية للسعافين

تم نشره في الأحد 10 كانون الأول / ديسمبر 2006. 09:00 صباحاً
  • فوز كبير لمنتخب السلة وفضية لكتكت وبرونزية للسعافين

طموح أردني متزايد في دورة الألعاب الآسيوية

 

اللجنة الإعلامية لاتحاد الإعلام الرياضي

 الدوحة - حقق منتخب كرة السلة فوزا كبيرا على نظيره البحريني 85/44 ضمن منافسات دورة الألعاب الآسيوية التي جرت امس، ونافست لاعبة التايكواندو آلاء كتكت على الميدالية الذهبية بعد ان فازت في الدور نصف النهائي على الايرانية بونكوهال مهروز 1/0 بعد لقاء قوي ومثير استطاعت فيه لاعبتنا توظيف خبرتها والخروج بفوز ثمين، كما فازت في الدور ربع النهائي على الفيتنامية لان آنهنجيون 7/0 في الجولة الثانية قبل أن ينهي الحكام اللقاء بعدم التكافؤ.

وكان لاعبنا تامر قيتوقة خرج من الدور ربع النهائي لوزن تحت 62 كغم بعد خسارته من الفيتنامي توان آنه 1/0 بقرار الأفضلية من الحكام بعد أن استمر التعادل 0/0 حتى الجولة الرابعة، وقد فاز قيتوقة في الدور الثاني على الأفغاني زيولا آميل 10/5.

اليوم يخوض أبطالنا جميل الخفش منافسات وزن (62-67 كغم) وطارق حبايب (+84 كغم) ونادين دواني (+72 كغم)، والآمال هنا في الدوحة بتحقيق أكثر من ميداليةن حيث تبدأ المنافسات عند الساعة الةاحدة ظهرا بتوقيت عمان.

برونزية لبطلنا السعافين

انتشى بطلنا المتألق احمد السعافين يوم أمس بميدالية برونزية قدمها هدية للأردنيين، عندما حل بالمركز الثالث لمنافسات بطولة بناء الأجسام لوزن فوق 90 كغم، جامعا 28 نقطة، خلف البحريني طارق الفرساني الذي جاء بالمركز الأول وجمع 10 نقاط، والقطري جاسم محمد الذي حل ثانياً برصيد 23 نقطة.

منافسات هذا الوزن شهدت منافسة كبيرة في الدورين الأول والنهائي، حيث تنافس في الدور الأول مع 10 لاعبين، حيث جاء لاعبنا بالمركز الثالث خلف نفس اللاعبين (البحريني والقطري) ليتأهل الثلاثة الى النهائي ورافقهما الكوري الجنوبي سانغ هون والبحريني محمد ميرزا.

لاعبنا السعافين احتفل مع نائب سمو رئيس اللجنة الأولمبية د. مأمون نور الدين ورئيس البعثة د. خالد عطيات وأفراد البعثة بالميدالية البرونزية خلال حفل التتويج.

الاردن (85) البحرين (44)

بثلاثية لأنفر شوابسوقة واختراقة ناجحة لفضل النجار كانت بداية المباراة موفقة لفريقنا الذي سيطر على المتابعات الدفاعية أمام تحركات لاعبي ارتكاز البحرين ياسر عيسى ومحمد قربان، قبل أن يدخل ايمن ادعيس ووسام الصوص أجواء اللقاء باختراق سهل للأول وصل به لسلة البحرين وتسديدة ثلاثية جميلة للثاني وسعت النتيجة الى 10/0 اضطر على اثرها مدرب البحرين سلمان رمضان لطلب وقت مستقطع لمعالجة ترهل أداء لاعبيه.

المنتخب البحريني الذي حاول إعادة تنظيم صفوفه مجددا واجه صعوبة بالغة في مجاراة سرعة لاعبينا الهجومية وإغلاق المنافذ التي يخترق منها انفر والنجار، في غمرة انشغاله بمراقبة تحركات الخص وادعيس اللذان لم يكتفيا بالتسجيل من الكرات الواصلة تحت السلة، بل قدما مساندة خارج القوس للثلاثي شوابسوقة والنجار والصوص لينهي فريقنا الفترة الأولى بتقدم صريح 22/6.

في الربع الثاني أشرك مدربنا بالما فادي السقا وعيسى كامل ومحمد حمدان وزيد عباس في محاولة لتوفير الراحة للاعبيه الأساسيين، فيما جاءت تبديلات البحريني باشراك علي هاني ومرزوق ماجد بهدف الخروج من المأزق، وتوفير عامل السرعة في الأداء لمجاراة فريقنا، فجاءت نقاط البحرين من محاولات اختراق فردية لمحمود غلام ومرزوق ماجد وهاني علي، لكن فريقنا واصل أداءه المتميز فأنهى الشوط الأول بتقدم صريح 47/21.

الربع الثالث لم يشهد أي جديد، ففيه واصل فريقنا هجومه السريع على الملعب البحريني الذي عانى فيه الدفاع في إغلاق المنطقة، أو تحقيق متابعات دفاعية تمكنه من بناء هجمات مرتدة، الإ ان فريقنا أنهى الفترة بتقدمه 59/25 قبل أن يواصل فرض سيطرته على مجريات اللعب فرفع الفارق الى 41 نقطة 71/30 لجأ معها البحريني الى التسديد من خارج المنطقة عن طريق حسين علي واختراقات فردية لحسين جفار، لكن فريقنا وجد العلاج لجميع الابتكارات البحرينية، وهي الفترة التي واصل فيها مدربنا الاعتماد على موسى بشير وزيد عباس تحت السلة، وترك مهمة الاختراق من الأطراف والتسديد من خارج المنطقة لمحمد حمدان وعيسى كامل، بينما تولى فادي السقا مهام الإعداد للهجمات التي طالت مختلف محاور الدفاع البحريني، قبل أن يستسلم الفريق البحريني لأداء فريقنا المتصاعد والذي أنهى المباراة بفوز صريح 85/44.

