تقرير: سائق السيارة قادر على القيادة واستخدام الهواتف النقالة في آن

تم نشره في الخميس 16 تشرين الثاني / نوفمبر 2006. 09:00 صباحاً

 

ستوكهولم - قَال ثلاثة باحثين أخيرا إن السويد على خلاف دول أخرى، لا تفرض حظرا كاملا على استخدام الهواتف النقالة خلال قيادة السيارة، منادين باستمرار هذه السياسة.

وقال الباحثان ماتياس اسبيورنسون واوسكار يولين وألكسندرا فايلينمان من جامعة تكنولوجيا المعلومات في مدينة جوتينبرج الواقعة على الساحل الغربي إن سائقي السيارات قادرون على توزيع انتباههم بين القيادة واستخدام سماعات الهواتف النقالة.

وفي مقالة بصحيفة 'داجنز نيتير' اليومية التي تصدر في ستوكهولم شرح الباحثون الثلاثة الكيفية التي راقبوا بها عشرة من قائدي السيارات المحترفين في أوضاع حركة المرور اليومية باستخدام كاميرات فيديو.

وخلال التحدث في هواتفهم النقالة استطاع سائقو السيارات "تكييف سلوكهم" مع تدفق حركة المرور. وذكر التقرير أنه في الاوضاع الحرجة يمكن لقائد السيارة أن يتوقف عن المحادثة وعدم إجراء مكالمات جديدة إلا إذا كان منتظرا في إشارة مرور أو أثناء انتظار مرور السيارات القادمة عند منعطف الشارع عندما تقلل سرعة السيارة.

وتنصح إدارة الطرق السويدية السائقين بعدم التحدث في هواتفهم النقالة خلال القيادة بصرف النظر عما إذا كانوا يستخدمون سماعات للاذن.

التعليق