30 فيلما تتنافس على جوائز مهرجان دبي السينمائي

تم نشره في الخميس 30 تشرين الثاني / نوفمبر 2006. 09:00 صباحاً
  • 30 فيلما تتنافس على جوائز مهرجان دبي السينمائي

 دبي- كشفت إدارة مهرجان دبي السينمائي عن أهم الأفلام المشاركة في مسابقة جوائز المهرجان في الفئات الثلاث وهي: فئة الأفلام الطويلة، والأفلام الوثائقية، والأفلام القصيرة.

وقال مدير برنامج الليالي العربية في المهرجان مسعود أمرالله، خلال مؤتمر صحافي أقيم أخيرا إن المسابقة تتضمن أفلاما عربية وغير عربية تناقش موضوعات ذات علاقة بالمنطقة والقضايا العربية.

وأضاف أمرالله "يشارك في كل فئة من هذه الفئات10 أفلام تم إنتاجها بين عامي2005 و2006 وسيفوز في كل فئة ثلاثة متنافسين، يحصلون فيها على شهادات تقدير وجوائز مالية بقيمة50 ألف درهم."

وحول أعضاء لجنة التحكيم الذين سيشاركون في اختيار الأفلام الفائزة، قال أمر الله "من أهم المخرجين الذين سيختارون الأفلام الفائزة، المخرج محمد العسلي، صاحب فيلم"فوق الدائرة البيضاء الملائكة لا تحلق"، والمخرج إسماعيل فروخي، صاحب فيلم"الرحلة الكبرى" الذي عرض خلال الدورة الأولى من مهرجان دبي، بالإضافة إلى الفنانة ليلى علوي، والمخرج اللبناني محمد سويد، والإيراني جعفر نباهي، والكوري الجنوبي كيم دونغ هو."

أما عن جديد مهرجان دبي السينمائي لهذا العام، قال أمرالله "لقد تم تأسيس قسم جديد يحمل عنوان "موزاييك"، وهو يتضمن جميع الأفلام التي لم تجد لها مكانا في الأقسام الأخرى، مثل فيلم ظلال الصمت السعودي، وفيلم حنين الإماراتي".

من ناحية أخرى قال مدير برنامج الأفلام الدولية سيمون فيلد إن قرابة 115 فيلما سيشارك في دورة هذا العام، قسمت حسب الترتيب الجغرافي، فهناك الأفلام التي تندرج تحت مسمى أفلام "المقهى الأوروبي"، وهناك أفلام أخرى تحمل اسم "سينما شبه القارة الهندية"، و"أرض الأفلام الوثائقية"، و"السينما العالمية المعاصرة"، و"إماراتيون واعدون."

أما عن العروض الخيرية، فقد أعلن فيلد أنه سيتم عرض فيلم All the Invisible Children، الذي يسلط الضوء على قصص لأطفال سقطوا ضحية لأبشع صور الاستغلال. وقد قامت اليونيسيف برعاية هذا الفيلم، ويعود ريعه لصالح أطفال تعرضوا للاستغلال السياسي أو النفسي أو الاجتماعي.

وعن أهم ضيوف المهرجان لدورة هذا العام، ذكر مدير المهرجان نيل ستيفنسون إن المهرجان سيكرم هذا العام المخرج الأميركي أوليفر ستون، والسوري نبيل المالح، بالإضافة إلى الممثل الهندي شاروخان.

يذكر أن عروض المهرجان ستبدأ في العاشر من الشهر المقبل، وستستمر حتى السابع عشر من الشهر نفسه، يعرض فيها ما يصل إلى 110 أفلام تمثل ما يزيد على 47 دولة.

التعليق