- سجل لفريقنا: محمد حمدان 13 نقطة، موسى بشير ووسام الصوص 10، عيسى كامل وأنفر شوابسوقة 9، فضل النجار واسلام عباس 8، زيد الخص 6، فادي السقا وزيد عباس 5، وأيمن غدعيس نقطتين.

سعداء بالعرض المشرف

نائب سمو رئيس اللجنة الأولمبية د. مأمون نور الدين أعرب عن سعادته بالفوز الثمين الذي حققه فريقنا على حساب المنتخب البحريني في ختام لقاءاته بالدور الأول، حيث أشار أن هذا الفوز ضمن لفريقنا مواجهة سهلة نسبياً خلال الدور ربع النهائي، وأن الأسرة الرياضية الأردنية فخورة بما قدمه أبطال السلة في الدوحة، حيث عكسوا صورة مشرفة عن السلة الأردنية في أكبر محفل رياضي آسيوي، آملاً أن يستمر في تقديم عروضه القوية والوصول الى تحقيق ميدالية للوطن.

الشطرنج تتعادل مع سورية

تعادل منتخبنا الوطني للشطرنج يوم أمس مع نظيره المنتخب السوري 1.5/1.5 ضمن منافسات الجولة الثالثة لبطولة الشطرنج الكلاسيكي للفرق حسب نظام فيشر من تسع جولات، حيث فاز بهجت الريماوي على جوان بكر 1/0، وتعادل احمد السمهوري مع عماد حقي ونال كل منهما نصف نقطة، وخسرت نتالي جماليه أمام أفاميا محمود 0/1. فيما تتواصل اليوم في قاعة الدانا الرياضية منافسات الجولة الرابعة.

وبذلك ارتفع رصيد فريقنا في البطولة الى 6 نقاط وبالمركز (12)، حيث يتصدر المنتخب الهندي الفرق برصيد 10 نقاط، تليه الصين 9 نقاط، قطر 8.5 نقطة، فيتنام 7.5 نقطة، اندونيسيا وأوزبكستان وكازخستان 7 نقاط، سوريا وايران والامارات وتركمنستان 6.5 نقطة، الاردن والفلبين 6 نقاط، منغوليا 5.5، بغلاديش والبحرين واليابان 4.5، فلسطين وسيرلانكا 4، نيبال 3.5، ومكاو 1.5 نقطة.

ارحيل في نهائي 1500م اليوم

يدخل لاعبنا بشار ارحيل عند الساعة السادسة مساء اليوم بتوقيت عمان منافسات الدور النهائي لمسابقة 1500م جري مع (12) لاعبا من أقوى نجوم آسيا.

لاعبنا ارحيل كان تأهل أمس الأول الى نهائي المسابقة بزمن 3.51.42 دقيقة، وهو يعول اليوم على تحقيق نتائج ايجابية رغم صعوبة مهمته.

لاعبتنا الواعدة ريما فريد تستهل عند الساعة 4.40 دقيقة مساء اليوم بتوقيت عمان منافسات نهائي مسابقة الوثب الطويل للسيدات الى جانب (15) لاعبة، في منافسة قوية جداً، حيث يبلغ أفضل رقم لفريد 6.10 مترا، أما أفضل رقم شخصي للمشاركات فهو لليابانية كوميكو اكيدا ويبلغ 6.86 متراً.

يوم أمس خرج لاعبنا خليل حناحنة من منافسات التصفية الأولى لنصف نهائي مسابقة 100م جري حيث جاء بالمركز السابع مسجلا 10.71 ثانية، فيما جاء بالمركز الأول لمجموعته القطري عبدالله الوليد مسجلا 10.37 ثانية، وهو زمن لا يبتعد كثيرا عن رقم حناحنة، لكن المنافسة في المجموعة كانت كبيرة جدا.

الفروسية جاهزة للمنافسة

يدخل أبطال الفروسية الأردنية عند الساعة الثامنة صباح اليوم في ملعب ارينا للقفز منافسات بطولة فردي وفرق فروسية القفز عن الحواجز.

مسابقة الدور الأول للفردي التي يشارك فيها 64 فارسا آسيوياً، حيث يفتتح هاني بشارات المشاركة الأردنية على صهوة الجواد (لافال)، يليه غسان قصار على الجواد (اوثيلو)، ثم الفارس ابراهيم بشارات على الجواد (كونتندر).

منافسات الدور الأول لبطولة الفرق التي تقام اليوم أيضا، يشارك فيها (15) دولة هي: كازخستان، اليابان، الكويت، كوريا، البحرين، ماليزيا، الامارات، الصين تايبيه، قطر، السعودية، ايران، سورية، وهونغ كونغ.

أبو طبيخ يدخل أجواء المصارعة

تشهد قاعة نادي قطر الرياضي عند الساعة الثامنة صباح اليوم بتوقيت عمان منافسات بطولة المصارعة الروماني، وفيها يستهل بطلنا يحيى أبو طبيخ منافسات وزن 84 كغم، حيث لم يصدر حتى ساعة متأخرة من ليلة أمس قرعة البطولة، لكن تأهل لاعبنا بإذن الله في الفترة الصباحية تنقله للدور نصف النهائي عند الساعة الخامسة مساء.

التعليق