مهرجان المسرح الأردني يستظيف 12 دولة عربية ويكرم فنانين أردنيين

تم نشره في الخميس 16 تشرين الثاني / نوفمبر 2006. 09:00 صباحاً
  • مهرجان المسرح الأردني يستظيف 12 دولة عربية ويكرم فنانين أردنيين

 افتتحه وزير الثقافة أول من أمس ويستمر عشرة أيام

 

حنان العتال

عمّان-الغد- افتتح وزير الثقافة د. عادل الطويسي في المركز الثقافي الملكي أول من امس مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله مهرجان المسرح الاردني الثالث عشر الدورة العربية الخامسة والذي تنظمه وزارة الثقافة بمشاركة 12 دولة عربية

وحضر الوزير الحفل الافتتاحي الذي قدمته الفرقة الوطنية للفنون الشعبية بعنوان حكاية من البادية والذي تضمن لوحات غنائية فلكلورية من البيئة المحلية.

وسلم وزير الثقافة دروعا للفنانين الاردنيين المكرمين في هذا المهرجان وهم: احمد القوادري وسميره خوري وهشام هنيدي والفنان ربيع شهاب الذي تسلم الفنان محمد حلمي الدرع التذكاري نيابة عنه.

وأكد امين عام وزارة الثقافة جريس سماوي على امتداد المسرح الاردني على مساحة الوطن العربي منذ ان تأسس في الستينيات وحمله عدد من المبدعين من على خشبة المسرح الجامعي حتى وضع نفسه على خريطة الابداع في الوطن العربي.

واشار الى دور الوزارة في دعم الحركة المسرحية من خلال تنظيم مهرجانات مسرحية للاطفال والشباب والكبار بحيث يتواصل الموسم المسرحي على مدار العام.

وأكد مدير مديرية المسرح في وزارة الثقافة ايمن الرواشده على اهمية المهرجان في تنمية الثقافة المسرحية في الاردن من خلال عروض فنية عالية المستوى والاطلاع على التجارب المسرحية في مختلف الدول العربية.

وأشار الى عقد ندوات عن الاعمال المسرحية المشاركة وقضايا ذات علاقة بالمسرح مثل الممثل ودوره في المسرح والابداع المسرحي وغيرها من المواضيع.

وألقى نقيب الفنانين الاردنيين شاهر الحديد كلمة اكد فيها على دور النقابة في رفع سوية المسرح بالتعاون مع المؤسسات المختلفة ليكون للفنان الاردني حضوره على المحيط العربي.

وشاهد الحضور فيلما وثائقيا للفنانين الاردنيين المكرمين متضمنا بعض اعمالهم على مدى سنوات عملهم في الفن.

وحضر حفل الافتتاح ضيف شرف المهرجان الفنان محمد صبحي من مصر اضافة الى مدراء مهرجانات عربية والعديد من النقاد والمهتمين في المسرح في الوطن العربي.

وتشارك في المهرجان الذي يستمر عشرة ايام بالاضافة الى الاردن كل من..الجزائر ومصر والعراق وقطر والسعودية وفلسطين والمغرب وسلطنة عمان والسودان وتونس ولبنان.

ويشتمل المهرجان على مسرحيات من الاردن "طفل زاندي الحاجة" اخراج وائل المغربي، "ووادي النسا" اخراج يوسف الجمل، "والاسيرات" اخراج خليل نصيرات، والاسكافية العجيبة اخراج حسين نافع. ومن عُمان "رثاء الفجر" ومن مصر "رجل القلعة" ومن العراق "البدوي المستشرق" و"العرس والوحشي" ومن الجزائر "مسافر ليل" ومن قطر "السياب يعيش وتين" ومن المغرب "الليلة الاخيرة" ومن السعودية "سفر الهواش" ومن سورية "قبعة الجنون".

التعليق