الغنيم ضمن برنامج "الباحث المقيم" بمكتبة الاسكندرية

تم نشره في الثلاثاء 5 كانون الأول / ديسمبر 2006. 09:00 صباحاً

 

  القاهرة- يستضيف مركز المخطوطات بمكتبة الاسكندرية الاسبوع القادم أستاذا كويتيا متخصصا في الفكر الجغرافي ليلقي أربع محاضرات ضمن برنامج "الباحث المقيم" الذي أعادت المكتبة احياءه هذا العام.

وقال يوسف زيدان المشرف على برنامج "الباحث المقيم" لرويترز ان عبد الله الغنيم سيلقي يوم 12 ديسمبر كانون الاول محاضرة عنوانها "نظرات في التراث الجغرافي" في بداية سلسلة لقاءاته بالطلبة والمهتمبن بالفكر الجغرافي.

  وأشار الى أن برنامج "الباحث المقيم" كان من تقاليد مكتبة الاسكندرية القديمة منذ عصر البطالمة مؤسسي المدينة الساحلية بعد غزو مصر في القرن الرابع قبل الميلاد حيث كانت المكتبة تستضيف علماء أجانب للاقامة بها لتدريب الباحثين "ليمكثوا فيها ويثروا الحياة العلمية بها مما كان له أعمق الاثر في تأصيل المعرفة وتطوير العلوم".

  وتولى الغنيم عمادة كلية الاداب بجامعة الكويت في العام 1976 وفي السنوات التالية اختير عضوا في عدد من الجمعيات العلمية في العالم العربي وخارجه كما تولي منصب وزير التربية في بلاده في العام 1990 ثم أصبح وزيرا للتربية والتعليم العالي في العام 1996. وله نحو عشرة كتب في التراث الجغرافي العربي.

  وقال زيدان وهو مدير مركز المخطوطات بمكتبة الاسكندرية ان الغنيم سيلتقي باحثين في نقاشات مفتوحة على مدى عشرة أيام كما سيلقي ثلاث محاضرات أخرى هي "الزلازل في التراث العربي" و" تبادل اليابس والماء بين اليونان والعرب" و" أحمد بن ماجد رائد الملاحة في المحيط الهندي". ويعد ابن ماجد من الرواد العرب في مجال الملاحة البحرية وله كتاب عنوانه "الفوائد في أصول علم البحر والقواعد".

  واستضافت المكتبة ضمن برنامج "الباحث المقيم" كلا من الرئيس السابق لمركز "تاريخ العلوم والفلسفات العربية والقروسطية" في فرنسا رشدي راشد ومحمود علي مكي والشاعر السوري أدونيس.

ومن الذين تستضيفهم المكتبة العام القادم أحمد شوقي بنبين من المغرب ورمضان ششن من تركيا وعبدالحميد صبرة من الولايات المتحدة.

التعليق